طفلي

5 أشياء يتمنى طبيب الأطفال أن توقفيها

طبيب الأطفال يتابع يوميا حالات مختلفة للأطفال، سواء الحالات التي تعاني من مشكلات صحية أو مشكلات مرتبطة بنمط الحياة. لذلك يجد الأطباء أنهم في حاجة إلى إخبار الأمهات بأنهم في حاجة إلى وقف الكثير من الأشياء من أجل مصلحة الأطفال. لذلك اليوم سوف نعرض اليوم ما يريد الأطباء إخبارك به.

اشياء ينصح بها طبيب الأطفال

من خلال خبرة أكثر من طبيب من أطباء الأطفال، سوف نعرض لك مجموعة من الأخطاء التي تقع فيها العديد من الأمهات.

توقفي عن المضاد الحيوي

المضادات الحيوية نافعة في بعض الأحيان. لكن لا يجب أن تكون هي أول دواء تلجأ له الأم، أو تطلب من الطبيب وصفه. هو مناسب فقط لبعض حالات العدوى البكتيريه، لكن لا جدوى له فيما يتعلق بالعدوى الفيروسية.

على سبيل المثال فإن نزلات البرد لا تحتاج إلى الحصول على مضاد حيوي. حيث أنها تحتاج فقط إلى الطعام والراحة وتناول السوائل والأدوية التي تعالج الأعراض. 

وتكمن خطورة المضادات الحيوية في أنها يمكن ان تؤدي في كثير من الأحيان إلى مساعدة البكتيريا على مقاومة الأدوية المختلفة. لذلك يقول لك طبيب الأطفال توقفي عن إعطائهم المضادات الحيوية دون داعي لذلك.

للمزيد: أضرار كثرة استخدام المضادات الحيوية للأطفال

توقفي عن لوم طفلك عن الإصابة بالبرد

لا يصاب الأطفال بالبرد لأنهم يمشون في الشارع أو الحديقة في وقت الشتاء أو في وقت الجو البارد. لكن الإصابة تحدث دائما نتيجة التعرض للفيروسات التي تنتشر على الأسطح المختلفة نتيجة برودة الجو. وعندما يقوم الأطفال بلمس هذه الأسطح فإنهم ينقلون الفيروسات من أيديهم إلى أعينهم وأنوفهم ويصابوا بالبرد. لذلك تزيد حالات الإصابة في المواقف التي يكون هناك تجمع كبير للأطفال داخلها.

للمزيد: علاج نزلات البرد عند الأطفال بسرعة

استخدام عصا تنظيف الأذن

هل تتوقعين أن استخدام عصا تنظيف الأذن تعمل على تخليصها من الشمع تماما؟ إذا كنت تعتقدين ذلك فإن طبيب الأطفال يؤكد لك العكس. حيث أن هذا النوع من أدوات التنظيف يؤدي إلى تراجع الشمع إلى الداخل، ويؤدي ذلك وجود مشاكل في السمع. لكن البديل الأفضل الذي ينصح به الأطباء بترك نقاط من الماء تدخل إلى أذن الطفل أثناء الاستحمام حيث أن الرطوبة تساعد على تفكيك الشمع وجعله يعمل بشكل طبيعي.

توقفي عن السماح بوقت الشاشة غير المحدود

اصبحت الشاشات الإلكترونية جزء من حياتنا لا يمكن منع الأطفال عنه بشكل تام. لكن على ناحية أخرى لا يمكن السماح للأطفال بقضاء وقت طويل مستخدمين الشاشات الالكترونية دون وجود حد لهذا الأمر أو رابط له.

استبدلي هذا الوقت بأوقات في الهواء الطلق، حيث التمارين أو الجري أو الألعاب التفاعلية مع الأطفال الآخرين. الأطفال في حاجة إلى تحريك عضالاتهم واكتشاف طرق مختلفة للتواصل الاجتماعي الفعال وحل المشكلات. لذا لا يجب الاستسلام لأي رد فعل لهم عند منعهم من استخدامات الشاشات الإلكترونية إلا في الأوقات المحددة لذلك.

القلق الزائد بشأن درجة الحرارة

الحمى من الأعراض التي لا يمكن السكوت عنها عندما يكون الطفل حديث الولادة وفي الشهور الأولى. لكن بعد أن يعبر الطفل هذه المرحلة قد تكون الزيادة الطفيفة في درجة الحرارة مع بعض الأعراض مثل سيلان الأنف ليست من الأمور المستدعية للقلق. لكن القلق يبدأ عندما عندما تتعدي درجات الحرارة 104 درجة، بالإضافة إلى استمرارها لأيام متواصلة دون انخفاض ملحوظ. 

توقفي عن تخطي زيارات الطبيب

معظم الأمهات تتوقف عن الزيارة الثانية للطبيب بعد تحسن الأعراض. حيث أنه يجب توفير الرعاية الجيدة للأطفال حتى بعد تحسن الأعراض التي لحقت بهم. هذا الأمر يساعد على منع وإدارة بعض الأمراض المختلفة، خاصة المشكلات المتعلقة بالسمع والبصر ومشاكل القلب والعمود الفقري. وسوف تمنحك زيارة الطبيب مناقشة جيدة حول فرص تطور المرض أو كيفية حماية الطفل من الإصابة به مرة أخرى.

للمزيد: درجة الحرارة الطبيعية عند الرضع والأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى