منوعات

وسائل منع الحمل و5 من أشهر الشائعات المرتبطة بها

الكثير من السيدات المتزوجات حديثاً يبدأن التخطيط لمنع أو تأجيل الحمل لفترة زمنية محددة. لكن خلال مرحلة وضع الخطة سوف تجد أن هناك آلاف الشائعات التي تنهال فوقها حول وسائل منع الحمل والمخاطر المترتبة عليها. لكن قد تتطور الشائعات إلى مجموعة من الخرافات التي لا أساس لها من الصحة. 

منع الحمل

فكرة منع الحمل أو تحديد النسل تعتبر فكرة قديمة للغاية. فمنذ قديم الأزل كان هناك الكثير من الطرق أو الوصفات الطبيعية التي تساعد على عدم حدوث الحمل. وقد ظهرت حبوب منع الحمل في ستينيات القرن المنصرم، لكن حتى يومنا هذا تشهد وسائل منع الحمل تطوراً وتنوعاً وبات هناك الوسائل الهرمونية وغيرها. لذلك كانت العقود السابقة بيئة خصبة لانتشار المعلومات الخاطئة عن هذه الوسائل. وحتى يومنا هذا تستمر هذه الشائعات في التطور والانتشار. أما أشهر هذه الشائعات فهي كالتالي:-

إذا قررت اختيار أي وسيلة من وسائل منع الحمل فعليك أن تحصلي على معلوماتك من الأطباء المتخصصين. أما إذا بدأت في الحصول على المعلومات من الأشخاص المحيطين حولك فهذا ما سوف تسمعينه على الأغلب:-

وسائل منع الحمل تقلل الخصوبة

حتى الآن لا يوجد أي دليل أو بحث علمي حول أن وسائل منع الحمل تؤدي إلى تقليل الخصوبة عند المرأة. ربما ارتبط هذا الأمر بأن طبيعية هذه الوسائل تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية أو منعها لشهر أو شهرين بعد توقف استخدامها. لكن لا يوجد أي ارتباط بين حدوث العقم أو تقليل الخصوبة بوسائل المنع.

الحبوب تؤدي لإعاقة في الجنين

وسائل منع الحمل هي نوع من الأدوية الآمنة. وهذا في حد ذاته لا ينفي عنها حدوث الآثار الجانبية. لكن مهما كان الأمر لا يمكن أن تؤدي هذه الآثار إلى تشوهات في الجنين أو حدوث إعاقة له. حتى وإن حدث حمل بالخطأ في نفس وقت الحصول عليها لا يمكن أن يؤثر ذلك على الجنين.

تساعد على منع العدوى الجنسية

هذه أيضا واحدة من الشائعات المغلوطة. ذلك لأنه حتى الآن لا توجد أي من وسائل المنع التي تعمل على منع العدوى المنقولة جنسياً. حتى استخدام الواقي الذكري لا ينفي تماماً احتمالية حدوث العدوى.

جميع الحبوب متشابهة

في الحقيقة حبوب منع الحمل تشتابه فقط في الهدف الذي صنعت من أجله. لكن هناك أنواع وأسماء متعددة وشركات منتجة مختلفة. وتختلف الأنواع بحسب أنواع الهرمونات المستخدمة في إنتاجها أو نسبة كل هرمون للآخر. وقد تأخذ العديد من السيدات وقتاً للتعرف على أنسب نوع لحالتها الصحية. كذلك يبدأ الطبيب في وصف النوع المناسب لكل حالة حسب الواقع الخاص بها.

الأنواع الهرمونية تسبب الإجهاض

لا يمكن لأي وسيلة من الوسائل المستخدمة لتحديد النسل أن تؤدي إلى حدوث الإجهاض. وذلك لأن الهدف الأساسي منها هو منع الإباضة ومنع الانغراس في جدا الرحم الذي يشكل بداية الحمل.

اقرأي أيضا: هل استخدام اللولب الهرموني يسبب الاكتئاب؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button