طفلي

10 انشطة وألعاب لتسلية الطفل الوحيد في المنزل

انشطة لتسلية الطفل الوحيد في المنزل تتعرفين عليها في مقالنا اليوم. بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب مناسبة لأن يلعب بها الطفل بمفرده دون الحاجة إلى شركاء.

انشطة لتسلية الطفل الوحيد

عندما يكون الطفل وحيدا في المنزل ولا أخوات أو أصدقاء له فمن المؤكد أنه سوف يشعر بالملل إذا لم يقم بالكثير من الأنشطة. وأنشطة الأطفال تعتمد بدرجة كبيرة على اللعب المشترك. لكن إذا لم يكن هناك فرصة لوجود أطفال آخرين مع طفلك أو طفلتك فإليك  أنشطة يمكن أن تسليهم رغم وحدتهم.

الأعمال والفنون اليدوية

الأعمال اليدوية تعتبر على قمة الأنشطة المناسبة للأطفال الذين يقضون الوقت بمفردهم. وهناك قائمة طويلة مثل التلوين والرسم. يمكن استخدام الطباشير والرسم على الألواح أيضا.

هناك أعملية يدوية أخرى مثل القص واللزق واستخدام الكارتون، أو أعادة تدوير بعض المنتجات باستخدام الأدوات المختلفة. 

للمزيد: بالصور..10 اعمال يدوية وفنية للأطفال

تجميع شجرة العائلة

يمكن ان يقضي الطفل الإجازة بأكملها في إنجاز هذا العمل. لذا ساعديه في الحصول على دفتر كبير. بعد ذلك شجعيه على القيام بكتابة اسم كل فرد من العائلة وأفراد أسرته. الخطوة التالية هي التواصل عن طريق التليفون أو الأنترنت مع أفراد العائلة ومعرفة وظائفهم والأنشطة الخاصة بهم.

إذا كان طفلك كبير كفاية للقيام بالزيارات المنزلية واستخدام الكاميرا فيمكن أن يعتمد على التصوير كتوثيق للمعلومات ومعرفة كيفية جمعها. هذا النشاط مناسب جدا للأطفال قبل عمر المراهقة لأنه سوف يحفز الكثير من الطاقات الإبداعية لديهم.

الألغاز

الألغاز والبازل والتجميع من الأنشطة التي ينجرف فيها الطفل خاصة إذا كان وحيدا. وتتميز بأنها تحفز القدرات العقلية فضلا عن أنها تأخذ وقتا طويلا في حلها.

لعبة الهولا هوب

لعبة الهولا هوب يمكن أن يمارسها الأطفال في مجموعات ويمكن أن يمارسها الطفل بمفرده أيضا. وأهم ما يميزها أن الطفل يمكن له استخدامها داخل وخارج المنزل.

تحتاج اللعبة إلى التمرن لوقت طويل من أجل إتقانها، وسوف يحاول الطفل الوصول إلى أكبر قدر من الحركات والعدات وسوف تمثل تحدي يأخذ الكثير من الوقت. قدمي المساعدة أيضا له من خلال اختيار قنوات اليوتيوب التي تساعد على تعليم هذه الرياضة اللطيفة.

ألعاب المكعبات

ما هي أنواع وأشكال المكعبات الموجودة في الأسواق؟ بالتأكيد هناك أنواع كثيرة ومختلفة ومناسبة لجميع الأعمار. لكن الأهم من ذلك أن هذه اللعبة مسلية للغاية حتى إذا لعب الطفل بها بمفرده. إنها تشكل له تحدي في تجميع الأشكال وتثبيتها وتغيرها. وهي تساعد على دعم القدرات الإدراكية والحركية بشكل كبير.

خيمة الألعاب

كل الأطفال تحب أن يكون لديها خيمتها الخاصة. في هذه الخيمة سوف يصنعون العالم المنفرد الذي يستطيع استيعاب خيالهم. في الخيمة سوف يضعون الألعاب ويتقمسون الشخصيات ويقضون الوقت دون ملل.

انشطة و ألعاب الصلصال

الصلصال لعبة مفضلة لدى كل طفل. لكنها أيضا لعبة مناسبة للطفل الوحيد وتساعده على الشعور بالإبداع والقدرة على خلق الأشكال الخاصة به. سوف يبدأ في اللعب ولن ينتهي إلا بعد وقت طويل.

ألعاب الفيديو

بالرغم أننا لا ننصح أبدا بأن يقضي الطفل وقت طويل امام الشاشات الإلكترونية. إلا أنه من المهم وضعها في خطة التسلية الخاصة بطفلك. لذلك اهتمي بتخصيص وقت معين للألعاب لكن لا تدعيه أبدا يزيد عن الوقت المحدد.

ألعاب تلبيس العرائس

هذه اللعبة مناسبة للفتيات. حيث تأتي العرائس بأشكال مختلفة ومجموعة من الملابس والإكسسورات. ولا عجب أن تقضي الفتاة وقت طويل في هذه اللعبة، لذا إذا كان لديك طفلة وحيدة فلا تنسي ضم هذه اللعبة إلى قائمة الألعاب الخاصة بها.

الألعاب الهندسية والتركيب

تركيب الأشكال الهندسية من افضل انشطة الطفل التي تنمي المواهي المعرفية والإدراكية..وهي تختلف عن المكعبات في أنها مخصصة أكثر للأعمال التي تشبه الأعمال الهندسية الحقيقية وأعمال الصيانة. بعد الألعاب تحتوي على مسامير وأدوات تركيب. والمميز فيها أن الطفل يتعلم الكثير من الخطوات الهندسية بالإضافة إلى قضاء وقت طويل في اللعب وحده.

العاب التلوين بالرمال

العاب التلوين بالرمال جيدة للغاية في مراحل تعليم التلوين المبكرة. وتتميز أنها تساعد الطفل في التنسيق بين قدراته الحركية والبصرية. ومن خلالها يحصل على التسلية المطلوبة لأنها مناسبة لأن يلعب بها دون الحاجة إلى أطفال آخرين.

للمزيد: نصائح لاختيار العاب الاطفال لتنمية المهارات

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button