طعام الأطفال

هل يمكن تقديم العصير للرضع في الشهر السادس؟

تقديم العصير للرضع قد يكون له بعض الفوائد الصحية لكن عند وصول الطفل إلى عمر معين. فيما عدا ذلك قد يكون تقديمه له بعض الآثار الإيجابية السيئة. لذا اليوم دعينا نتعرف على أهم المعلومات اللازمة قبل أن يبدأ الطفل في الحصول على العصائر.

ما هو الوقت المناسب لتقديم العصير للرضع؟

عندما يبدي الطفل استعدادا لتناول المواد الصلبة يمكن أن نقدم له كميات قليلة من العصير. لكن على جانب آخر فإن بعض الآراء تفضل أن لا يقدم العصير للأطفال قبل الوصول للشهر السادس، أو العام الأول ذلك لان العصائر تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

للمزيد: الأفوكادو..وصفات للأطفال بعد العام الأول

لماذا لا يفضل إعطاء العصير للرضع؟

في الوقت الذي يحصل فيه الطفل على الطعام الصلب يكون في حاجة لتناول الخضار والفواكه المهروسة بجانب لبن الأم. لأن هذه المواد تعتبر الأهم له في هذه الفترة وتمنحه العناصر الغذائية المختلفة.

وتكمن مشكلة الإفراط في تناول العصير أنه يمنح الطفل المزيد من السعرات الحرارية التي لا يحتاجها جسمه في هذه المرحلة العمرية، والتي يكون لها ضرر في مراحل النمو المتقدمة. بالإضافة إلى أنها تعرض الطفل لخطر تسوس الأسنان.

على جانب آخر فإن تقديم العصير للرضع في أوقات الوجبات الرئيسية يساعدهم على الشعور بالشبع، وهذا الأمر يجعل الطفل عازفا عن تناول المواد الغذائية التي يحتاجها في هذه الفترة. فهو يحرمه من مجموعة من العناصر المهمة والأساسية.

أيضا تقديم العصير بصورة مفرطة له أثر سيء في زيادة حالات الإمساك للأطفال، ويزيد من حدوث حالات الانتفاخ نتيجة لعدم قدرة الأمعاء على التعامل مع السعرات الحرارية والسكريات المعقدة التي تحتوي عليه.

ما هي أفضل عصائر طبيعية للأطفال؟

يمكن للطفل بعد العام الأول الحصول على جرعات معتدلة من عصائر الفواكه الطبيعية. وهناك مجموعة من العناصر المهمة له في هذه الفترة ومنها، عصير التفاح، عصير الموز، عصير الجزر المسلوق، عصير البطيخ، عصير الشمام، عصير البرتقال، وعصير التفاح المسلوق.

للمزيد: وصفات التفاح والموز للرضع 6 شهور

أهم إرشادات عند تقديم العصائر للأطفال

فيما يلي بعض النصائح المهمة المتعلقة بتقديم العصائر للأطفال من أجل حصولهم على أفضل فوائد وتجنب الآثار الجانبية.

  • من المهم أن لا يحصل الطفل على كمية من العصير تزيد عن 160 مل ليتر في اليوم الواحد.
  • يفضل أن يخفف العصير بالماء المغلي.
  • الامتناع عن تقديم العصائر الصناعية المحلاة، بل يجب أن يكون العصير طبيعي تماما.
  • عدم إضافة العسل أو أو الملح للعصير حتى لا يعتاد الطفل على مذاقهم.
  • وضع العصير داخل الأكواب المخصصة للأطفال وليس في زجاجة الرضاعة حتى يحصل على معدل أقل.
  • يجب أن لا يحصل الأطفال على العصير قبل النوم لأنه يعرضهم لخطر حدوث الانتفاخ.

هناك الكثير من الوصفات الصحية للفواكه والخضروات التي يمكن أن نقدمها للاطفال الرضع، يمكنك التعرف عليها من خلال المقال التالي:- فوائد التمر والموز لطفلك ووصفات لتحضيرهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى