صحة

إزالة انتفاخ البطن بسرعة بالطرق الطبيعية

انتفاخ البطن مشكلة مزعجة للغاية خاصة لهؤلاء الذين تتكرر معهم بشكل كبير. فهم يشعرون بالثقل وكأن هناك بالونة كبيرة من الهواء تنتفخ داخل امعائهم ويريدون التخلص منها. ومن الجيد أن نقول أن إزالة انتفاخ البطن بسرعة ممكن ومن خلال طرق طبيعية بسيطة، هذا لو كانت اسباب الانتفاخ عارضة ولا تعود إلى مشاكل صحية مزمنة.

اسباب انتفاخ البطن

قبل أن نتطرق إلى طرق إزالة انتفاخ البطن بسرعة دعونا في البداية نتعرف على أهم الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث الانتفاخ والشعور بعدم الراحة في البطن والأمعاء. حيث يحدث الانتفاخ نتيجة تراكم الغازات في اي من أجزاء الجهاز الهضمي وهذا يؤدي إلى ظهور البطن بحجم أكبر من المعتاد. بالإضافة إلى أن الانتفاخ يكون مزعجا إلا أن بعض الأشخاص يشعرون بالألم بسببه ويكون من الصعب ممارسة أنشطتهم بشكل اعتيادي خلاله. ويحدث تراكم الغازات نتيجة لعدة عوامل منها:-

  • الإصابة بالإمساك خاصة الإمساك المزمن، حيث أن تراكم البراز في الأمعاء الغليطة يؤدي إلى تراكم الغازات من خلفه أيضا مسببا الانتفاخ.
  • تناول نظام غذائي يؤدي إلى حدوث الانتفاخ، مثل تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية، وتناول الملح والسكر بكثرة. كذلك الحصول على نسبة أقل من المأكولات التي تحتوي على الألياف.
  • التغيرات الهرمونية لدى النساء خاصة في فترات قبل وبعد الدورة الشهرية، حيث تؤدي التغيرات الهرمونية إلى احتباس الماء داخل البطن مسببة للانتفاخ.

إزالة انتفاخ البطن بسرعة

الآن دعونا نتعرف على طرق إزالة انتفاخ البطن بسرعة والتخلص من الغازات المتراكمة في الجهاز الهضمي عن طريق عادات ووصفات طبيعية سهلة للغاية.

الحركة والمشي

المشي من أهم الخطوات التي يجب القيام بها عند الشعور بالثقل والانتفاخ في البطن. لأنه يساعد على تنشيط حركة الأمعاء وجعلها أكثر انتظاما وهذا يؤدي إلى التخلص من الغازات خاصة للأشخاص الذين يشعرون بالإمساك.

الحصول على شاي الأعشاب

هناك أنواع مختلفة من شاي الأعشاب تلعب دور كبير كملينات في حالة الإمساك، مثل شاي الزنجبيل أو النعناع أو الينسون. تساعد هذه الأعشاب على التخلص من الإمساك والأعراض المتعلقة به مثل اعراض الانتفاخ. لكن لا يفضل الينسون للأشخاص الذين يعانون من حالات الإسهال.

استخدام الحرارة

بعض الآراء الطبية تقول أن الحرارة لها أثر جيد في تحريك الأمعاء وتهدئتها ومن ثم التخلص من الانتفاخ. ويمكن استخدام الحرارة من خلال وضع مخدة دافئة على الأمعاء والبطن. ومن الممكن أيضا الغطس في حمام من الماء الدافئ لمدة 10 دقائق وسوف يؤدي ذلك إلى استرخاء العضلات والتخلص من الغازات.

للمزيد: أعراض القولون الهضمي والعصبي ووصفات لتهدئتها

تدليك البطن

يمكن لتدليك البطن أن يكون له أثر إيجابي في التخلص من الغازات حيث أنه يحفز من حركة الأمعاء. ويتم التدليك في شكل حركات دائرية في اتجاه القفص الصدري ثم الفرك بشكل مستقيم عبر منطقة البطن العلوية باتجاه القفص الصدري الأيسر والتحرك ببطء للأسفل باتجاه عظمة الورك اليسرى. لكن يفضل في حالة الشعور بألم من التدليك أن يتم التوقف عن الأمر ومعرفة سبب الألم من خلال استشارة الطبيب.

الاعتماد على الألياف

بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من حدوث الانتفاخ بشكل متكرر فقد يحدث ذلك نتيجة تناول نظام غذائي خالي من الألياف أو الماء. لذلك يمكن لتناول كميات معتدلة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف أن يكون له دور كبير في تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من الغازات المتراكمة في البطن. كذلك فإن تناول الماء بكميات كافية له أثر كبير في تخفيف حالات الانتفاخ والتخلص منها بسهولة.

للمزيد: أفضل مشروبات لتنظيف القولون والشعور بالراحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى