طفلي

أفكار تساعد طفلك يحب المذاكرة

المذاكرة تحدي كبير يواجه الأمهات من بداية وحتى نهاية العام الدراسي. وعادة ما تبذل الأمهات مجهودا كبيرا من أجل تحفيز الأطفال ومساعدتهم على التركيز في الوقت الخاص بمذاكرتهم. لذا في الخطوات التالية سوف تجدين بعض النصائح التي تساعد أطفالك على الالتزام والتشجع على مذاكرة دروسهم.

نصائح لتشجيع الأطفال على الالتزام بالمذاكرة

كل الأطفال يحبون اللعب وترك المسؤولية، فهذه طبيعة أعمارهم المنطلقة والتي تحب اكتشاف البيئة من حولها بحرية. لذا عندما يتعلق الأمر بالالتزام والمذاكرة سوف تبذلين مجهود كبير من أجل إقناعهم بالجلوس ومراجعة الدروس. لكن من خلال النصائح التالية يمكنك أن تشجعي طفلك على المزيد من الالتزام.

استخدمي التكنولوجيا في المذاكرة

ابتعدي عن الطرق التقليدية للمذاكرة المعتمدة على الحفظ والتلقين، لأن التكنولوجيا الحديثة صارت توفر الكثير من البرامج والطرق التي تساعد على توصيل المعلومة بسهولة. مثلا إذا كان طفلك يخاف من مذاكرة الرياضيات يمكن أن تبحثي عن الألعاب أو التطبيقات التي تشرح نظريات رياضية مختلفة. هذه الطريقة أسهل في الفهم وتقلل من الضغط على العقل وبالتالي يتفاعل معها الأطفال بصورة أفضل.

شجعيهم على طرح الأسئلة

هناك طريقة تفاعلية جيدة للغاية ومهمة فيما يتعلق بالمذاكرة. هذه الطريقة تعتمد على تشجيع الطفل على طرح الأسئلة حول المادة والبحث عن إجابتها. يمكن من خلال هذا الأم أن يحصل على المزيد من المعلومات. بل أن هذه الطريقة تمكنه من التفكير بإبداع وخارج السياق الموضوع له.

تحديد وقت للاستراحة

وقت الاستراحة ليس مهما فقط من أجل أن يأخذ العقل فاصل من القيام بنشاط واحد وطويل بل انه قادر على زيادة قدرة الطفل على التركيز مرة أخرى.

على جانب آخر يمكن أن تقسم أوقات الاستراحة لعمل بعض الاشياء التي تشحذ طاقة المخ من جديد. مثل القيام ببعض التمارين الخفيفة. أو تناول سناكس بسيطة. يمكن للأطفال الاندماج في لعبة عائلية أو الحصول على دقائق من الاسترخاء. كذلك ينصح الخبراء بالابتعاد عن استخدام الشاشات الالكترونية في وقت الاستراحة لأنها تؤدي إلى استهلاك القدرات الذهنية.

كتابة الملاحظات

بعض الأطفال يجدون صعوبة في إعادة تذكر بعض المواد التي قاموا بدراستها. قد يحدث ذلك نتيجة الاعتماد على تقنية خاطئة في المذاكرة. لذلك ينصح في هذه الحالة باستخدام تقنية كتابة المعلومات. تعتمد هذه التقنية على كتابة الملاحظات المختلفة خاصة التي يتم نساينها سريعا. وهنا تدوين الملاحظات لا يعني كتابة نفس الفقرة. لكن اطلبي من طفلك أن يقوم بكتابة الأشياء التي استطاع فهمها من الدرس أو المعلومات التي يريد أن يزيد من التركيز عليها.

التخلص من عوامل التشتيت

وجود تلفزيون أو أطفال يلعبون أو أشخاص يلعبون على الأجهزة الالكترونية في نفس المكان الذي يذاكر فيه الطفل هو أهم عامل من عوامل التشتت والبعد عن التركيز، بل يمكن للأطفال البحث عن أي وسيلة للهروب من المذاكرة للاندماج في المكان الأكثر صخبا.

لذا وفري لأطفالك مكان بعيد عن كل عوامل التشتت من أجل المذاكرة. حتى لو كانت مساحة البيت صغيرة يمكنك اختيار مكان هادئ وبعيد عن مصادر الضوضاء.

للمزيد: بالصور..ديكورات لغرف المذاكرة للمساحات الصغيرة

شجعي الطفل على طلب المساعدة

أكبر مشكلة تواجه الأطفال خلال الدراسة أنهم ليس لديهم الشجاعة لطلب المساعدة أو قول أنهم لا يستطيعون فهم نقاط معينة في المواد الدراسية. هذه الطريقة تصعب الأمر عليهم. بل يمكن أن تؤثر على المسار الدراسي على مدى الحياة. لذلك علينا أن نشجع الأطفال عل طلب المساعدة لفهم النقاط غير المفهومة، وعلينا أن نخبرهم أن قول  “لا أفهم شيء” لا يعتبر عيبا بل على العكس هو يوضح أنه يقوم بالتفكير وأنه يريد أن يعرف المزيد.

للمزيد: تنمية مهارات المذاكرة والتركيز والنشاط..نعملها ازاي؟

اجعلي وقت المذاكرة هادئا

إذا ارتبط وقت المذاكـرة بنوبات الغضب الخاصة بالأم أو الأب، أو العقاب الناتج عن عدم الفهم أو الحل بطرق خاطئة فتأكدي أنه سوف يكون من أصعب الأوقات على طفلك. لذلك عليك أن تجعلي الوقت ممتع من خلال الصبر والتشجيع والمكافأة وترك الفرصة للأطفال للتكلم والتعبير عن أنفسهم واختيار المواد للمذاكرة حسب رغبتهم وكذلك إيجاد حلول مختلفة للفهم والحل. بهذه الطريقة صوف تضمنين جودة وقت المذاكرة وسوف تتأكدي أن طفلك حصل على أكبر فائدة.

للمزيد من الأفكار لحل المشكلات المتعلقة بالمذاكرة إليك المقال التالي:- نسيان المعلومات بعد المذاكرة..ما هي الحلول؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى