طفلي

علامات سوء التغذية وعدم كفاية الطعام عند الرضع

سوء التغذية عند الأطفال الرضع يمكن أن يحدث لأسباب متعددة. وأحيانا لا يكون الأمر متعلقا بكمية الطعام التي يحصلون عليها، بل يكون له علاقة بمدى جودة حليب الأم واحتوائه على العناصر الغذائية المهمة. كذلك عند إدخال الطعام الصلب للأطفال فلابد من أن يكون الطعام مغذي ومشبع في نفس الوقت. لكن كيف تتعرفي على أن طفلك لا يحصل على غذاء مشبع وكافي؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

سوء التغذية عند الرضع

سوء التغذية ليست مرضا أو مشكلة صحية، لكنها نتيجة لعدم حصول الطفل على الطعام الكافي سواء من الرضاعة أو الطعام الصلب. وفي نفس الوقت يمكن أن يحصل الطفل على غذاء لا يحتوي على العناصر المفيدة وبالتالي تظهر عليه أعراض سوء التغذية.

ويترتب على تعرض الطفل للتغذية السيئة مجموعة من المشكلات الصحية، ومعظمها تكون مشاكل متعلقة بالنمو والمناعة. ويمكن أن تؤثر هذه المشكلات على نمو الطفل في المراحل العمرية المختلفة.

الرضاعة غير الكافية وسوء التغذية

هناك ارتباط وثيق بين عدم حصول الطفل على وجبة الرضاعة المشبعة وبين تعرضه لمشاكل سوء التغذية. وغالبا لا يحصل الطفل على ما يكفيه ويشبعه من لبن الأم للعديد من الأسباب، منها على سبيل المثال:-

  • عدم حصول الأم على التغذية السليمة، وبالتالي يكون الحليب الذي يحصل عليه الطفل مفتقد للعناصر الغذائية التي تساعد على الإشباع والنمو الصحي.
  • وجود مشاكل صحية لدى الأم تؤثر على هرمونات إنتاج الحليب، أو حصولها على بعض الأدوية التي تؤثر على الحليب وجودته.
  • عدم وعي الأم بعدد الرضاعات المناسبة، وإدراك علامات الشبع والجوع عند الطفل.

على جانب آخر يمكن أيضا أن يعاني الأطفال الذين يحصلون على الحليب الصناعي لمشكلات سوء التغذية نتيجة عدم كفاية الحليب لهم. ويحدث ذلك نتيجة لعدم الدراية الكاملة بالطرق الصحية لتحضير الحليب الصناعي. وكذلك اختيار نوعية من الألبان تكون غير ملائمة لاحتياجات الطفل الغذائية.

علامات الرضاعة غير المشبعة

عندم يحصل الطفل على معدل أقل من احتياجه من لبن الأم أو اللبن الصناعي تظهر عليه بعض العلامات التي تخبرنا أنه لم يشعر بالشبع، أو أن الحليب لم يكن كافيا. ومن هذه العلامات:-

عدم زيادة الوزن

لأن اكتساب الطفل للوزن بمعدل صحي يعني أنه يستفيد من الطعام الذي يحصل عليه. لكن عندما يكون هناك نقص في العناصر المفيدة فمن المؤكد أن نمو الطفل سوف يتأثر سلبا. لذلك نوصي بأهمية متابعة وزن وطول الأطفال عند الطبيب المختص لمعرفة هل نموهم يسير بشكل طبيعي أم لا.

البكاء المتواصل

البكاء المتواصل علامة واضحة تماما على أن طفلك يشعر بالجوع، خاصة إذا لم تظهر عليه علامات تدل على شعوره بالألم أو المغص.

زيادة التقلصات العضلية

إذا لاحظت أن رضيعك يعاني كثير من التقلصات العضلية، فهذا دليل على أنه يعاني من عدم الحصول على حاجته من الغذاء الكافي.

قلة النوم

عادة بعد الحصول على وجبة مشبعة يدخل الرضيع في نوم عميق وهادئ. والعكس تماما في حالة استمرار شعوره بالجوع وعدم كفاية اللبن، فسوف تلاحظين صعوبة استمراره في النوم، وأن نومه صار متقطعا بدرجة كبيرة.

ضعف المناعة وقلة النشاط

يؤثر ضعف التغذية على مناعة الطفل بدرجة كبيرة. لذلك يصاب الأطفال في هذه الحالة بمشكلات صحية متعددة أهمها فقر الدم. ويمكن أن يؤثر ذلك على نشاطه، فبالرغم أنه يستيقظ لفترات طويلة إلا أنك سوف تلاحظين أنه غير نشط وقليلا ما يتفاعل أو يبتسم.

أقل من 4 حفاضات يوميا

سوف تلاحظين أنك طفلك قد يحتاج إلى تغيير الحفاضات بمعدل 4 مرات أو أقل في اليوم الواحد، كذلك سوف تقل حركة الأمعاء إليه مع زيادة إصابته بالإمساك.

ملاحظة

هذه العلامات ايضا تحدث للأطفال الذين يتناولون الأطعمة الصلبة ليس فقط الذين يعتمدون على لبن الأم.

للمزيد: ما هي علامات الرضاعة غير المشبعة للرضيع؟

علامات سوء التغذية

تظهر علامات سوء التغذية في مختلف الفترات العمرية للأطفال. والأمر لا يعود فقط إلى ضعف الحليب الذي يحصل عليه. لكن قد تكون الأغذية الصلبة غير كافية للطفل وغير متكافئة مع حاجة جسدة لكي ينمو. لذا تظهر علامات هذه الحالة فيما يلي:-

  • لا تظهر على الطفل علامات الجوع، ونادرا ما يظهر استعداد لتناول الطعام. 
  • سوء الامتصاص.
  • النوم قبل إكمال الرضعات.
  • ينام الطفل لفترات طويلة.
  • يحتاج إلى أن تقوم الأم بإيقاظه من أجل الرضاعة وفي أغلب الأحوال لا يبدو أنه متحمسا للأمر.
  • يكون البراز الأخضر لزج.

كيف أعرف أن الطعام مشبع وكافي

يمكن لكل أم أن تتأكد أن طفلها حصل على ما يكفيه من الطعام سواء من لبن الثدي أو الحليب الصناعي أو الأطعمة الصلبة من خلال العلامات التالية.

  • زيادة الوزن: فإذا كان طفلك يكتسب الوزن بالصورة الطبيعية للأطفال في نفس عمره، فهذا يعني أنه يحصل على ما يكفيه من الأغذية.
  • النمو الصحي، أي أن الطفل يزيد في الطول والوزن والقدرات الحركية والإدراكية بمعدل صحي.
  • النوم الجيد، فكما وضحنا من قبل فإن نوم الطفل بمعدل غير كافي دليل على أنه لا يحصل على التغذية السليمة. لذلك فإذا لاحظت أنه ينام جيدا ويصحو منتعشا فهذا يعني أنه يحصل على كفايته.
  • النشاط والحيوية: وهذا دليل على أن الطفل يمر بحالة صحية جيدة للغاية، ويحصل على الغذاء الذي يكفيه من أجل النشاط واللعب. كما أنك سوف تلاحظين تحسن في الحالة المزاجية وقلة نوبات البكاء والغضب.
  • حركة الأمعاء والبول: فكلما كانت الطفل يحصل على الغذاء الصحي سوف يواجه مشاكل أقل في الامتصاص والهضم. لذلك سوف يكون معدل إخراج البول وكذلك حركة الأمعاء طبيعي ومنتظم.

بعد أن عرفنا سويا ما هي علامات سوء التغذية وعدم حصول الرضع على الطعام الكافي فمن المهم الضروري متابعة نمط تناول الرضيع للطعام وملاحظة أي علامات تشير إلى عدم حصوله على الكمية الكافية من الطعام، وفي حالة وجود أي شكوك يجب مراجعة الطبيب لتقييم حالة الرضيع وتوجيه الأم بالإرشادات اللازمة لتحسين نمط تغذية الرضيع وتلبية احتياجاته الغذائية اللازمة للنمو والتطور الصحي.

للمزيد: اسباب فقدان الشهية واهم علاماته

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button