طفلي

اعراض الزائدة وتفريقها عن المغص عند الأطفال

الزائدة الدودية من المشكلات التي يمكن أن تحدث بشكل مفاجئ للكثير من الأطفال والكبار أيضا. لكن كيف تتأكدي من اعراض الزائدة الدودية وتقومي بتفريقها عن المغص المعتاد؟ وما هي الإجراءات اللازمة في هذا الوقت؟ 

ما هي الزائدة الدودية؟

الزائدة الدودية هي عبارة عن عضو صغير جدا متصل بالجانب السفلي الأيمن من الأمعاء الغليظة. ويحدث التهاب الزائدة عندما تصاب العدوى.

اسباب الزائدة عند الأطفال

التهاب الزائدة الدودية من أكثر الأمراض شيوعا في مرحلة الطفولة، فبالرغم أنه يصيب في اي عمر إلا أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة.

ويحدث التهاب الزائدة الدودية نتيجة انسدادها بالبراز أو المخاط الصلب. كذلك نتيجة لحدوث التورم أو الإصابة بالعدوى. وعندما يحدث الانسداد تبدأ الزائدة في التورم ويظهر الالتهاب. وفي حالة عدم وجود علاج فإن التورم والالتهاب يبدأ في الزيادة حتى تنفجر الزائدة وتقوم بإفراغ محتوياتها داخل البطن مما يؤدي إلى انتشار العدوي.

اعراض الزائدة الدودية عند الأطفال

أول عرض من اعراض الزائدة الدودية عند الأطفال هو الشعور بألم حول منطقة السرة ثم يبدأ الألم في الانتشار. والأطفال الأقل عمرا من الخامسة يكون لديهم صعوبة في وصف الألم الذي يشعرون به، ولكن نلاحظ أن ألم البطن يزيد في حالة الحركة أو السعال أو لمس البطن. وبالإضافة إلى ما سبق هناك أعراض اخرى تصاحب حالة التهاب الزائدة الدودية.  وهي:-

  • الشعور بألم عند التبول مع زيادة الحاجة للتبول.
  • ضعف الشهية.
  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  • ألم في المعدة وفي جانب البطن الأيمن.
  • القيء.
  • ضعف الشهية.

للمزيد: جرثومة المعدة.. أهم أعراضها وعلاجها عند الأطفال

الفرق بين المغص والتهاب الزائدة

تكمن مشكلة الزائدة أن أعراضها يمكن أن تتشابه مع أعراض أخرى، مثل التهاب المسالك البولية، وحصوات الكلى، والإمساك.  كذلك تتشابه الأعراض مع حدوث المغص الناتج عن الغازات. ويمكن أن نفرق بين الزائدة والمغص الناتج عن الغازات من خلال أعراض المغص.

حيث أن ألم المغص يختلف عن ألم الزائدة، لأنه يشبه وجود عقدة في البطن، ويشعر المريض أنه يتحرك خلال الأمعاء. على عكس ألم الزائدة الذي يبدو متركزا في مكان واحد وثابت في جانب البطن السفلي الأيمن.

كذلك يتحسن ألم الغازات مع خروج الريح أو مع التجشؤ، على عكس ألم الزائدة. كما أن مغص الغازات يستمر من بضع دقائق، ويمكن أن يستمر لساعات لكنه يتحسن من تلقاء نفسه بدرجة كبيرة.

مضاعفات التهاب الزائدة

هناك خطورة كبيرة من عدم علاج أعراض الزائدة أو استئصالها. ذلك أنه إذا لم يتم التخلص منها خلال 48-72 ساعة من ظهور الأعراض فسوف تنفجر وتؤدي إلى نشر البكتيريا في البطن. وتشكل العدوى مجموعة من المخاطر ومنها وجود قيح داخل البطن أو انتشار العدوى.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

في حالة شعور الطفل بألم في المعدة ويكون مصاحبا له القيء أو ألم الحركة والضغط على البطن فلابد أن يعرض على الطبيب في الحال. لأنه كما ذكرنا من قبل أن في حالة عدم تلقي العلاج في وقت مناسب يمكن أن تنفجر الزائدة مسببة انتشار البكتيريا في البطن.

وسوف يقوم الطبيب بالتشخيص من خلال طرح الأسئلة حول الأعراض التي يعاني منها الطفل. ومن الممكن أن يطلب مجموعة من الاختبارات مثل أشعة الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية. يمكن أن تساعد اختبارات الدم والبول أيضًا في تشخيص التهاب الزائدة الدودية واستبعاد الحالات الأخرى.

هل يمكن الوقاية من الزائدة؟

لا يوجد أي طريقة يمكن من خلالها الوقاية من الزائدة. لكن من خلال سرعة الكشف والتوجه للطبيب يمكن أن يتم تقديم العلاج الافضل لها دون حدوث المضاعفات الخطيرة المتعلقة بها.

للمزيد: نشاط الغده الدرقيه وعلاقتها بالوزن والتركيز عند الأطفال

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button