صحة

اعراض الحمل خارج الرحم. وفرص الحمل الطبيعي بعده

الحمل الطبيعي يحدث عندما تنجح البويضة في الانغراس داخل الرحم ومن ثم تبدأ رحلتها في التشكل إلى جنين. لكن تتعرض بعض النساء إلى شيء غير طبيعي حيث تنمو البويضة في مكان خارج الرحم. وهذا الأمر يظهر من خلال مجموعة من الأعراض التي تحتاج إلى التدخل. فما هي اعراض الحمل خارج الرحم؟ وأهم المعلومات المتعلقة به.

الحمل خارج الرحم

تحدث اعراض الحمل خارج الرحم عندما تبدأ البويضة المخصبة في النمو خارج الرحم. وقد تنمو داخل قناة فالوب وهنا يطلق عليها الحمل البوقي. وعندما يحدث ذلك تبدأ مجموعة من الأعراض المؤلمة مع نزيف مهبلي حاد. هذا النزيف من أكثر الأشياء التي تهدد حياة المرأة الحامل ويستدعي الحصول على الرعاية الطبية بأسرع ما يمكن.

متى تبدأ علامات الحمل خارج الرحم في الظهور؟

من الممكن أن يستمر الحمل خارج الرحم خلال أسابيع قليلة من بداية الحمل دون اكتشاف حدوثه. لكن الخطورة الحقيقية تحدث في نمو الجنين في قناة فالوب مما يؤدي إلى انفجارها. لكن الأعراض المبكرة تساعد في تجنب المخاطر الشديدة لهذا الأمر.

ما هي اعراض الحمل خارج الرحم؟

تظهر اعراض الحمل خارج الرحم فيما يلي:-

  • تبدأ الاعراض بنزيف مهبلي خفيف مع وجود ألم في منطقة الحوض؟
  • آلام وتقلصات حادة في البطن.
  • القيء واضطرابات في المعدة.
  • ألم في جانب واحد من البطن.
  • الشعور بألم في الكتف أو الرقبة أو المستقيم.
  • قد تطور الأعراض إلى ألم شديد لا يمكن تحمله مع النزيف.

متى يجب الاتصال بالطبيب فوراً

في حالة وجود نزيف مهبلي حاد مع ألم في جانب واحد من البطن مع وجود ألم في الكتف ينبغي التوجه إلى أقرب مستشفى أو عيادة فوراً.

من هم السيدات الأكثر عرضة للإصابة؟

لا يمكن الجزم بالسبب الأساسي لحدوث هذا النوع من الحمل. لكن على جانب آخر هناك مجموعة من السيدات هم الأكثر عرضة لحدوثه. منهم:-

  • السيدات فوق الخامسة والثلاثين من العمر.
  • الإصابة بمرض التهاب الحوض.
  • وجود عدوى ناتجة عن الاتصال الجنسي.
  • تدخين السجائر.
  • الخضوع لعلاجات الخصوبة.
  • وجود لولب داخل الرحم أثناء حدوث الحمل.

كيفية تشخيص الحمل خارج الرحم

من الممكن تشخيص هذه المشكلة من خلال عمل اختبارات الحمل ومجموعة من الفحوصات الأخرى. كذلك يتم عمل فحوصات للحوض ومن الممكن أن يتم عمل سونار على الرحم وقناة فالوب.

ما هو الإجراء الطبي في هذه الحالة؟

للأسف لا يمكن استمرار الحمل مطلقاً أو إنقاذه في هذه الحالة. لكن يتم علاجها من خلال الجراحة الطبية التي تتم من أجل استئصال البويضة الناضجة من قناة فالوب. كذلك من الممكن الاعتماد على العلاج الدوائي للحالة.

العلاج الدوائي

يتم اللجوء للعلاج الدوائي في حالة اكتشاف الحمل في فترة مبكرة جداً. وفيها يتم الاعتماد على نوع من الأدوية يمنع الخلايا من النمو ومن ثم يقوم الجسم بامتصاصها.

العلاج الجراحي

تتم الجراحة في معظم الأحيان من خلال إدخال منظار إلى قناة فالوب لاستئصال الحمل. لكن في حالة تعرضها للتمزق فيتم إزالتها تماماً.

هل يمكن الحمل مرة أخرى بشكل طبيعي؟

عند التخطيط للحمل مرة أخرى فإن احتمالية تكرار نفس المشكلة قائمة بشكل كبير. لذلك تحتاج السيدات إلى متابعة التغيرات التي تمر بها مع الطبيب المختص لمعرفة ما إذا كان الحمل يحدث بشكل طبيعي أم أنه يتبع نفس المسار. 

على جانب آخر فإن من أهم النصائح التي يوجها الأطباء للسيدات اللاتي مررن بهذه التجربة أو بتجربة الإجهاض هو ضرورة الانتظار من 3 أشهر وحتى 6 أشهر قبل التفكير في الحمل مرة أخرى لاستعادة الصحة الجسدية والنفسية.

في حالة إزالة أية قناة من قنوات فالوب فهذا لا يعني استحالة الحمل. لكن من الممكن أن يتم من خلال وجود القناة الأخرى. كذلك مع العلاج الدوائي والفحوصات الطبية من الممكن أن تختبر المرأة تجربة حمل طبيعي في المرة القادمة.

للمزيد: الحمل على اللولب..أعراضه وأخطر مضاعفاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى