منوعات

وقت الرضاعة الطبيعية كيف يكون مسلياً ومختلفاً؟

نصائح لتنظيم وتخفيف الضغط

تشعر الكثير من الأمهات بالضغط والتوتر في وقت الرضاعة الطبيعية. هذا يحدث بسبب بكاء الطفل أو المشكلات الناتجة عن الرضاعة أو شعور الأم بالفوضى التي حولها. لكن هذا ليس الوضع الأمثل. وذلك لأن من المفترض أن يكون وقت الرضاعة الطبيعية هو أكثر الأوقات التي تستمتع به الأم مع طفلها. ولا يجب أن يمر وهي تشعر بالألم أو الضغط. لذلك في مقالنا اليوم سوف نتطرق إلى طريقتين لكي يكون وقت الرضاعة مختلفاً. الطريقة الأولى تشمل خطوات مختلفة تمنحك الراحة. أما الثانية فهي تساعدك على الشعور بمزيد من الرفاهية وتقلل من التعب.

فليكن وقت الرضاعة الطبيعية صحي

وقت الرضاعة الطبيعية
اختيار الوضع المريح أثناء الرضاعة الطبيعية

لا يجب أن تكون الرضاعة مهمة تبدأ وتنتهي من أجل إطعام الأطفال، لكن على العكس من ذلك، لابد أن تكون وقتاً تقرب الأم صلتها من طفلها، وتشعر به أكثر من أي وقت آخر. ولكي يحدث ذلك لابد من تقديم الرعاية لنفسك أولاً من خلال الوقاية من أي ضرر قد يسبب لك الألم، بالإضافة إلى بعض الخطوات التي تساعدك على الراحة مع طفلك في ذلك الوقت. 

وضعية الرضاعة المريحة

من أول يوم في حياة المولود حددي ما هي وضعية الرضاعة المريحة لك. سوف يقلل عليك هذا الأمر الكثير من العناء على مدى وقت الرضاعة الطبيعية بالكامل. أولاً التخفيف من الضغط على الذراعين والرقبة سوف يساعدك على التمتع بالطاقة والنشاط معظم الوقت. كما أن الوضعية الصحيحة تساعد الطفل على الرضاعة بشكل أفضل.

لمعرفة المزيد عن وضعيات الرضاعة: 4 طرق للرضاعة الطبيعية الصحيحة تساعدك على الراحة والتخلص من الألم

حددي وقت الرضاعة الطبيعة بما يريده الطفل

الرضيع يحتاج إلى الرضاعة بشكل دوري قد يصل إلى جرعة كل ساعتين. لذا لا تقومي باتباع جدول صارم، بل كوني مع احتياج الطفل في البداية. هذه العملية تساعد على تحفيز إدرار اللبن. ومع الوقت سيبدأ الطفل في الاعتياد على روتين محدد للرضاعة.

اتخذي إجراءات الوقاية من التهاب الثدي والحلمة

هناك الكثير من الأعراض التي تحدث نتيجة الرضاعة الطبيعية تظهر على الثدي خاصة في الأيام الأولى بعد الولادة مثل الانتفاخ أو الالتهاب. كما أن الرضاعة تسبب ما يطلق عليه التهاب الحلمة. حاولي أن تأخذي كل الإجراءات الوقائية لمنع ذلك لتوفير قدر كبير من مجهودك.

اجعلي وقت الرضاعة الطبيعية مسلياً وممتعاً

تجهيز مكان للرضاعة

الخطوات السابقة كانت لها علاقة بالرعاية الصحية للأم والطفل. لكن الأمر قد يحتاج إلى بعض الخطوات التي تساعد في تسهيل الرضاعة. منها مثلاً طريقة تجهيز ركن مخصص للرضاعة ليوفر لك الراحة.

طريقة تجهيز ركن الرضاعة

من الجميل جداً أن يكون لديك في المنزل ركن للرضاعة. لذلك عليك أن توفري بجانبك كل الأشياء التي قد تحتاجينها، مما لا يضطرك لمقاطعة مهمتك أكثر من مرة. ولكن ما الذي عليك تحضيره في ركن الرضاعة هذه هي أهم الأشياء:-

  • زجاجة من الماء وكوب لأن الكثير من الأمهات تعطش أثناء الرضاعة.
  • مجموعة من الكتب والمجلات المفضلة لك.
  • جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفزيون.
  • فوط خاصة للتجشؤ.
  • مخدة الرضاعة.

مزيد من الراحة مع كرسي الرضاعة

كرسي الرضاعة يعتبر من الأدوات المهمة إذا كان لديك مساحة له. وفي هذه الحالة ابحثي عن بعض المواصفات التي تساعدك على إكمال مهمتك بصورة جيدة. سوف تكون الكراسي التي تحتوي على مساند ومقاعد مبطنة هي خيارك الأفضل. كذلك الكراسي التي تتيح تعديل وضعها أو جعلها في وضع الاستلقاء من الأمور الجيدة. 

إذاً تعرفنا اليوم على بعض الخطوات البسيطة التي تساعد في جعل الرضاعة الطبيعية مهمة أقل صعوبة. بالطبع هناك الكثير من الخطوات الأخرى، لكننا سوف نذكرها في مقال آخر.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button