طعام الأطفال

فوائد العسل لطفلك وبعض مشكلات تناوله

منذ آلاف السنين والعسل من الأطعمة المفيدة للصحة بشكل عام. وهو معالج للعديد من المشكلات الصحية عند البالغين. لكن عندما نقدمه للأطفال لابد أن يكون لدينا العديد من المعلومات حول الوقت الصحيح لتقديمه وبعض المحاذير المتعلقة بتناوله. لذلك إليك أهم ما يجب معرفته.

متى يجب تقديم العسل للأطفال؟

خلال العام الأول من عمر الطفل يجب الامتناع تماما عن تقديم العسل للأطفال الرضع أو تقديم الأطعمة التي تحتوي عليه. ذلك لأنه قد يسبب العديد من المشكلات لهم.

ومن الممكن أن يتم تقديمه للرضع بعد العام الأول لكن بمعدل بسيط جدا، لكن على الرغم من ذلك ينصح بعض خبراء التغذية بأفضلية أن يتم تقديم العسل بعد العام الثاني. ذلك لأنه قد يسبب بعض المشكلات التي يكون الطفل في غنى عنها في هذه المرحلة العمرية.

أضرار تقديم العسل للرضع؟

خلال العام الأول

تكمن أضرار تناول العسل للرضع في العام الأول سواء بشكل مباشر أو إضافته إلى الأطعمة الخاصة بهم إلى الإصابة بنوع من البكتيريا يطلق عليه “Clostridium bacteria”، أو البكتيريا المطثية. هذه البكتيريا تؤدي إلى إصابة الرضيع بالتسمم الغذائي.

وتظهر علامات التسمم الغذائي عند الرضع في العديد من الصور ومنها:-

  • سوء الامتصاص.
  • ضعف العضلات.
  • البكاء الضعيف.
  • الإمساك.
  • ارتخاء العضلات.

بعد العام الأول يكون الجهاز الهضمي قد بدأ في تطوير وظائفه وبالتالي يكون قادرا على نقل هذه البكتيريا دون أن يحدث أي أضرار لجسم الرضيع.

أضرار العسل بعد العام الأول

لكن كما ذكرنا من قبل فإن بعض خبراء التغذية ينصحون بعدم إدراج العسل في طعام الأطفال إلا بعد العام الثاني. ذلك لأن نسبة السكريات في العسل قد تجعل الطفل غير راغب في تناول الأطعمة الأخرى ويزيد استهلاكه من السكريات. وهذا الأمر يعرضه للكثير من المشكلات الصحية المختلفة. بالإضافة إلى أن السكريات التي توجد في العسل قد تؤدي إلى إصابة أسنان الأطفال بالتسوس في مرحلة مبكرة.

فوائد العسل للأطفال

على جانب آخر فإن تناول معدل مناسب للأطفال بعد العام الثاني له العديد من الفوائد ومنها على سبيل المثال.

تحفيز النمو

ذلك لأن الفيتامينات والأحماض الأمينية هي أكثر العناصر الغذائية التي يتكون منها العسل. بالإضافة إلى نسبة كبيرة من المعادن. وهذه العناصر تلعب دورا رئيسيا في نمو الطفل وتطوره بشكل صحي.

تقوية الجهاز المناعي

لأنه يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة فهو يعتبر من أفضل الأغذية التي تقوي الجهاز المناعي، لأن هذه العناصر تحفز الخلايا المناعية ضد الجراثيم والبكتيريا.

للمزيد: 7 من أهم فوائد فيتامين C .. واهميته في ” تقوية المناعة “

سرعة التئام الجروح

بعض الدراسات وجدت أن وضع العسل على بعض أنواع الجروح الخفيفة للأطفال يساعد على التئامها بشكل أسرع. كما أنه يخفف من حالات التهيج التي يمكن أن يصاب بها الجلد.

تقوية الجهاز الهضمي

من أهم الفوائد المتعلقة بهذا الغذاء أنه يعمل على تحسين حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي. لذلك فهو يقلل من الكثير من المشكلات قد يعاني منها الطفل نتيجة عدم حدوث حركة الأمعاء بصورة طبيعية. لذلك فهو يساعد على تقليل التهابات المعدة واعراض مثل الانتفاخ والإمساك.

تهدئة السعال

وضع ملعقة واحدة من العسل على الليمون أو الشاي يساعد يعتبر من أفضل الوصفات المعروفة لتهدئة السعال. لأنه يساعد على تخفيف تهيج الحلق كما أنه يسهل من عملية البلع. وذلك يحدث نظرا على أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجراثيم أو البكتيريا المسببة لنزلات البرد أو السعال.

للمزيد: أفضل علاج للكحة بالوصفات الطبيعية للأطفال

الجرعة المناسبة للأطفال

بعد عامين من الممكن تقديم العسل للطفل لكن لا يجب أن يكون بصورة مفرطة. لأنه يحتوي على السعرات الحرارية والفراكتوز والإفراط في تناوله قد يكون له جوانب صحية خطيرة. وينصح الأطباء أن لا يكون معدل تناوله زائد عن ملعقتين في اليوم الواحد. ويفضل أن يتم تناوله في النصف الأول من النهار.

كيفية تقديم العسل للأطفال

في بداية تقديم العسل للطفل سواء بعد العام الأول أو في مراحل متأخرة من المهم أن يحصل على جرعة بسيطة للغاية، ويتم الانتظار لمدة أربعة أيام للتأكد أنه لا يؤدي إلى وجود أي أعراض تحسسية ناتجة عن تناولها. ومن الممكن مع الوقت زيادة الكمية التي يحصل عليها الطفل لكن بمعدل مناسب وغير مفرط.

للمزيد: فوائد العسل الأسود قبل الخلود للنوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى