منوعات

وزن الطفل في الشهر الرابع وأسباب اكتسابه الوزن ببطئ

معرفة وزن الطفل في الشهر الرابع ومقياسه الطبيعي أمر ضروري لمعرفة مؤشرات نمو الطفل. حيث أن اكتساب الوزن بشكل طبيعي يعطي الكثير من الدلائل على أن خط نمو الرضيع يسير بصورة سليمة. لكن من ناحية أخرى قد يدل عدم الحصول على الوزن على بعض المشكلات. لذلك سوف نتعرف على متوسط وزن الرضيع في هذا العمر بالإضافة إلى معلومات أخرى مهمة.

ما هو متوسط وزن الطفل في الشهر الرابع؟

المتوسط الطبيعي الخاص بوزن الطفل بداية من الشهر الرابع وحتى الشهر الرابع ونصف يتراوح من 6.7 – 7 كجم إذا كان الرضيع ذكراً. أما إذا كانت أنثى فإن وزنها يتراوح في نفس العمر من 6.2 – 6.4 كجم. ونود هنا ملاحظة أن كل طفل يختلف عن الآخر. وهذا يعني أن ارتفاع الوزن أو انخفاضه بصورة بسيطة عن هذا المعدل لا يدل على وجود مشكلة.

هل اكتساب الوزن ببطئ يعد مشكلة؟

وزن الطفل

مسألة اكتساب الوزن لدى الرضع مسألة متغيرة باختلاف العمر. مثلاً يفقد الرضيع وزنه بعد الولادة مباشرة نتيجة لفقد الكثير من السوائل في الجسم. وبعد الشهر الأول يبدأ في اكتساب الوزن بوتيرة متصاعدة ومن ثم يمر بطفرة من طفرات النمو، حيث يزيد نموه بسرعة وبشكل ملحوظ.

وهنا من الممكن أن نقول أن اكتساب الوزن بمعدل بطيء لا يعتبر أمراً مقلقاً. فبعد أن يمر الطفل بطفرة نمو سريعة من الممكن أن يمر بعدها بفترة يبدأ فيها اكتساب الوزن بمعدل متباطئ. والمفاجأة هنا أنه من الممكن أن يفقد بعض الجرامات في هذه الفترة.

هل هناك مؤثرات على وزن الطفل؟

يتأثر وزن الطفل في الشهر الرابع بل على مدار فترة نموه بالعديد من المؤثرات والعوامل، وهي قد تؤدي إلى زيادة الوزن أو فقده، ومن هذه المؤثرات نذكر التالي:-

  • نوع التغذية التي يعتمد عليها الطفل تؤثر كثيراً في اكتساب الوزن. ويعتبر الحليب الصناعي من العوامل التي تساعد على الحصول على الوزن بشكل أسرع.
  • النشاط والحركة يؤدون إلى فقدان الوزن أيضاً. لذا الرضيع الذي يتحرك بصورة أكثر يقل وزنه في كثير من الأوقات.

اقرأي أيضا: عدد الرضعات في الشهر الرابع..جدول الرضاعة والنوم

وزن الطفل في الشهر الرابع ومتى يقل ومتى يزيد؟

هناك بعض الملاحظات التي يجب مراعاتها عند حدوث زيادة كبيرة في وزن الطفل في الشهر الرابع أو عند تعرضه لفقدان الوزن. قد يكون هذا دليلاً على وجود مشكلة تستدعي الحل. ومن الممكن أن نوضح ذلك في النقاط التالية.

المشكلات التي تؤدي إلى فقدان الوزن

  • عندما يواجه الطفل صعوبة في الرضاعة.
  • عدم الحصول على المعدل المطلوب من السعرات الحرارية اليومية، سواء من لبن الأم أو اللبن الصناعي.
  • تقيؤ الحليب بشكل متكرر.
  • وجود مشاكل صحية مثل العيوب الخلقية في القلب أو الارتجاع.
  • قد يكون نقص الوزن دليلا على مرض سوء التغذية.

المشكلات التي تؤدي إلى زيادة اكتساب الوزن

  • إصابة الأم بمرض السكري أثناء الحمل.
  • زيادة وزن الأم عن الحد المطلوب في فترة الحمل.

ملاحظة

من المهم في حالة وجود وزن زائد لدى الأطفال أن يتم قياس معدل السكر في الدم لديهم بشكل دوري للاطمئنان على حالتهم الصحية. 

كذلك قد يتفاوت معدل زيادة الوزن بين الأطفال في نفس العمر. لأن الطفل الذي يبدأ في الحركة والزحف والمشي بشكل أسرع يبدأ في فقدان وزنه بصورة أكبر من الطفل الذي لم يبدأ الزحف بعد.

قد لا يكون اكتساب الوزن الزائد في السنة الأولى مشكلة كبيرة، لكن في نفس الوقت من المهم الحفاظ على معدل الوزن الصحي للأطفال في هذا العمر.

متى ينبغي القلق؟

كما قلنا من قبل فإن وزن الطفل يتراوح ما بين الانخفاض والارتفاع في هذا الوقت. لكن إذا كان وزنه أقل من 10 رطل فهنا ينبغي التدخل لمعرفة السبب وراء فقدان الوزن الملحوظ.

 

للمزيد: الطفل في الشهر الرابع..استعدي لرحلة جديدة وممتعة

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button