طفلي

وزن الطفل الطبيعي من الحمل وحتى 5 سنوات

في مسلسل اللعبة الجزء الرابع ، يزور وسيم وإسراء دكتورة النساء والولادة يوميًا؛ ليطمئنوا على “ارنوبهم” وعلى صحته، إلى أن طردتهم الدكتورة شر طردة؛ فطفلهم مازال في الشهر الأول لم يكتمل بعد، ولا يرى بالعين المجردة، رغم المبالغة في المشهد إلا أن متابعة الطبيب ومعرفة وزن الطفل الطبيعي والتأكد من أن الجنين ذو صحة جيدة أمر لا بد، ويجعل الامهات أكثر سعادة وحماسة على وضع روتين للحفاظ على صحة الجنين والأم. 

وزن الطفل الطبيعي

فكثيرًا ما تقلق الأمهات عندما تستمع إلى وزن الطفل من طبيبها، ودائمًا ما يلحق معرفتها بوزن الجنين سؤال يقول “هل هذا الوزن طبيعي أم لا؟” ليرد عليها الطبيب بالسلب أو بالايجاب، فعدم معرفة الأم لجدول الوزن الطفل الطبيعي منذ الحمل حتى ما بعد الولاد ومتى يعتبر  وزن الطفل غير طبيعي، وكيف يحسب الطبيب وزن  الطفل وطوله، وما هي العوامل المؤثرة على وزن الطفل، يجعلها أكثر عرضة للقلق من أي معلومة متعلقة بهذا الأمر، فالوزن والطول هما أكثر المعلومات دلالة على صحة الطفل الجيدة، وأي خلل فيهما يعني القلق الفوري. 

لذا في هذا المقال سوف تجدي دليل شامل عن طفلي صحته بخير؟ والتي فيها نسرد للأمهات أهم المعلومات عن طفلها اثناء فترة الحمل والولادة وما بعد ذلك، وفي هذا المقال سنركز على  نمو الطفل من حيث الوزن الجنين والطول في فترة الحمل وما بعد الولادة، وما هو الوزن المثالي للطفل بالأخص في فترة ما بعد الولادة، ومعرفة ما إذا كان فرق بين الوزن الأمثل للاطفال الذكور، والوزن الأمثل للإناث، هل المكان يؤثر على طبيعة نمو الطفل ووزنه؟ وغيرها من المعلومات الهامة التي تساعد الأم على فهم طبيعة طفلها ومعدل نموه وصحته.  

ما هو وزن الطفل الطبيعي؟

وزن الطفل الطبيعي هو المؤشر من المؤشرات الاساسية على صحة الطفل ونموه، وتساعد في خفض معدلات الوفيات والأمراض بين الرضع والصغار، واعتنت المنظمات الدولية وبالتحديد منظمة الصحة العالمية بصحة الأطفال وتحديد معايير قياس نمو الطفل، والتي تطورت على مدار السنوات الماضية ففي عام 1999 اصدر المنظمة نتاج دراسة مكثفة هدفها “وضع معايير دولية جديدة لتقدير النمو الجسمي والوضع الغذائي والنمو الحركة للاطفال منذ لحظة الولادة حتى الخامسة من العمر” ثم حدثت تلك المعايير في أواخر السبعينات، ووضع مقياس مرجعي للنمو، والتي وفقًا للمنظمة جمعت تلك المقايس لأول مرة “أدوات قياس النمو والدلائل الإرشادية الدولية والوطنية..”

اظهرت تلك الدراسة ضرورة الرضاعة الطبيعية، وذلك لتأثيرها الواضح والقوي على نمو الطفل والوصول إلى وزن الطفل الطبيعي هذا جنبًا إلى جنبًا إلى معايير أخرى وهي…

