طفلي

طرق طبيعية لتخفيف ألم التسنين عند الرضع

مرحلة التسنين من المراحل التي تريد الأم أن تمر بلمح البصر، لأن الطفل يمر بالعديد من الصعوبات التي تنعكس عليه وعلى نشاطه نتيجة ألم التسنين الذي يشعر به. لكن بمجرد أن تبدأ تلك الحبات اللؤلؤية في الظهور فإن التعب والأرق والمزاج المضطرب ينتهي ويرجع الطفل إلى نشاطه. ومع ذلك فإن هناك بعض الطرق الطبيعية التي من الممكن أن تساعدي بها طفلك لكي تخففي الألم الذي يشعر به.

بداية التسنين عند الرضع

بشكل عام فإن الرضع يبدأون عملية التسنين ما بين الشهر الرابع وحتى الشهر السابع. لكن هذا لا يمنع أن هناك أطفال يتأخرون عن هذا التوقيت، لكن بنسبة كبيرة لا داعي للقلق من هذا الأمر فحالات الأطفال مختلفة بشكل كبير.

أعراض التسنين

مع بداية ظهور الأسنان للطفل ومحاولتها شق طريقها عبر اللثة فإن هناك بعض الأعراض التي تبدأ في الظهور على رضيعم ومنها:-

  • سيلان اللعاب من الفم.
  • قلة الشهية وعدم الرغبة في الرضاعة أو تناول الوجبات.
  • محاولة وضع أي شيء تصل إليه يد الطفل في فمه من أجل الضغط عليه والتخفيف من الألم.
  • التهيج واضطراب المزاج.
  • تورم واحمرار في اللثة.
  • ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.
  • تغيير في نمط النوم والأرق.

من الجدير بالذكر أن الأطفال يختلفون من حيث الأعراض التي تظهر عليهم. فمن الممكن أن تلاحظي ظهور عرض أو عرضين مما سبق أو ظهور أعراض أكثر.

للمزيد: أعراض التسنين عند الرضع..ومتى تكون غير طبيعية؟

وصفات منزلية لتخفيف ألم التسنين

يعتبر ألم التسنين من أكثر الأشياء المزعجة للأطفال في هذه المرحلة. لكن من حسن الحظ أن هناك أكثر من طريقة ووصفة منزلية تستطيع الأم من خلالها أن تقلل من هذا الألم وتخفف من حدته.

لبن الأم

الرضاعة الطبيعية من الطرق الجيدة للغاية لكي يخف ألم التسنين لدى طفلك. لانه يقوم بالقضم والمضغ وهذا الأمر مفيد للتخفيف من الألم. 

لكن على جانب آخر من الممكن أن تقومي بضخ اللبن ومن ثم وضعه في مكبات الثلج داخل الفريزر. بعد ذلك قومي بتكسير الثلج إلى قطع صغيرة وضعيها في شبكة التسنين ومرريها على لثة الطفل.

اعطي للطفل شيء يستيطع يقوم بعضه

تتوافر عضات الأسنان المطاطية للأطفال وهي مفيدة للغاية في هذا الوقت لكن من المهم الاهتمام بنظافتها وتعقيمها. ومن الأفضل أن تتجنبي إعطاء الطفل الألعاب التي تحتوي على سوائل في هذه الفترة لأنه سوف يضعها في فمه وقد يتسرب السائل إليه.

الفواكه المبردة

إذا بدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة فسوف تكون الفواكه المبردة جيدة للغاية في هذه الفترة. اعطي الطفل قطعة من الموز أو التفاح أو البطيخ بعد تبريدهم. لكن تأكدي أن القطع لها حجم كبير حتى لا تصل إلى حلقه. وسوف يقوم هو بمصها والضغط عليها.

المناشف الباردة

خذي منشفة نظيفة من القطن وبلليها بالماء. بعد ذلك ضعيها على طبق نظيف في الثلاجة حتى تبرد. بعد ذلك قومي بتمرير المنشفة على لثة طفلك وسوف تساعد هذه الطريقة على تخفيف الالتهاب.

تدليك وجه الطفل

من الممكن أن تساعدي في تخفيف حدة التوتر الناتجة عن الألم الذي يشعر به طفلك. لذلك دلكي وجهه بلطف للمساعدة في استرخاء العضلات حول الفك. من الممكن أن تبدأي التدليك بلطف حول ذقن الطفل وفوق فمه، ثم حركي يديك بلطف إلى وجنتيه ودلكي بلطف.

تدليك اللثة

تأكدي أن يدك نظيفة تماما بعد ذلك استخدمي اصبعك لتدليك لثة الطفل لتخفيف الألم. ذلك اتركي اصبعك للطفل لكي يضغط عليه لأن ذلك يساعده على المزيد من الراحة.

ما هي الوصفات التي يجب تجنبها؟

على جانب آخر فإن هناك مجموعة من الوصفات التي من المهم تجنبها في هذه المرحلة ومنها:-

  • لا تضعي أي شيء في فم الطفل غير مصرح به طبيا مثل ألعاب التسنين التي تحتوي على سوائل. أو المواد المصنوعة من البلاستيك.
  • من المهم أن لا تتركي العضاضة معلقة على رقبة الطفل لأنه قد تؤدي إلى الاختناق أثناء محاولته الحصول عليها.
  • هناك بعض المواد الصلبة قد تؤدي إلى جرح اللثة فمن المهم تجنبها.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

بالرغم من أن أعراض التسنين تعتبر طبيعية للغاية إلا أن هناك بعض الأعراض التي يدل ظهورها على ضرورة عرض الطفل على الطبيب ومنها:-

  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • الإسهال.
  • الجفاف.

للمزيد: تأخر التسنين عند الأطفال والمشكلات الناتجة عنه.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button