صحة

علاج برودة الأطراف بـ 5 طرق بسيطة جدا

إن الشعور بالبرودة شعورغير مريح على الإطلاق، خاصة خلال هذا الوقت من العام في شهور الشتاء الباردة. فسواء كنت امرأة أو رجل أو حتى طفل صغير، من المهم معرفة كيفية علاج البرودة بفاعلية والحفاظ على الدفء والراحة. في هذه المقالة، سنتعرف على بعض النصائح البسيطة والعملية التي ستساعدك على القضاء على البرودة والبقاء دافئًا ومرتاحًا طوال الوقت. لذا، خذ فنجانًا من الشاي الساخن ولنستكشف عالم الدفء معًا!

ما هي اسباب الشعور بالبرودة ؟

يمكن أن يشعر الشخص بالبرودة لعدة أسباب و ليس فقط برودة الجو، فهناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى الإحساس بالبرودة ومنها:

فقر الدم (الأنيميا) 

إن فقر الدم يعني انخفاض عدد كرات الدم الحمراء في الدم و يمكن أن تحدث نتيجة سوء التغذية، النزيف المتكرر، أو عوامل وراثية. وإن النوع الأكثر شيوعاً منها هو انيميا نقص الحديد ويحدث هذا النوع عندما لا يمتلك الجسم الحديد الذي يحتاجه لصنع خلايا دم حمراء كافية فيبدأ الشخص بالشعور بالبرد.

قصور الغدة الدرقية 

 إن قصور الغدة الدرقية يعني أن الغدة الدرقية لا تستطيع انتاج الكمية الكافية من الهرمون الخاص بها و بالتالي لن يستطيع الجسم استخدام وتنظيم الطاقة التي يحتاجها للعمل فبالتالي يشعر الشخص بالبرودة.

مرض السكري 

 مرض السكري يمكن أن يسبب مشكلات في الكلى و الدورة الدموية و هذه المشكلات  تسبب الشعور بالبرد. خاصة أن مرض السكري من النوع التاني يسبب أيضا تلف الأعصاب الطرفية الذي يجعلك تشعر بالبرد في اليدين والقدمين.

للمزيد: قروح البرد عند الأطفال وأهم اعراضها

 نصائح بسيطة لعلاج البرودة

ارتداء طبقات متعددة من الملابس

عندما يكون الجو باردًا، يكمن السر في ارتداء طبقات كثيرة من الملابس للحفاظ على الدفء. و يُفضل أن تكون الطبقة الأولى مصنوعة من نسيج يساعد على امتصاص الرطوبة والحفاظ على جفاف الجلد مثل الملابس القطنية. ثم بعد ذلك يمكن أن تضيف سترة أو كنزة دافئة كطبقة عازلة، ثم تختمها بملابس خارجية مقاومة للرياح ومقاومة للماء خاصة في موسم الأمطار. حيث أن ارتداء طبقات متعددة من الملابس يحافظ على تجميع الحرارة بين كل طبقة، مما يحافظ على الدفء والراحة طوال اليوم.

تغطية الرأس واليدين والقدمين

تفقد الرأس واليدين والقدمين حرارتهما بسرعة، لذا من الضروري حمايتهما. بارتداء قبعة ضيقة للحفاظ على دفء الرأس. ارتداء قفازات من الصوف أو القطن أو قفازات مبطنة فذلك سيوفر عزلًا لليدين. أما بالنسبة للقدمين، فأسلم حل هو ارتداء جوارب سميكة وأحذية دافئة للحفاظ على الدفء.

كن نشيطًا

النشاط البدني و ممارسة الرياضة يزيد من تدفق الدم ويولد حرارة للجسم، مما يجعله وسيلة فعالة للحفاظ على الدفء. قم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو خذ استراحات للتمدد والحركة خلال اليوم. حيث أن النشاطات مثل المشي أو الركض أو الرقص يمكن أن تزيد من تدفق الدم وتسخين الجسم. فلن يساعد النشاط البدني فقط في مكافحة البرد، بل سيعزز أيضًا رفاهيتك العامة ويمنحك طاقة إضافية.

ترطيب وتغذية الجسم

الحفاظ على الترطيب أمر هام للحفاظ على درجة حرارة الجسم. اشرب الكثير من السوائل بما في ذلك السوائل الدافئة مثل الشاي العشبي أو الحساء لرفع درجة حرارة الجسم الأساسية. يجب أن يقوم الشخص بتغذية نفسه بالأطعمة الدافئة والمغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد . وأيضا الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات كذلك تساعد على عزل الجسم والحفاظ على الدفء من الداخل.

علاج برودة الأطراف

الشعور بالبرودة في الأطراف مثل اليدين والقدمين يمكن أن يكون مزعجًا بشكل خاص. إذا كنت تعاني من برودة الأطراف، فإليك بعض النصائح الإضافية للحفاظ على دفئها:

التدليك 

 قم بتدليك الأطراف الباردة بلطف لتحسين الدورة الدموية وتعزيز الدفء. افرك يديك معًا أو استخدم منشفة دافئة لتدليك قدميك. هذه التقنية البسيطة يمكن أن توفر الراحة والدفء على الفور.

أكياس الحرارة

ضع أكياس الحرارة على الأطراف الباردة لزيادة تدفق الدم وتوفير الدفء. يمكنك استخدام أكياس الحرارة المتوفرة تجاريًا أو صنع واحدة بنفسك عن طريق ملء جوارب بالأرز أو الفاصوليا الجافة وتسخينها في الميكروويف لبضع ثوانٍ.

الاستحمام الدافئ

استمتع بحمام دافئ أو انقع قدميك ويديك في الماء الدافئ هذا لا يساعد فقط في استرخاء العضلات، ولكنه يشجع أيضًا على تحسين تدفق الدم إلى الأطراف. يمكنك أيضاً إضافة بضع القطرات من الزيوت الأساسية العطرية مثل اللافندر أو الأوكالبتوس للمزيد من الاسترخاء و الراحة.

النظام الغذائي الصحي

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على خصائص تدفئة طبيعية يمكن أن تساعد في محاربة برودة الأطراف من الداخل. على سبيل المثال: الزنجبيل والثوم والقرفة والفلفل الحار. اذا اضفت هذه المكونات إلى وجباتك كل يوم فإنها لن تضيف فقط نكهة خاصة ورائعة لطعامك ولكنها ستساهم أيضًا في تحسين الدورة الدموية وبالتالي زيادة الشعور بالدفء.

و في النهاية يجب الحرص على تدفئة الجسد بشكل عام و الأطراف بشكل خاص. حتى لا يتطور الأمر و يصل لجفاف الجلد و عدم وصول الدورة الدموية للأطراف و ذلك له عواقب غير حميدة.

للمزيد: أسباب برودة الأطراف عند النساء

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button