طفلي

نقص فيتامين ب 12 وعلاقته بالاكتئاب عند الأطفال

فيتامين ب 12 عنصر أساسي للحفاظ على الخلايا العصبية وخلايا الدم. ويمكن أن يؤدي انخفاضه إلى مشكلات صحية ونفسية وخاصة عند الأطفال. 

أهمية فيتامين ب 12

يعتبر فيتامين ب 12 من أنواع الفيتامينات التي لا يقوم الجسم بتصنيعها من تلقاء نفسه، بل يستمدها من خلال العناصر الغذائية. أما أهميته فهي تكمن في أنه يعمل على تصنيع الحمض النووي، كذلك فهو يحفاظ على صحة الخلايا العصبية والدم. ويتركز هذا الفيتامين بنسبة كبيرة في لحوم الحيوانات والألبان والبيض.

كيف يحصل الرضع على فيتامين ب12

الأطفال الرضع في حاجة ماسة إلى وجود نسبة طبيعية من هذا الفيتامين، ذلك لأنه يعمل على دعم نمو المخ بالإضافة إلى إنتاج خلايا الدم الحمراء. لكن عند عدم حصولهم على النسبة المعتدلة فإن الأطفال الرضع يكونوا معرضين للإصابة بتلف خلايا المخ. 

ويبدأ انتقال هذا الفيتامين في جسم الجنين خلال الحمل، حيث تقوم المشيمة بنقل العناصر الغذائية ومن بينها فيتامين ب12 إليه، وبعد الولادة ينتقل إلى الرضيع عن طريق لبن الأم.

وفي مرحلة الرضاعة الطبيعية فإن الأم التي تحصل على نسبة كافية من الفيتامين من خلال تناول المواد الغذائية المهمة مثل اللحوم والبيض والألبان تستطيع أن تمنع الطفل أيضا كفايته من خلال حليب الثدي. لكن على جانب آخر فإن الأم التي تعاني من نقص فيتامين ب12 أو تعتمد على الأنظمة الغذائية النباتية فمن الممكن أن يتعرض الطفل أيضا إلى نقص هذا الفيتامين.

للمزيد: أعراض الأنيميا عند الأطفال وأهم الأغذية للوقاية منها

ما الذي يؤثر على فيتامين ب12 عن الأم؟

يمكن أن تعاني الأم من نقص v.b12  ليس فقط لعدم تناولها نظام غذائي يعتمد على اللحوم، لكن أيضا للعديد من العوامل الأخرى ومنها:-

  • التعرض لمشاكل سوء الامتصاص، وقد ينتج ذلك نتيجة الإصابة بالسمنة.
  • الإصابة بفقر الدم الخبيث.
  • وجود اضطرابات معوية تؤدي إلى ضعف الامتصاص.

اعراض نقص فيتامين ب12

يمكن أن تظهر اعراض نقص فيتامين b12 عند الأطفال فيما يلي:-

الشعور بالإعياء

يحدث هذا الشعور نتيجة لأن الجسم لا يقوم بإنتاج كفايته من الخلايا الحمراء، وهذا الأمر يؤدي إلى ضعف وصول الأكسجين إلى الخلايا. ونتيجة لذلك فإن الطفل يشعر بالإجهاد والإعياء.

الصداع

هناك مجموعة من الدراسات وجدت أن هناك علاقة بين نقص فيتامين ب12 في الدم وبين الإصابة المتكررة بالصداع عند الأطفال. وذلك لأن ضعف نسبته تعمل على وجود قصور في الخلايا العصبية مما يؤدي إلى الشعور بالصداع.

صعوبة التركيز

نقص هذا الفيتامين في الجسم يؤثر بدرجة كبيرة على الخلايا العصبية عند الأطفال وعند البالغين. لذلك نجد أن الطفل يمكن أن يعاني من عدم القدرة على التركيز أو على أداء الوظائف المعرفية بصورة جيدة.

اضطرابات الجهاز الهضمي

الانتفاخ والغازات والغثيان والإمساك كلها أعراض قد تكون ناتجة عن نقص نسبة فيتامين ب في الدم. وهي من الأعراض التي يصاب بها البالغين والأطفال على حد سواء.

شحوب الجلد واصفرار

إذا لاحظت أن جلد الطفل أصفر أو شاحب فقد يكون ذلك نتيجة لإصابته بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، لكن أيضا قد ينتج عن فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12، ويحدث هذا نتيجة لأن نقص الفيتامين يؤدي إلى ضعف إنتاج خلايا الدم الحمراء. وقد يصاب الطفل أيضا باليرقان ومن الممكن ملاحظة اصفرار بياض العين لديه.

التهاب الفم واللسان

قد يعاني الأطفال بسبب نقص هذا الفيتامينات من حدوث التهابات داخل الفم أو على اللسان، وقد تتطور الالتهابات إلى حالة من القروح إذا لم يتم معالجتها.

هل نقص فيتامين B12 يؤدي إلى الاكتئاب؟

يمكن أن تظهر أعراض الاكتئاب على الأطفال المصابين بنقص فيتامين B12، حيث أن نقصه يؤثر سلبا على الجهاز العصبي وعلى الصحة العقلية أيضا. كذلك يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين ب 12 إلى ارتفاع مستويات حمض أميني يحتوي على الكبريت يسمى هوموسيستين. في المقابل ، قد يساهم هذا في تطور الاكتئاب عن طريق زيادة الإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي وموت الخلايا في الجسم.

كيفية التشخيص

تكمن مشكلة الاعراض المرتبطة بنقص هذا الفيتامين إلى أنها تتفاوت وقد لا تظهر بصورة كاملة عند الأطفال. لذلك يعتمد الأطباء على مجموعة من فحوص الدم الروتينية وخاصة للأطفال الأكثر فرصة لحدوث هذه المشكلة.

للمزيد: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال وعلاقته بالسلوك العدواني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى