صحة

وجبات صحية تساعد على علاج النحافة بسرعة

المعاناة من النحافة تقف على نفس الخط مع المعاناة من السمنة. ذلك لأن كل مشكلة فيهم لها تأثير على الصحة والجسم بشكل كبير. لذا فإن البحث عن الوزن الصحي هو الأمل الوحيد لكل إنسان يريد أن يعيش بصحة جيدة. وكما أن هناك طرق كثيرة لعلاج السمنة فهناك أيضاً طرق أكثر تساعد على علاج النحافة منها تناول الوجبات التي تحتوي على السعرات. لكن قبل أن نتعرف عليها دعونا نطرح بعض التفاصيل المهمة.

كيف تعرفي أنك مصابة بالنحافة؟

النحافة

عندما ينظر لك الجميع ويقولون لك أن وزنك منخفض جداً ولديك نحافة فهذا لا يعني بالضرورة أن هذه الآراء صحيحة. ذلك لأن النحافة لا يمكن تحديدها بالنظر المجرد بل من خلال قياس مؤشر كتلة الجسم. بهذه الطريقة وحدها يستطيع خبراء وأطباء التغذية تحديد وجود مشكلة النحافة من عدمها.

لذلك إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5  فهذا يعني أن النحافة مشكلة موجودة تحتاج إلى حل. حيث أن الوزن الصحي هو ذلك الذي يتراوح فيه مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 وحتى 24.9.

أسباب النحافة

هناك بعض الأشخاص المصابين بمشكلات وراثية تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى النحافة. كذلك المشاكل المتعلقة بنشاط الغدد. لكن على جانب آخر فإن هناك بعض العادات الغذائية تعتبر من الأسباب الرئيسية لانخفاض الوزن. وكذلك نمط الحياة المرتبط بالحركة والتمارين والغذاء. لذا فقبل البحث عن علاج النحافة بالطرق غير الدوائية من المهم أن نحدد في البداية عدم وجود عائق صحي يؤدي إليها. أما الأسباب الأخرى لها فهي كالتالي:-

  • زيادة التمثيل الغذائي ومعدل الحرق. حيث أن الأشخاص الذي يكون لديهم معدل مرتفع في نسبة التمثيل الغذائي والحرق يكون من الصعب عليهم اكتساب الوزن بصورة طبيعية.
  • زيادة الحركة والنشاط من الأشياء التي تزيد قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية. وبالتالي يكون من الصعب زيادة الوزن. هذا الأمر يشيع بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين يقومون بالرياضات التي تزيد عملية الحرق مثل الجري.

الأسباب المرضية للنحافة

  • فقد الشهية المرتبط بالحالة النفسية مثل التعرض للتوتر أو القلق. وهناك الكثير من مرضى الاكتئاب الذين لا يحصلون على ما يكفي من الطعام ولديهم نسبة أكبر للإصابة بالنحافة.
  • وجود أمراض مزمنة تؤدي إلى القيء والإسهال المنتظم.
  • الإصابة بأمراض مثل السرطان والسكري واضطرابات الغدة الدرقية وأمراض الجهاز الهضمي ، مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.

علاج النحافة بوجبات صحية

علاج انخفاض الوزن

قبل كل شيء من المهم أن يتم زيارة الطبيب لتحديد ما هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم قدرة الجسم على اكتساب الوزن. وفي حالة عدم وجود موانع صحية قد ينصح الطبيب بتناول وجبات تحتوي على سعرات حرارية مما يساعد على الحصول على وزن زائد. لكن لا يمكن أن نلجأ في هذه الحالة إلى الوجبات غير الصحية التي تحتوي على الدهون أو السكريات الضارة. لكن هناك مجموعة من الوجبات الصحية التي تساعد على علاج النحافة دون التسبب في مشكلات أخرى للجسم. ومنها:-

عصائر البروتين

البروتين من العناصر الصحية والتي تساعد على بناء كتلة العظام وبالتالي الحصول على وزن صحي جداً. لذلك فإن عصائر البروتين من الوجبات المهمة لزيادة الوزن وعلاج النحافة. ويعد الحليب أفضل عصائر البروتين وبديله هو حليب الصويا في حالة وجود مشاكل اللاكتوز. ومن الأمثلة الأخرى على عصائر البروتين:-

  • عصير الموز والشوكولاتة مع الفول السوداني أو زبدة الجوز.
  • مخفوق الكاكاو مع البندق والأفوكادو.
  • الفانيليا والتوت البري.
  • مخفوق التفاح والكراميل والزبادي اليوناني.

الحلبة المعقودة

من أكثر الوجبات التي تساعد على اكتساب وزن زائد في فترة قصيرة للغاية. لأنها تحتوي على سعرات حرارية كثيرة كما أن إضافة السوداني أو السمسم لها يجعلها أكثر قدرة على الحصول على وزن أكثر.

سمك السلمون والأسماك الدهنية

أيضا سمك السلمون من الأسماك الغنية بالبروتين والسعرات الحرارية. لذلك فإن الحصول على وجبات السلمون والأسماك الزيتية يساعد على بناء العضلات وبالتالي زيادة الوزن.

الأرز

يعتبر الأرز من الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.ذلك لأن كوب واحد مقداره  (158 جرامًا) من الأرز الأبيض المطبوخ يحتوي على 204 سعرات حرارية و 44 جرامًا من الكربوهيدرات وقليل جدًا من الدهون. ويعتبر الأرز من الوجبات التي تساعد على فتح الشهية وتناول المزيد من الطعام.

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة كبيرة من البروتين. ويفضل في حالة الرغبة في الحصول على وزن زائد تناول اللحوم التي تحتوي على نسبة من الدهون.

البطاطس والنشويات

النشويات بشكل عام تعتبر مصدر مهم من مصادر الكربوهيدرات. لذلك فإن الحصول عليها يساعد على علاج النحافة بدرجة كبير. وهناك أمثلة كثيرة على النشويات منها:- 

  • الشوفان.
  • حبوب ذرة.
  • البطاطا.
  • القرع.

هذا ليس كل شيء. بالتأكيد هناك الكثير من الوجبات التي تساعد على زيادة الوزن. لكن في النهاية لابد من معرفة الأسباب الأساسية لحدوث النحافة من أجل اتباع الطرق العلاجية الصحيحة ومعرفة النظام الغذائي الأنسب لك.

للمزيد: أفضل الأطعمة الصحية لزيادة الطاقة بدون زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى