طفلي

طرق تساعد الرضيع على النوم..5 تجارب لم تفشل أبداً

عندما نقول أن هناك طرق تساعد الرضيع على النوم سوف تضحك العديد من الأمهات الخبيرات أو الأمهات الجديدة. ربما يبدو الأمر بمثابة حلم لهن جميعاً لأننا نعرف أن نوم الرضع عملية تحتاج إلى الكثير من المجهود لكن في النهاية لن تؤتي ثمارها بالشكل الذي نتمناه. لكن عزيزتي ربما الخطأ ليس في النظرية لكنه في التطبيق. لذلك فإننا سوف نقدم لك خمسة طرق مجربة ومؤكد نجاحها وهي التي سوف تكون كفيلة بدخول رضيعك إلى النوم العميق.

طرق تساعد الرضيع على النوم 

هناك بعض الأمور التي تؤثر على نوم الطفل. وقد يكون النوم مرتبطاً بالهرمونات وتأثيرها. لذلك الخطوات التالية تعتمد على الكثير من العوامل التي تساعد الطفل على الحصول على جرعة كافية من النوم. فإذا فشلت معك الكثير من الطرق جربي التالي.

اقرأي أيضا: معلومات أساسية حول الطريقة الصحيحة لنوم الرضع

اختيار التوقيت المثالي

احتياجات المولود الجديد

الخطأ الذي تقوم به الأمهات هو وضع رضيعها في المهد أو سرير قبل ظهور علامات النوم عليه. وهذا يؤدي إلى إرهاق الطفل، ومن ثم يبدأ الدماغ في تحفيز النشاط من أجل القدرة على الاستيقاظ ويكون من الصعب دخوله في النوم. 

لكن الحل هو انتظار ظهور علامات النوم على الرضيع. في هذه الحالة من الممكن أن تأخذيه إلى مهده حيث يبدأ المخ في إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد الطفل على النوم. وتظهر علامات النعاس في التثاؤب أو فرك العينين والابتعاد عن التفاعل مع المحيط من حوله.

الروتين الليلي

الروتين اليومي هو عبارة عن أربعة خطوات سهلة تساعد الرضيع على الاسترخاء والحاجة إلى النوم. ومع الوقت سوف تكوني متقنة لهذه الخطوات التي تتضمن (حمام دافئ – القراءة – الذهاب إلى السرير- الوجبة الأخيرة). فالحمام الدافئ يلعب دوراً كبيراً في تشجيع الرضيع على الشعور بالنعاس. كذلك وقت الحكايات وقراءة القصص يدخله في حالة من الهدوء. وبعدها يكون جاهزاً للذهاب إلى السرير لتناول وجبته الأخيرة ثم النوم.

من الخطوات التي من الممكن ضمها إلى الروتين عمل مساج خفيف بالزيوت الطبيعية أو أحد منتجات تدليك البشرة. سوف يكون لهذه الخطوة أكبر الأثر في الحصول على نوم هادئ وسريع.

خلق بعض المتاعب

عندما يشعر الطفل بالنعاس فإنه لا يوجد شيء يستطيع أن يجبره على التنازل عن رغبته. لكن مع شعوره بالاستيقاظ والحيوية فإن لا شيء من الممكن أن يجبره على النوم. لذلك علينا أن نزيد من شعوره بالنعاس وذلك من خلال تغيير جدول نوم القيلولة على مدار اليوم. حاولي تعديل موعد الاستيقاظ ليكون مبكراً في الخامسة أو السابعة. وإذا كان الطفل يعاني من صعوبة النوم ليلاً فحاولي أن تغيري مواعيد القيلولة وتجعليها قبل وقتها بساعة أو ساعتين حتى يشعر الطفل بالحاجة إلى النوم.

لكن لا تحاولي أن تبقي طفلك مستيقظاً طوال النهار حتى ينام ليلاً. الأمر قد يأتي بنتائج عكسية لأن الإرهاق والتعب الشديد سوف يؤدون إلى صعوبة دخول الرضيع إلى النوم.

ابتعدي عن المثيرات

أصوات التلفاز والحركة والأضواء الساطعة كلها مثيرات ومحفزات للاستيقاظ ولا يمكن للطفل أن ينام في وجودها. لذلك عندما يأتي وقت النوم لابد من توقف كل الأجهزة التي تصدر الضوضاء. من الممكن أن تستعيني ببعض الأجهزة التي تساعد على عزل الضوضاء عن غرفة الطفل. كذلك استخدمي الإضاءة البيضاء حيث أنها تجعل الحالة مشابهة تماماً لحالة وجود الطفل داخل الرحم.

ضعي طفلك في القماط

استخدام القماط في الشهور الأولى طريقة فعالة جداً في مساعدة الرضيع على النوم. قد تشعرين بصعوبة الأمر أو ان طفلك يرفضه في البداية. لكن مع تجربة العديد من الأنواع سوف يشعر بالأمان والراحة ويدخل في النوم بسرعة.

للمزيد: مشاكل نوم الطفل في الشهر السادس..الأسباب والحلول

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button