طعام الأطفال

أهم أطعمة الرضع ما بين الشهر الرابع والسابع

أطعمة الرضع التي نقدمها لهم بداية من الشهر الرابع أمر هام للغاية. لأننا يجب أن نختار الأطعمة التي تمنحه العناصر الغذائية اللازمة للنمو بالإضافة إلى لبن الأم. لكن لأن الطفل في الشهر الرابع وحتى السابع يختبر الطعام لأول مرة لابد أن نختار الطعام الصحيح.

أطعمة الرضع بداية من الشهر الرابع

إذا بدأ الطفل في تقبل الطعام في شهره الرابع، فهناك مجموعة من الأطعمة التي يجب أن نهتم بتقديمها له.

الخضروات

الخضروات هي مصدر المعادن والفيتامينات الأساسية للطفل في هذه المرحلة العمرية. وهناك العديد من الخضروات المهروسة التي يمكن تقديمها للرضع مثل البطاطا والبطاطس والجزر والقرع والكوسة.

الفواكه

الفواكه أيضا تأتي في أولويات أطعمة الرضع التي يجب التركيز على تقديمها له لأنها تحتوي على الفيتامينات والألياف والمعادن. ومن أمثلة الفواكه التي يمكن تقديمها مهروسة الموز والأناناس والتفاح.

الحبوب

يمكن تقديم الحبوب المهروسة، مثل الأرز والشوفان والقمح المطحون، كمصدر للكربوهيدرات والألياف.

اللحوم والدواجن

 يمكن تقديم اللحوم والدواجن المسلوقة والمفرومة، مثل الدجاج واللحم البقري والخروف، كمصدر للبروتين والحديد والزنك.

إرشادات مهمة قبل تقديم الطعام

تقديم أطعمة الرضع له بعض القواعد في هذه المرحلة العمرية المبكرة للغاية. لأن تقديم الأطعمة بكميات كبيرة قد يكون ضار بالطفل. كذلك يجب أن نراعي عوامل الحساسية. لذلك اهتمي بالإرشادات التالية:-

  • لا تقومي بإعداد كمية كبيرة من الوجبات، لأن الطفل لن يحصل على أكثر من ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الطعام في الشهر الرابع. لذلك قومي بإعداد وجبات صغيرة جدا.
  • احترسي من الأطعمة التي تقديمها للطفل والتي يمكن أن تسبب الحساسية، مثل فول الصويا، والقمح، والفول السوداني والأسماك والمحار. لذلك قدمي جرعة بسيطة جدا وانتظري النتيجة.
  • إذا كان هناك إمكانية لتقديم المنتجات العضوية للطفل، فسوف يكون هذا الخيار الأفضل، بدلا من تقديم الأطعمة التي تعرضت إلى المبيدات أو التعديلات الجينية.

جدول طعام الطفل بداية من الشهر الرابع

يمكن أن تختلف كمية الطعام الذي نقوم بتقديمه للطفل على حسب وزنه ونشاطه في هذه المرحلة العمرية. لكن بشكل عام وفي حالة حصول الطفل على لبن الأم، فيمكن أن يحتوي جدول الطعام الخاص به بداية من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس على الكميات التالية:-

  • يحتاج الطفل إلى حوالي 4-6 رضعات، إذا كان يعتمد على لبن الأم.
  • تقديم الطعام الصلب في البداية بمعدل ملعقة واحدة أو ملعقتين من الطعام المهروس.
  • في حالة تقديم الحبوب للأطفال فيمكن أن يتم خلطها بلبن الثدي.
  • يمكن أن نبدأ في زيادة المعدل بشكل تدريجي.

ملاحظة

إذا كنت لا تعرفين معدل الطعام الذي يحصل عليه طفلك أو تشعرين أنه أقل من الوزن الطبيعي أو زائد عنه، فيجب أن تستشيري الطبيب حول أفضل نظام غذائي لطفلك في هذه المرحلة العمرية.

ملاحظة: بطريقة تقديم البطاطس للرضع

هل يمكن تقديم كل الأطعمة في نفس الوقت؟

إذا بدأت في تقديم الطعام الصلب لطفلك فلا يجب أن تقدمي له أكثر من طعام في مدة قليلة. لكن هناك بعض الجوانب التي يمكن أن تراعيها مثل:-

  • يفضل تقديم كل نوع من الطعام لمدة 3-5 أيام على الأقل، وذلك للتأكد من عدم وجود أي تحسس أو حساسية للطفل تجاه هذا النوع من الطعام.  بعد ذلك، يمكن تقديم نوع آخر من الطعام، وهكذا. يجب تذكير بأن تدخل الأطعمة الصلبة في نظام غذاء الطفل يجب أن يكون تدريجياً، وعدم إجبار الطفل على تناول كميات كبيرة من الأطعمة الجديدة.
  • يفضل تقديم الأطعمة للطفل بشكل منفصل. وذلك ليس من أجل التأكد من الأعراض التحسسية لك أيضا للتأكد من أن الطعام من الأنواع التي بدأ الطفل في تفضيلها.
  • ومن المهم أيضاً تدريب الطفل على المضغ والبلع، والتأكد من تقديم الأطعمة بشكل آمن ونظيف، وتجنب إضافة أي مواد حلوة أو مالحة أو إضافات أخرى غير صحية للأطعمة التي يتناولها الطفل.

هل يمكن تقديم الأطعمة الجديدة بشكل مختلط مع الحليب؟

يفضل عدم تقديم الأطعمة الجديدة بشكل مختلط مع الحليب، خاصةً في البداية، حيث يحتاج الطفل إلى التعود على نكهات الأطعمة الجديدة وتدريجياً على التغيير من الحليب إلى الأطعمة الصلبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي خلط الأطعمة الجديدة مع الحليب إلى إخفاق الطفل في تعلم المضغ والبلع الصحيحين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الهضم والتغذية.

للمزيد: أفضل وصفات الفواكه للرضع من الشهر السادس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى