طفلي

مص الأصابع لدى الأطفال..الأسباب والعلاج

يضع الطفل أصابعه في فمه للعديد من الأسباب. لكن الخبر السعيد أن هذه المسألة ليست خطيرة وأسبابها بسيطة للغاية. كذلك فإن تدريب الطفل على الامتناع عن مص الأصابع سهل وله خطوات بسيطة جداً. لذلك هيا بنا نتعرف أكثر على هذا الأمر. 

لماذا يلجأ الأطفال إلى مص الأصابع؟

الطفل له عالمه الخاص الذي يعيش فيه، ولأنه ما زال صغيراً على الشرح والتكلم فهو يقوم ببعض الأشياء التي نستغرب أنه قام به. مثلاً مص الأصابع من الأشياء التي لا نعرف لماذا يقوم به. لكن بالقليل من المراقبة والتقصي سوف نكتشف أن له أسباب وجيهة جداً للقيام بذلك. ترى ما هذه الأسباب.

الجوع

عندما يجوع طفلك فهو يقول لك ذلك بالعديد من الطرق. على سبيل المثال يقوم الطفل بالبكاء وهي من أكثر الإشارات الواضحة. كذلك قد يقوم بمص الشفاه وتحريك فمه لكي لك أنه يريد أن يحصل على طعامه، أما الطريقة الأخرى فهي مص الأصابع. ويأتي ذلك لأن الطفل يعتاد على المص سواء الحلمة أو زجاجة الرضاعة لذلك فهو يعرف أن القيام بذلك يؤدي لإشباعه. 

حب الاكتشاف

من الشهر الثالث أو الشهر الرابع سوف يبدأ طفلك في اكتشاف أقرب الأشياء له. لذلك فإن يده التي تتحرك أمامه سوف تكون أول أداة يقوم باكتشافها. ويعتبر المص طريقة من طرق اكتشاف وجود أداة في جسمه يستطيع أن يقضي وقت طويل في التسلية من خلالها.

التسنين

عادة ما يبدأ التسنين في الشهر الرابع من عمر طفلك، لذلك فإن ألم اللثة هو أول دافع له لكي يجد شيء يقوم بالضغط عليها من خلاله. لذلك فإن مص الأصابع سوف يكون وسيلته التي يلجأ إليها من أجل التعامل مع الألم. ومن الممكن أن تلاحظي علامات التسنين الأخرى مثل سليان اللعاب أو التقلب المزاجي المصاحب لم الأصابع.

تهدئة النفس

طفلك ينام فوق صدرك خلال الرضاعة لذلك فهو يربط بين شعور الهدوء والأمان وبين عملية مص  الثدي. لذا بعد أن يكون وحيداً فإنه سوف يلجأ إلى القيام بتهدئة نفسه. إذا لاحظتي أنه يقوم بهذه الحركة عند وجود غرباء أو التعرض لشيء موتر فهو يستخدمها من أجل الحصول على الهدوء.

طرق تساعد على منع الطفل من مص الأصابع

بعد وقت سوف يكون من الأفضل أن نساعد الطفل على التخلص من هذه العادة. ولكي تساعديه على القيام بذلك قومي بالخطوات التالية:-

  • إذا كان الطفل جائعا فإن الحل في هذه الحالة هو إطعامه من أجل مساعدته على إخراج يده من فمه. أما إذا كان طفلك قد أتم رضاعته فقومي باستخدام اللهاية.
  • في حالة إذا كان يضع أصابعه في فمه من أجل التسلية فمن الممكن إعطائه بعض الألعاب. قد يقوم بوضع الألعاب في فمه لذلك استخدمي ألعاب صحية وناعمة لا تؤذيه. كذلك قد يقوم بوضع لعبة في يديه واليد الأخرى يضعها في فمه فلا تنزعجي من هذا الفعل.
  • إذا كان الأمر نابعا من آلام التسنين فمن الممكن إعطائه الألعاب المخصصة لذلك.

هل هناك شيء يستدعي القلق؟

من الممكن أن يبدأ القلق إذا بدأت الأسنان في الظهور مع استمرار قيام الطفل بوضع أصابعه داخل فمه. لأن هذا الأمر قد يؤثر على شكل الأسنان فيما بعد. لذلك مع بداية ظهور أسنان طفلك حاولي أن تساعديه على التخلي عن وضع أصابعه من خلال إلهائه بصور كثيرة حتى يبدأ في نسيانها.

للمزيد: نصائح أساسية لوقاية الرضع من نزلات البرد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى