منوعات

هل أنتِ معرضة للإصابة بـ سكر الحمل؟

الإصابة بسكر الحمل تعتبر من الإصابات الشائعة لدى الكثير من النساء في هذه الفترة. حيث تتراوح نسبة الإصابة ما بين 6 إلى 9 % من إجمالي عدد السيدات الحوامل. وبالرغم من أنه لا يوجد سبب رئيسي للإصابة بسكري الحمل إلا أن هناك بعض السيدات هم الأكثر عرضة لهذا الأمر. 

ما هو سكر الحمل؟

في البداية دعونا نعرف كيفثة حدوث الإصابة بالسكري أثناء الحمل، ومن ثم سوف نتعرف على أكثر الفئات عرضة للإصابة به. وجدير بالذكر أن هذا المرض يعتبر من الأمراض المؤقتة. أي أنه يحدث فقد في فترة الحمل.

ومن المعروف أن البنكرياس يقوم بإنتاج هرمون الأنسولين الذي يعمل على تنظيم السكر في الدم لأنه يعمل على تحويله إلى طاقة. لكن في فترة الحمل قد يحدث أن تقوم المشيمة بمنع هرمون الأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة سكر الدم. هذا الأمر يؤدي إلى الكثير من الاضطرابات في فترة الحمل ويؤثر بشكل خاص على الأوعية الدموية والأعصاب. لذلك لابد من المتابعة الصحية الجيدة للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

النساء الأكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل

كما ذكرنا في البداية أنه لا يوجد سبب رئيسي للإصابة أو عدمها. لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص حدوث الإصابة. ومنها نذكر التالي:-

الإصابة بالسمنة

بشكل عام فإن السمنة هي واحدة من أكثر الأسباب التي تزيد فرص الإصابة بمرض السكري. لكن خلال فترة الحمل تعتبر من أهم المخاطر التي يجب أن يتم الانتباه لها لأنها تعد عامل من عوامل الإصابة بسكر الحمل. حيث أن الوزن الزائد يؤثر على قدرة الأنسولين على التحكم في مستوى السكر في الدم. لهذا الأمر تعتبر زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 30 من الأمور التي تستدعي القلق.

وجود دهون في منطقة البطن

من السيدات اللاتي لديهم فرص أعلى للإصابة هؤلاء الذين يعانون من نسبة زائدة من الدهون في منطقة البطن وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

تقدم العمر

يعتبر التقدم في العمر أيضاً عاملاً من العوامل المرتبطة بالإصابة. وتعتبر النساء فوق الخامسة والثلاثين من الفئات الأكثر عرضة للإصابة. لذلك لابد من المتابعة الدورية للحمل إذا حدث في هذه السن المتقدمة.

التاريخ المرضي

إذا كان لدى المرأة تاريخ مرضي بالإصابة بالسكر في فترة الحمل الأول فإنه من الممكن أن تحدث الإصابة مرة أخرى أثناء الحمل الثاني. أما إذا كانت نسبة السكر مرتفعة في فترة قريبة من حدوث الحمل فهذا يعني زيادة احتمالية ارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.

وجود حالات مرضية مرتبطة بارتفاع نسبة السكر

هناك بعض الأمراض أو المشكلات الصحية مرتبطة بارتفاع نسبة السكر في الدم. وهي تعتبر من المؤشرات على احتمالية الإصابة بالسكر أثناء الحمل. منها على سبيل المثال تكيس المبيض وارتفاع ضغط الدم أو مشكلات في الأوعية الدموية.

هل هناك أعراض للإصابة بسكر الحمل؟

في أغلب الأحوال لا توجد أعراض صريحة وواضحة على الإصابة بالسكر في فترة الحمل. كما أن الكثير من السيدات لا تظهر عليهم أي أعراض. لكن قد تحدث بعض الأمور التالية:-

  • الشعور بالعطش لكن بمعدل فوق العادي.
  • زيادة الحاجة إلى التبول.
  • التعب، لكن من الصعب تفريق هذا الأمر عن التعب العادي الذي يحدث نتيجة الحمل.

هل من الممكن استمرار الإصابة بعد الولادة؟

بالرغم من أن سكر في فترة الحمل يعتبر من الأمراض المرتبطة فقط بفترة الحمل. لكن من الممكن أن تتحول إلى الإصابة بالسكري من النوع الثاني. هذا الأمر غير شائع لكنه ممكن. فإذا استمرت نسبة ارتفاع السكر في الدم بعد الولادة لأكثر من شهر فلابد من إجراء التحاليل اللازمة للتأكد.

اقرأي أيضا: تناول التوابل أثناء الحمل بين الحقائق والأساطير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى