لايفستايل

نصائح للتعامل مع موجات الحر الشديدة

موجات الحر الشديدة التي نمر بها في هذا الصيف لها انعكاسات صحية سيئة على الكثير من الأمهات والأطفال وباقي أفراد الأسرة. لذلك هناك بعض النصائح المهمة التي تساعد على تخفيف أثار ارتفاع درجة الحرارة على الجسم. وفيما يلي سوف نذكر أهم ما يجب القيام به.

نصائح للتعامل مع موجات الحر

موجات الحر مشكلة صارت تواجه العالم بالكامل نتيجة التغيرات المناخية المتسارعة. وزيادة شدة الحرارة وموجات الحر الشديدة صارت تؤثر بشكل أكبر على الأطفال والسيدات الحوامل والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة. لذا من المهم محاولة تخفيف درجة الحرارة والتعامل معها بالطرق التالية:-

تجنب الحرارة

تجنب التعرض للشمس خلال فترات زيادة درجات الحرارة أي من الساعة الحادية عشر وحتى الساعة الثالثة من أكثر الأمور التي ينصح بها. لكن إذا كان لا يوجد مفر من الخروج من المنزل فمن المهم تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس واختيار أماكن الظل. بالإضافة إلى ارتداء القبعات والملابس الخفيفة.

كذلك عند خروج الأطفال من المنزل تأكدي أنهم مرتدين ملابس خفيفة ومصنوعة من مواد قابلة للتنفس وتطريب الجسم. كذلك تأكدي من الحفاظ عليهم داخل لوازم التنقل مثل الحمالة أو السترولر. 

للمزيد: 5 نصائح لحماية الطفل من الحر في السترولر

لاختيار أفضل ملابس بأقمشة صحية ومناسبة للأطفال عند ارتفاع درجة الحرارة زوري الرابط التالي: أزياء

تجنب الأنشطة الرياضية

يفضل القيام بالأنشطة الرياضية في الفترات المتأخرة من اليوم. لأن القيام بالنشاط البدني يزيد من حرارة الجسم في وقت يحتاج فيه إلى المزيد من الترطيب. كما أن ممارسة الرياضة تؤدي إلى زيادة فقدان الماء وانخفاض معدله في الجسم. لهذا من المهم تأجيل الأنشطة الرياضية حتى انكسار حدة الحرارة.

تبريد الجسم

هناك طرق غير متوقعة لكنها مهمة للغاية للتعامل مع موجات الحر. على سبيل المثال يمكننا أن نرتدي الملابس ونقوم برشها قليلا بالماء. إذا لم ترتاحي لهذا الأمر يمكنك استخدام بخاخ ماء واستخدامه على وجهك كلما شعرت بالحر.

الحصول على دش بارد أيضا من الطرق المهمة للغاية من أجل تبريد الجسم. يمكنك أيضا استخدام طريقة تقليدية للتبريد مثل وضع القدم في حوض ممتلئ بالماء البارد، فهذه الطريقة تساعد على تخفيف درجة حرارة الجسم بالكامل.

شرب الماء بكثرة

تأكدي أن هناك كمية كافية من الماء لك وللأطفال للحصول عليها. لا تنتظري الشعور بالعطش، لأن شرب الماء يعوض الجسم السوائل والأملاح التي يفقدها وبالتالي يقلل من خطر الشعور بالتعب والاجهاد. ويمكن تناول الماء والعصائر الطبيعية غير المحلاة على مدار النهار بالكامل.

تجنب الكافيين

بالرغم أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تساعد على الشعور بالنشاط، إلا أنه لا ينصح بتناولها خلال موجات الحر. لأن الكافيين يزيد من معدل الجفاف في الجسم ويؤدي إلى الشعور بالمزيد من الحرارة. لذا ينبغي استبداله بالماء والسوائل الأخرى.

الحفاظ على برودة المنزل

فتح الشبابيك في ساعات النهار لن يقلل من درجة حرارة المنزل خلال النوبات الحارة. لكنه قد يساعد على زيادة درجة الحرارة بالداخل. لذلك ينصح في هذه الحالة بفتح الشبابيك ليلا والقيام بإغلاقها جزئيا في النهار لكي تبقي الغرف بدرجة حرارة طبيعية. كذلك استخدام المرواح والتكييف إذا كان ممكنا يمكن أن يساعد على تخفيف الحر بدرجة كبيرة.

تناول وجبات خفيفةعندما يكون الجو حارًا ، من الأفضل لك الالتزام بوجبات خفيفة ومتوازنة ومنتظمة. سيساعد الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفراولة والخيار والكرفس والخس على إبقائك رطبًا وباردًا في طقس الصيف.

 

بالطرق السابقة يمكنك التعامل مع موجات الحر الشديدة. لكن ما الذي يمكن أن تقومي بها في مكان العمل للتخلص من الحر والاجهاد الحراري؟ في هذا المقال سوف تعرفين أفضل الطرق للقيام بذلك. نصائح للتغلب على الحر في مكان العمل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى