طفلي

إزاي نعود أولادنا على عمل الخير بداية من رمضان

6 أفكار لأعمال خيرية يستطيع الأطفال القيام بها

أنت تريدين أن تعطي كل شيء لأولادك، وكل الأمهات تفعل ذلك. كل أم ترغب في تحقيق الحياة الكريمة والجميلة لأبنائها. لكن إلى هنا فقط ينتهي الأمر؟ بالطبع لا. لكن لابد لأطفالنا أن يتعودوا على العطاء لكل من حولهم. لابد أن يكون عمل الخير جزء من التربية التي نزرعها داخلهم.

حتى لو كانوا صغاراً وغير مكلفين فإن علينا أن نزرع داخلهم حب الخير والقدرة على العطاء. ومازال أمامنا بضعة أيام في رمضان تعالوا نستغلها لنخلق داخلهم هذه القيم الجميلة.

أفكار لتعويد الأولاد على عمل الخير في رمضان

عمل الخير له الكثير من الأشكال والأنواع. لكن بالتأكيد الأطفال لا يستطيعون القيام بأعمال مجهدة أو أكبر من عمرهم. لكن قد نعطي لهم مسئولية معينة تساعدهم على تفهم العمل الخيري من الصغر وتحببهم في التطوع من أجل مساعدة الآخرين. وهذه مجموعة من الأفكار تجعل الأطفال مرتبطين بعمل الخير ومع الوقت سوف يقومون بأعمال أكبر وأفضل.

عمل الخير في رمضان

صندوق طعام نظيف

من الممكن أن يشترك الأطفال في صنع صندوق من الخشب أو الفل. من خلال البحث على الإنترنت سوف يعرفون ما هي الأدوات المطلوبة وما هي الطريقة لعمل صندوق بسيط جداً. بعد عمل الصندوق سوف يقوم الأطفال بوضعه في مقدمة المنزل ويكتب عليه “طعام نظيف”. هذا الجزء الأول من المهمة.

الجزء الثاني هو أن يكون كل طفل مسئول عن أخذ وجبة من الطعام الذي يتم عمله في المنزل ووضعه في الصندوق قبل موعد الإفطار. كذلك هناك الكثير من فائض الطعام الذي نهدره. من الممكن أن يقوم الأطفال بتغليفه ووضعه في الصندوق. 

كذلك من الممكن أن يشترك طفلك مع أطفال الجيران في هذا الأمر. وسوف يقومون بتوزيع المسئوليات الخاصة بهم. هذا عمل خيري سهل لكن له آثر كبير على شخصية الأولاد وسلوكهم.

تحضير الطعام في المنزل

العمل الخيري هو فكرة لها علاقة بمساعدة الآخرين. لذلك من الممكن أن تكون مساعدة الأم والأب والأخوة من أهم خطوات تعويد الأطفال على عمل الخير. لذلك فلتكن لكل طفل مسؤولية معينة مثل المساهمة في تحضير الطعام أو تنظيف السفرة.

الادخار من أجل التبرع

كلنا نشجع أطفالنا على الادخار. لكن في أغلب الأحوال نشجعهم على ذلك من أجل الحصول على لعبة أو شيء يحبونه. لذلك لماذا لا نستغل شهر رمضان المبارك لكي نعلم الأطفال شيئاً عن التبرع بالمال من أجل الآخرين. حتى لو كان المبلغ ضئيلاً جداً. في الأيام التالية من الممكن أن نطلب من كل طفل أن يدخر جزءاً من مصروفه لأجل التبرع لأي من المستشفيات أو الأماكن التي تقدم خدمات للفقراء. من الممكن تحويل مبالغ بسيطة جداً من خلال تطبيقات الإنترنت. لكن في النهاية سوف يبدأ الأطفال في معرفة أهمية الإيثار وتفضيل الآخرين إذا كانوا في حاجة للمساعدة.

اقرأي أيضا: أفكار جديدة لتعليم الأطفال كيفية توفير النقود؟

تحضير الملابس غير المستغلة لعمل الخير

اقتربنا على فصل الصيف وقريباً جداً سوف يقوم الأولاد بتبديل الملابس الشتوية بالملابس الصيفية. إذاً هذه فرصة جيدة لكي يقوموا بمهمة خيرية جميلة جداً. اطلبي منهم أن يجهزوا الملابس التي لن يستخدموها في موسم الشتاء القادم لكي يتم التبرع بها. كذلك عند فرز ملابس الصيف اطلبي منهم القيام بذلك. 

وهنا حاولي تشجيع الأطفال على التبرع بالأشياء التي ما زالت جيدة، وقطعة واحدة من الأشياء التي يحبونها. لا يجب أن يقوموا بإخراج الملابس المتسخة أو البالية. لكن عوديهم على انتقاء الأفضل وتقديمه. الأمر لا ينطبق فقط على الملابس. من الممكن عمل نفس الشيء مع اللعب والكتب.

مجموعات تجهيز الطعام

إذا كان أطفالك في مرحلة عمرية متقدمة من الممكن أن يندمجوا مع المجموعات الشبابية التي تقوم بتحضير وجبات الإطعام وتوزيعها. هناك مهمات كثيرة تصلح للأطفال. مثل تغليف الوجبات أو تقسيمها.

مساعدة المسنين

مساعدة المسنين من أفضل جوانب العمل الخيري. وإذا كان الأطفال كبار بشكل كافي لشراء حاجات المنزل من السوبر ماركت من الممكن أن يقوموا بشراء احتياجات فرد من كبار السن من الجيران المقربين المعروفين للأسرة. لكن في هذا الوقت يفضل أن يترك الأطفال المشتريات أمام باب المنزل حتى لا يكون هناك اختلاط مع كبار السن في ظل الموجة الثالثة من وباء كورونا.

اقرأي أيضا: هل تتأثر قدرة الأطفال على التركيز في رمضان؟

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button