ما هي العوامل المؤثرة على وزن الطفل الطبيعي؟

  1. النظام الغذائي للأم: فمثل “إنتِ بتاكلي للاتنين” لم يأت من فراغ، فحجم الأم ونموها يؤثرها بشدة على حجم ووزن الجنين، ولذا من المهم أن تحافظ الأم على تناول أطعمة مغذية، ووضع نظام غذائي متكاملة يساعدها على الحفاظ على وزن الجنين الطبيعي. 
  2. العوامل الجينية: تعد تلك العوامل من أهم الاسباب المؤثرة على نمو الجنين وصحته، فهي المتحكم الرئسي في طبيعية جسد الطفل اثناء الحمل وحتى ما بعد الولادة.
  3. شكل النمو في الرحم: احيانًا ما يحدث خلل في عملية تطور الجنين داخل رحم الأم، وينتج عنها خلل في النمو قد يؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة. 
  4. المشيمة: يعد كثافة وبنية المشميمة من العوامل المؤثرة على نمو الجنين في رحم أمه، فالمشيمة هي ما تنقل المغذيات إلى الجنين، وفي حال وجود أي خلل فيها يعني خلل في نقل تلك المغذيات. 
  5. صحة الأم: هناك بعض الأدوية والأمراض الهرمونية تؤثر بشكل كبير على وزن الطفل وتسبب بطء في نموه. 
  6. نوع الجنين: يختلف وزن الطفل المثالي لدى الذكور عن وزن الطفل المثالي لدى الاناث، فالطفل الذكور عادة ما يكونوا أثقل عند الولاد ويزداد وزنهم اسرع عن البنات. 

للمزيد: الطفل في الشهر التاسع ..جدول التغذية وأهم الوجبات

جدول وزن الطفل الطبيعي اثناء الحمل

تستمر فترة الولادة إلى 38 اسبوعًا تقريبًا واحيانًا تصل إلى 42 اسبوعًا، وحسب موقع الطبي فأن وزن الطفل الطبيعي يختلف باختلاف فترات الحمل ففي الشهر الرابع لا يتجاوز وزن الجنين 1 جرام، بينما قد يصل وزنه إلى 3.5 كجم في نهاية الشهر التاسع من الحمل، ومرفق هنا جدول بوزن الجنين الطبيعي خلال فترة الحمل.

أسبوع الحمل وزن الجنين الطبيعي/كجم
الثامن يتراواح الوزن ما بين 1 جرام
الثاني عشر 14 جرام
السادس عشر 100 جرام
العشرون 300 جرام
الرابع والعشرون 600 جرام
الثامن والعشرون 1 كجم
الثاني والثلاثون 1.7 كجم
السادس والثلاثون 2.6 كجم
الأربعون 3.5 كجم

 

جدول وزن الطفل الطبيعي فترة ما بعد الولادة حتى عام

يفقد الطفل الرضيع حوالي 10% من وزنه عند الولادة، ويعاد ذلك لاسباب مختلفة أهمها خسران جسم الطفل  ماء اضافي مخزن في جسده أو لنقص كمية حليب الرضاعة الطبيعية،  وهذا لا يدعو للقلق في كثير من الاحيان، وبالأخص أن وفقًا لـ”ماي كلينك” بتضاعف وزن السواد الأعظم لأطفال عند الولادة ثلاث مرات باتمامهم لعامهم الأول. وتنمو رؤوسهم بنحو 10 سنتيمترات إلى 13 سنتيمترًا. ويزداد طول معظم بنحو 24 سنتيمترًا، مع الأخذ في الاعتبار أن وزن الطفل يزداد بسرعة في بداية عمرهم ثم يبطأ، وتصل زيادة وزن الأطفال والرضع يوميًا بمعدل 28 جرام، بينما يبطأ هذا المعدل ليصل إلى 20 جرام يوميًا عند بلوغهم شهرهم الرابع.

وفقًا لهذه المعلومات، تجدي هنا جدول بالوزن الطفل الطبيعي: 

شهر الوزن الطبيعي للطفل الذكر الوزن الطبيعي للطفلة (الفتاة)
1 4.5 4.2
2 5.6 5.1
3 6.4 5.8
4 7 6.4
5 7.5 6.9
6 7.9 7.3
7 8.3 7.6
8 8.6 7.9
9 8.9 8.2
10 9.2 8.5
11 9.4 8.7
12 9.6 8.9

للمزيد: علامات سوء التغذية وعدم كفاية الطعام عند الرضع

وزن الطفل حتى عمر خمس سنوات:

عمر الطفل وزن الطفل الطبيعي
سنة 10 كجم
سنتين 10 : 15.2 كجم
3 سنوات 11.6 : 18 كجم
4 سنوات 13 : 21 كجم
5 سنوات 14.3 : 23.8 كجم

والآن بعد أن تعرفتي على ملامح الوزن الطبيعي لطفلك خلال فترة الحمل، إليك أهم المعلومات حول التغذية السليمة لطفلك بعد العام الأول: جدول تغذية الطفل عمر سنة.. ما هي أهم عناصره؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button