منوعات

3 من تمارين الحمل الآمنة في المرحلة الأولى

هل تمارين الحمل هي فقط لمساعدتك على الحفاظ على الرشاقة في هذه الفترة؟ الحقيقة أن لها أكثر من دور مهم. أولاً هي تساعدك على عمل حالة من التناسب بين الوزن المكتسب في فترة الحمل وبين حالة الجسم حتى لا تتفاجئي بزيادة كبيرة في الوزن. ثانياً هي تساعدك على الحفاظ على لياقتك ونشاطك. ثالثاً هي تؤهل الجسم لتحمل الوزن وتسهيل الولادة. 

اقرأي أيضا: كيف أتعامل مع أعراض الحمل في الشهر الأول؟

ما الذي تفكرين فيه قبل القيام بتمارين الحمل؟

ومع أهمية تمارين الحمل إلا أنه من المهم أن تعرفي أن هناك مجموعة من القواعد التي تتربط بها، حيث أن الأمر يختلف تماماً عن التمارين العادية. ولا يمكن في كل حال من الأحوال أن تتعاملي مع جسمك في هذه المرحلة بنفس الطريقة السابقة. لذلك قبل إجراء أي تمرين من المهم مراعاة 3 قواعد أساسية وهي:-

  • عدم فقدان الطاقة بشكل كبير، بل يجب وضع معدل محدود لهذا الأمر.
  • تجنب أي نوع من التمارين التي تؤدي إلى السقوط.
  • يجب أن يكون الطبيب على علم بنوعية التمارين التي تنوي القيام بها.

أهمية تمارين الحمل في المرحلة الأولى 

التمارين الرياضية مهمة على مدى الفترات المختلفة من الحمل. لكن قد تختلف نوعيتها وشكلها ومدتها خلال المراحل المختلفة. لكن خلال الفترة الأولى من الحمل تكمن أهمية هذه التمارين أنها تقلل من الغثيان الصباحي. 

ولأن الميل إلى الكسل والنوم هو أهم ما يميز أول فترة في الحمل إلا أن التمارين سوف تكون عاملاً جيداً للتخلص من هذه الحالة ومحاولة ممارسة يومك بشكل طبيعي.

3 من أهم تمارين الحمل الآمنة

والآن دعينا نتعرف على 3 من التمارين الآمنة التي من الممكن أن تقومي بها خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل:-

تمارين البيلاتس

تمارين البيلاتس تتميز بأنها تعتمد على مجموعة من الحركات الخفيفة لكنها قليلة الصدمات، لكن في نفس الوقت فهي تساعد على تقوية العضلات بشكل كبير. الجلسات الأولى من هذه التمارين سوف تهدف إلى تقوية العضلات وبعدها سوف يكون الهدف هو تحقيق التوازن.

ويعتبر البيلاتس من تمارين الحمل الآمنة في الفترة الأولى وعلى مدار شهور الحمل بأكملها. والقيام بهذا التمرين مرة كل أسبوع يساعدك على الحصول على القوة والتوازن خلال فترة الحمل كلها كما أنه يقلل من آلام أسفل الظهر.

ملاحظات قبل ممارسة تمارين البيلاتس

  • يجب تجنب الوضعيات التي يكون فيها استلقاء على الظهر أو التواء في أحد الجانبين.
  • لا تقومي بإجهاد نفسك أثناء التمرين أو أي من التمارين المتعلقة بالبطن.
  • تابعي مع طبيبك بشكل دوري للتأكد من أنك مستعدة في كل وقت لأداء التمرين.

تمرين اليوجا

اليوجا تعتبر من أكثر تمارين الحمل الآمنة، لأنها لا تحتوي على أي من الحركات التي تشكل خطر على الأم أو الجنين. في مقابل ذلك فهي تمنح حالة نفسية وذهنية قادرة على التأثير فيك بشكل إيجابي خلال فترة الحمل وبعدها. وتقلل من التعرض إلى اكتئاب ما بعد الولادة.

تكمن أهمية اليوجا للجسم أيضاً في أنها تساعد على تحقيق التوازن، كما أنها تقلل من حالة ارتفاع ضغط الدم، وأهم ما في الأمر أنها تساعد على ضبط إيقاع التنفس وهو من أهم الأمور التي تسهل الولادة.

أمور يجب مراعاتها قبل ممارسة اليوجا

  • تجنب القيام بالانحناءات الخلفية أو التواء البطن.
  • تجنب الأوضاع التي تكون فيها القدم فوق الرأس.

تمارين المشي

المشي يعتبر من التمارين المهمة جداً أثناء الحمل، حيث أنه يعمل على تقوية الجزء العلوي من الجسم وضخ الدم بصورة طبيعية وجيدة للقلب.

كل ما عليك القيام به أثناء المشي هو اختيار الأماكن الممهدة بشكل جيد من أجل تجنب الالتواء أو السقوط، وارتداء الحذاء الذي يساعدك على أداء هذه المهمة.

للمزيد: من أهم الفيتامينات خلال فترات الحمل الثلاث

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button