طفلي

نصائح لمنع مص الإبهام عند الأطفال

عادة مص الإبهام من الأمور الطبيعية التي يلجأ إليها الرضع خاصة حديثي الولادة. إنها طريقة قد يشعرون من خلالها بالتهدئة أو الأمان. لكن من خلال بعض الأبحاث وجد أن هذه العادة يمكن تؤثر على صحة الفك والفم والأسنان. لذلك اليوم سوف نتعرف على أهم نصائح يمكن من خلالها منع هذه المشكلة.

خطورة مص الإبهام عند الأطفال

في رأي بعض الأطباء أن هذه العادة قبل ظهور الأسنان ليس بها مشكلة. حيث أن معظم الرضع يشعرون من خلال مص الإبهام بالأمان ويقومون بتهدئة أنفسهم. ومع الوقت وتطور نموهم يكتسبون عادات أخرى تساعدهم على الشعور بالراحة. لذلك فهم سوف يتوقفون عن القيام بالأمر.

لكن على جانب آخر وجدت الدراسات أن حتى في المرحلة المبكرة من عمر الأطفال فإن القيام بمص الأصابع له أثار سلبية ومنها:-

  • يؤدي المص إلى الضغط على كل من جوانب الفم والأنسجة الرخوة بسقف الفم. هذا الأمر يؤدي إلى تضييق الفك وعدم تلاقي الأسنان الأمامية بشكل صحيح. وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في شكل الأسنان وفي النطق.
  • الأمر له بعض الآثار الجانبية طويلة المدى نتيجة الضغط على الأسنان الخلفية. حيث يؤدي إلى خلل في بنية الفك ويؤثر عليه خلال نمو الطفل.

كيفية منع الطفل من مص الإبهام

يمكن من خلال بعض الخطوات أن نساعد الطفل على الإقلاع عن هذه العادة. خاصة إذا كان عمر الطفل أكبر من عامين. لذلك فإن الأطباء ينصحون بالخطوات التالية.

  • منع الطفل بالتدريج، مثلا في البداية نشرح لهم أن هذا الأمر لا يمكن فعله في وقت النهار أو خارج المنزل ويجب فقط فعله خلال النوم. كذلك ينصح الأطباء بعدم مواجهة الطفل أو تعنيفه لكي يتوقف عن ذلك بالقوة.
  • عندما يقوم الطفل بالتخلي عن الأمر بشكل تدريجي فمن المهم أن يحصل على المدح مقابل ذلك حتى يشتجع ويتوقف عنه نهائيا.
  • اختيار الوقت المناسب لتعويدة على الإقلاع عن هذه العادة. فيجب أن يكون مرتاحا ويشعر بالأمان. لذلك لا يجب أن نحظرها عليه في الوقت الذي يكون متعب فيه أو في الأوقات الانتقالية في حياته.
  • اعطائه طريقة أخرى للتهدئة مثل دمية أو أخذ وقت للموسيقى والقراءة قبل النوم.
  • يجب أن يمارس الوعي الذاتي مع الأطفال مثل أن نقول له “هل تعرف أنك تمص ابهامك الآن” فإذا قال لا، فيجب أن نفهمه الأمر بهدوء.
  • لا تستخدم الطرق التي تجعل مذاق أصبع الطفل سيء أو لاذع، لأنها قاسية ولا تساعد الطفل على الإقلاع عن هذه العادة.
  • يحذر الأطباء من جعل الأطفال يرتادون القفازات، لأن هذا الأمر سوف يجعلهم أكثر عنادا. كذلك فمن الممكن أن ينزعوا القفازات في أي لحظة.

للمزيد: اهم اسباب تقشر جلد الرضع

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button