طفلي

مرض الهربس عند الرضع..تسببه قبلة وقد يؤدي للوفاة

عادة لا نستطيع أن نقاوم تقبيل الأطفال الرضع. قد يكون الأمر عاطفياً جداً ولا نستيطع مقاومته. لكن هذا لا يعني أنه صحي أو صحيح أو لا يؤدي لأي ضرر. ذلك لأن قبلة واحدة من الممكن أن تصيب الرضيع بأخطر الأمراض بالنسبة لعمره وهو مرض الهربس. ومن الممكن أن يمر بسلام بعد تلقي العلاج. لكن للأسف قد تضعف مناعة بعض الأطفال أمامه ويؤدي إلى الوفاة.

ما هو مرض الهربس الفموي؟

مرض الهربس الفموي من الأمراض الفيروسية التي تنتقل عن طريق الفم. وهي من الممكن أن تصيب الأطفال منذ أول يوم من الولادة. ويعتبر الأطفال حديثي الولادة هم الأكثر تعرضاً لمضاعفاته الخطيرة نظراً لانخفاض مناعتهم في هذه المرحلة العمرية المبكرة.

كيفية انتقال الهربس إلى الرضع؟

يعتبر السبب الأساسي لعدوى مرض الهربس لدى الأطفال الرضع هو تقبيلهم من خلال أشخاص مصابين بالمرض. وقد يكون الشخص لا يظهر عليه أي أعراض لكن في فترة الحضانة فيؤدي إلى انتقاله إلى الطفل. كذلك من الممكن أن تكون الأم هي سبب إصابة طفلها إذا كانت حاملة للمرض. كما أن الطفل من الممكن أن يولد مصابا به في حالة إذا كانت الأم لديها الفيروس خلال الحمل.

خطورة الهربس على الرضع

الأطفال الرضع وخاصة في أول ثلاثة أشهر تكون مناعة أجسامهم منخفضة للغاية. لذلك فإن حتى الفيروسات البسيطة قد يكون لها تأثير خطير جداً. ذلك ينطبق تماماً على مرض الهربس. حيث من الممكن أن يبدأ بظهور تقرحات على فم الطفل أو التهاب في الحلق. لكن بعض الأطفال تتطور لديهم الحالة وتؤدي إلى مشاكل في الكبد. أما الحالة الأخطر فهي وصول الفيروس إلى الدماغ مسببا الالتهاب ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة.

ما هي أعراض الهربس على الأطفال؟

يظهر الهربس في صورة أعراض متعددة ومنها:-

  • قرح تظهر على الفم وقد تمتد إلى داخل الحلق وتؤدي إلى الألم الشديد.
  • يشعر الطفل بحالة من الإعياء والتعب.
  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • صعوبة في البلع.
  • التنفس بصعوبة.

علاج الهربس

لابد عند إصابة الأطفال الرضع بالهربس أن تقوم الأم بالتوجه إلى الطبيب فوراً من أجل تلقي العلاج ولا تكتفي بالعلاج المنزلي. ويتم العلاج من خلال الأدوية المضادة بالفيروسات.

للمزيد: لغة الحب عند الرضع..ماذا يقول لك طفلك؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى