صحة

 الولاده الطبيعيه.. 6 نصائح لزيادة فرصها

في ظل تنامي حالات الولادة القيصرية ما زالت بعض الأمهات تحلم بأن يكون لديها فرصة الولاده الطبيعيه. ذلك لأنها تحمي الطفل من الكثير من مخاطر الولادة القيصرية كما أن الأم تتعافي منها بسرعة إذا لم يحدث أي مضاعفات. لكن كيف تزيدي فرص حدوثها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

مميزات الولاده الطبيعيه

الولاده الطبيعيه هي تلك التي تحدث دون تدخل علاجي بالأدوية أو الحقن أو الجراحة. بالرغم أن الولادة القيصرية تعتبر ولادة بدون ألم، إلا أن الولادة الطبيعية التي اختبرتها النساء منذ ولادة الكون لها الكثير من المميزات. لكن الأهم أنها تحمي الأم والطفل من الكثير من المشكلات التي تحدث نتيجة التدخل الدوائي أو الجراحي. وتكمن أهميتها ومميزاتها فيما يلي:-

  • التعافي بعدها يكون أسرع وأسهل. ذلك لأن الأم لم تتعرض إلى التخدير أو إلى الجراحة.
  • تقلل فرص حدوث أي تدخل في إخراج الجنين مثل إخراجه بالملقط الطبي أو الشفط. حيث أن هذه الفرص تزيد للغاية بعد الحصول على حقن فوق الجافية.
  • حماية الأم من الأعراض التي قد تحدث نتيجة حقنة فوق الجافية مثل انخفاض ضغط الدم أو الحمى والصداع.
  • تمنح الطفل الوقت الأفضل للنمو وتجنبه مشكلات صحية مثل مشكلة اليرقان التي يعاني منها معظم الأطفال المولودون عن طريق الولادة القيصرية.

زيادة فرص الولاده الطبيعيه

إذا كنت من الأمهات التي ترغب في الولادة دون أي تدخل دوائي أو جراحي فهناك بعض الأرشادات التي تحسن فرص حدوث هذا الأمر ومنها:-

ابحثي عن الطبيب المتخصص

معظم الأطباء يميلون إلى عمل الجراحة القيصرية للكثير من السيدات الحوامل. لذلك إذا كنت ترغبين في الولاده الطبيعيه فابحثي عن الأطباء الذين يتبعون التقليد القديم ويشجعون الولادة بشكل طبيعي. سوف يساعدك الطبيب على إدارة حالتك بشكل أفضل وتوجيهك إلى الخيار السليم.

الحركة الفترة الأخيرة من الحمل

يحتاج الطفل إلى الوصول إلى قناة الولادة بوضع سليم بحيث يكون رأسه للأسفل وبالتالي يخرج بشكل سهل للغاية. والحركة في آخر فترة الحمل تساعد الطفل على التقلب والوصول إلى مكانه المطلوب. تشمل الحركة المشي وكذلك بعض تمارين الحمل مثل القرفصاء والتأرجح. 

تتميز هذه التمارين أنها تساعد الجسم على التأقلم مع الانقباضات وتساعد الجاذبية الطفل على الوصول إلى قناة الولادة. لكن عليك في البداية استشارة طبيبك حول أفضل التمارين الحركية المناسبة لك.

التحضير للتعامل مع الانقباضات

الولادة المهبلية مؤلمة لأنها تبدأ بانقباضات في عضلات الرحم أو ما يسمي المخاض. لذلك عليك أن تدربي نفسك على التعامل مع الألم.

وهنا من المهم أن تؤهلي نفسك للتخلص من الخوف والتوتر المرتبطين بالألم حتى تحدث الولادة. لأن التوتر يؤدي إلى انقباض العضلات بشكل عكسي فيحدث صراع بين العضلات كلها. لذلك الاسترخاء والتمرين على تحمل الألم يجعل الوضع أفضل.

كذلك اطلبي من طبيبك أن يعرفك على التمارين المتعلقة بالتدرب على الانقباضات والمساعدة على تحملها.

امنحي نفسك وقت للاسترخاء

قبل الذهاب إلى المستشفى هناك الكثير من الأشياء التي تساعدك على الولادة بدون جراجة أو تدخل دوائي. منها الاسترخاء والتخلص من التوتر، قد يكون هذا الأمر صعب لكن محاولة القيام به لها تأثير إيجابي.

حاولي أن تقومي بالتنفس بانتظام والمساعدة بالتدليك لها أثر جيد للغاية. من الممكن أن تبقي في حوض الاستحمام الدافئ لفترة من الوقت قبل الذهاب للمستشفى لتخفيف الألم.

هذا الأمر مهم قبل الوصول إلى المستشفى لأنك لن تحصلي على الهدوء بمجرد أن تبدأ الممرضة في الكشف وأخذ تفاصيل حالتك الصحية.

اقرأي أيضا: اشتريها قبل الولادة … 5 مستلزمات مهمة جدا

استمري في الحركة عند المخاض

الحركة قبل حدوث المخاض مهمة. لكن أيضا في المرحلة الأولى من حدوثة تساعدك بشكل أفضل. لأن الدراسات تشير إلى أن المشي والوقوف خلال فترة المخاض الأولى تقلل من وقتها وتقلل من فرص الحاجة إلى حقنة فوق الجافية أو العملية القيصرية.

الماء الدافئ

الماء الدافئ من الطرق البدائية والتقليدية التي تساعد على تخفيف ألم المخاض. من الممكن استخدام الكمادات الدافئة أو الدش أو حوض الاستحمام من أجل مساعدة عضلات الحوض على الاسترخاء.

للمزيد: علامات الولادة الطبيعية ..وتقليل الخوف والقلق منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى