طفلي

7 من أهم علامات الطفل السليم حديث الولادة

ولادة طفل له صحية جيدة شيء تحلم به كل أم، لأن أي مشكلة يكون الطفل مصاب بها عند الولادة يكون لها تأثير سلبي للغاية على الأم ويقلل من فرحة استقبال المولود الجديد. لذلك تقوم كل أم بمراقبة طفلها على مدار اليوم لكي تتأكد أن طفلها بخير. وفي الحقيقة أنت لست في حاجة للمراقبة لأن علامات الطفل السليم حديث الولادة من الممكن أن تظهر في العديد من الأشياء التي سوف نتعرف عليها في مقالنا اليوم.

علامات الطفل السليم حديث الولادة

بالتأكيد بعد الولادة مباشرة في المستشفى سوف يجري الطبيب الفحوصات اللازمة للتأكد من أن صحة طفلك جيدة ولا تواجه أية مشكلات. أما عند الذهاب للمنزل فربما سوف تحتاجي أنت أن تكوني طبيبة طفلك. لذلك فإن معرفة علامات الطفل السليم حديث الولادة سوف تمكنك من التدخل عند تعرضه لأي سوء. لذلك إليك أهم العلامات التي تخبرك أن طفلك في ينعم بحالة جيدة.

الحصول على الرضاعة بانتظام

إذا كان طفلك يقوم بالرضاعة على فترات منتظمة ويقوم بمص الثدي بمجرد الاقتراب منه فهي واحدة من أهم العلامات الصحية الأولية. لأنها تدل على أن شهية الطفل جيدة كما أن جهازه الهضمي الصغير يعمل بشكل منتظم. بالإضافة إلى أن قيامه بإصدار صوت أثناء مص الحليب والدخول في النوم بسهولة من العلامات التي تزيد اطمئنانك.

الهدوء عند سماع صوتك

خلال فترة الحمل كان طفلك قريبا منك بدرجة كبيرة، واستطاع في هذه الفترة تكوين علاقة عاطفية مع صوتك وحركتك. لذلك فإن الاستجابة لصوتك وقربه منك وتوقفه عن البكاء في هذه اللحظة دليل على أن طفلك ينمو عاطفيا وعصبيا بصورة جيدة. قد يكون هذا الأمر مختلف مع الأطفال المصابين بالمغص او ميل بعض حديثي الولادة للبكاء، لكن إذا استمر البكاء لفترة طويلة دون استجابة لمحاولات التهدئة فانت في حاجة لاستشارة الطبيب.

اقرأي أيضا: أسباب بكاء الطفل الرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية

تغيير 4-6 حفاضات يوميا

انتظام الجهاز الهضمي وعمله بشكل جيد من اهم علامات الطفل السليم حديث الولادة. فهذا يعني أن طفلك يتناول طعامه بشكل كافي ويحصل على التغذية السليمة، بالإضافة إلى أن جسمه رطب بشكل صحي. لذلك فإن متوسط عدد الحفاضات المبللة يتراوح ما بين 4 إلى 6 حفاضات يوميا. قد يخرج جسم الطفل نسبة أقل من البول ولا تعتبر مشكلة كبيرة، لكن إذا كان لون البول داكن فقد يكون مصابا بالجفاف.

النوم الجيد من علامات الطفل السليم

النوم الجيد من العلامات الصحية جدا والمفيدة ايضا. ذلك لأن الطفل الذي ينام جيدا فإنه يعطي جسمه فرصة للنمو بشكل صحي. كذلك فإن النوم الجيد علامة على أنه لا يعاني من مشاكل صحية. ونشير هنا أن النوم الجيد يعني أن الطفل يحصل على ساعات نوم طويلة ويقوم في حالة نشاط. لكن إذا كان ينام لوقت طويل ويصحو مرهق أو متعب فهذا دليل على أنه يمر بمشكلة تحتاج للعلاج.

اكتساب الوزن والطول

خلال الخمس أشهر الأولى من عمر طفلك فسوف يكتسب وزنا أطول كما أنه سوف يكتسب المزيد من الوزن. هذا الامر قد يختلف من طفل لآخر حول النسبة الطبيعية لاكتساب الوزن. لكن في كل مرة تأخذينها فيه للطبيب سوف يقارن وزنه وطوله عن المرة السابقة. جدير بالذكر ان اكتساب الوزن والطول بصورة طبيعية تعني أن طفلك يتغذي تغذية سليمة وانه لا يواجه مشاكل في النمو.

للمزيد: وزن الطفل في الشهر الرابع وأسباب اكتسابه الوزن ببطئ

بداية قوة الملاحظة

في أول أيام بعد الولادة لا يستطيع الطفل تمييز الاشكال من حوله وخاصة البعيدة. ذلك لأن مدى الرؤية لديه لا يزيد عن 12 بوصة. لكن في الشهور الأولى فإن حواسه تبدأ في التطور لذلك سوف يبدأ في التركيز على الأشياء المحيطة به أو التي توجد أمامه أو الأشياء المثبتة في السقف أو سريره. إذا لاحظت أنه يركز على هذه الأشياء ويتتبعها فنموه يمر بشكل سليم.

المزيد من الانتباه

في الفترة الأولى المبكرة من عمر طفلك سوف تكون ساعات نومه طويلة، أما وقت الاستيقاظ فهو سوف يكون للرضاعة والبكاء. لكن بمجرد أن يبدأ تطور نموه بشكل طبيعي سوف تلاحظين أنه أصبح منتهبا بشكل أكبر. وبدأ في التركيز على الوجوه المحطية به والأشياء من حوله. لذلك فإن تطور الانتباه علامة جيدة على صحة النمو العقلي لطفلك. سوف تلاحظين أيضا انه بدأ ينتبه للأصوات وبدأ يحرك رأسه ناحيتها أو يعطي بعض العلامات التي تدل على أنه يستشعر صوتا غريبا.

علامات غير صحية عند الطفل الرضيع

على جانب آخر قد يمر الأطفال ببعض الأعراض التي تحتاج الأم إلى الانتباه لها وعرض الطفل على الطبيب من أجل التدخل السريع. لذا إذا ظهرت أي من الأعراض التالية فمن الأفضل الحصول على المساعدة الطبية:-

  • البكاء المستمر، فبالرغم أن البكاء أمر طبيعي لدى الطفل لكن بمجرد انتهاء السبب فسوف يعود إلى الهدوء. وغالبا ما تكون الأسباب متعلقة بالجوع أو الحر أو الحاجة إلى التغيير أو الشعور بالضيق. لكن إذا لم يهدأ بعد حل مشكلته وكان بكائه متواصل وعاليا فلابد من عرضه على الطبيب.
  • الحمى، هناك الكثير من المشكلات الصحية التي تؤدي إلى الإصابة بالحمى ومنها مشكلات الجهاز التنفسي والتهابات البول والأمراض البكتيرية والفيروسية. وهي من الأعراض التي لا ينبغي السكوت عنها.
  • الخمول لفترات طويلة، أو الخمول أكثر من المعتاد وصعوبة الاستيقاظ مع عدم وجوده يقظة أو تنبه عندما يصحو من النوم من العلامات التي تحتاج استشارة الطبيب لأنها قد تدل على نقص السكر في الدم.
  • ضعف الشهية، فإذا لاحظت أن الطفل يرفض تناول الطعام باستمرار وان مدة جلسة الرضاعة الواحدة قصيرة فمن الافضل عرضه على الطبيب لمعرفة سبب ذلك.
  • عدم زيادة الوزن أو اكتساب الطول، وهذه من علامات وجود مشكلة في النمو أو التغذية.
  • الإسهال أو القيء، حيث أنهم من الأعراض التي تدل على وجود مشاكل فيروسية أو بكتيرية عند طفلك.

اقرأي أيضا: العناية بالطفل الرضيع .. هل أنت أم جديدة؟ تعرفي علىها.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button