طفلي

نصائح لتهدئة الرضع قبل وبعد التطيعم

تطعيم الأطفال عن طريق الحقن تسبب في ألم شديد بالنسبة للرضع أو الأطفال. بعض الأطفال الرضع وبالرغم من صغر سنهم قد يشعرون بالكثير من الرعب والتهديد خلال الحقن. لكن يمكن لنا أن نخفف الأمر ونقلل من الألم وحالة الرعب من خلال بعض النصائح المهمة.

نصائح لتهدية الرضع وتخفيف ألم التطيعم

ألم التطيعم قد لا يشكل للبالغين أمرا كبيرا، لكن بالنسبة للطفل فإن شعور الوخز هو أسوأ ما قد يمر به، فضلا عن أن الأجواء المحيطة بالطفل في هذه الأثناء قد لا تكون مطمئنة أو مريحة له. لذلك خلال التطعيم يمكنك أن تتخذي بعض الاحتياطات التي تخفف من قلقه.

تهدئة الرضيع خلال التطعيم

الخطوات التالية يمكنها أن تقلل من شعور الطفل بالفزع عند حصوله على الحقن:-

ضمي الطفل إلى صدرك

وجدت مجموعة من الأبحاث المتخصصة في طب الأطفال ضرورة بقاء أحد الوالدين بالقرب من الطفل أثناء الوخز. وهذه العملية مهمة لتشتيت الانتباه أيضا. لذلك ينصح بأن تقومي بحمل الطفل بحيث يكون وجهه مقابلا لك ويكون الذراع أو الفخذ مكشوفين لمن يقوم بالحقن. يفضل أيضا أن يكون الطفل مرتديا ملابس تساعد على مغادرتك بسرعة مع شعوره بالألم.

تشتيت الطفل

يعتقد أن احضار أي شيء يساعد على تشتيت الطفل خلال التطعيم سوف يكون له أثر كبير في تقليل حالة الفزع والشعور بالألم. يمكنك احضار لعبته المفضلة أو أي من الألعاب التي تصدر أصوات أو حركة فسوف تكون نافعة كثيرا في تشتيت انتباهه.

تهدئة الأطفال الأكبر سنا

الأطفال بعد العام الثاني يمكنهم أيضا أن يشعروا بالكثير من الخوف أثناء الحق، لذلك يمكنك أن تقومي بتهدئتهم عن طريق مساعدتهم على التنفس بهدوء حيث يكون ذلك مفيدا للغاية في تخفيف الشعور بالألم أيضا. يمكنك أيضا تشتيت انتباههم بطرق متعددة.

يمكنك أيضا أن تتحدثي مع الطفل إذا كان سنه يسمح  حول أهمية التطعيم، وتوضحي له انه سوف يشعر بالقليل من الألم ومن ثم سوف يصبح الأمر خفيفا للغاية.

تدليك مكان التطعيم

يمكنك أن تقومي بفرك منطقة الوخز برفق بعد الحقن مباشرة، يساعد هذا الأمر على تخفيف الألم بدرجة كبيرة فضلا عن أنه من الوسائل المشتتة للطفل والتي لها تأثير كبير في تهدئته.

بعض الحلوى

بالنسبة للأطفال الأكبر فإن الحصول على قطعة من الحلوى قد يكون لها تأثير كبير في تخفيف الألم. بالنسبة للأطفال أقل من عامين يمكنك أن تطلبي من الطبيب أن يعطيهم أي من السوائل التي تحتوي على الجلوكوز قبل التطعيم أيضا لأنها تساعد على تخفيف الألم. بعض الأطباء يقولون أن محلول بسيط من السكر والماء يمكن أن يكون له أثر كبير في تخفيف معدل الألم الذي يشعر به طفلك.

الرضاعة لتخفيف الألم

يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية في تخفيف الألم، حيث يتشتت عقل الطفل ما بين الشعور بالألم ومن ثم الطعام، لذا وجدت الكثير من الدراسات أن الأطفال الذين يحصلون على الرضاعة أثناء التطعيم تكون استجابتهم للألم أقل.

استخدام المخدر

قد يكون لفرك الجلد قبل أخذ التطعيم أثرا مخدرا يساعد على تقليل الألم. ويمكنك أيضا أن تسألي الطبيب حول إمكانية وضع مخدر موضعي في شكل كريم أو بخاخ قبل الحقن.

تهدئة الطفل بعد التطعيم

لا تتركي طفلك يعاني الألم، لذلك فهو يحتاج إلى ان تلفيه أو تضميه إليك أو هدهدته والتحدث إليه بنبرة بسيطة، يمكن للرضع أيضا أن يستشعروا الهدوء بوجود صوتك المهدئ لهم في هذه الحالة.  قد يعاني الأطفال من وجود تورم أو ألم في مكان الوخز، لكن هذا الأمر طبيعي وسوف يختفي في وقت قصير.

تعليمات مهمة بعد التطعيم

من المهم أن تدرك كل أم الآثار الجانبية للتطعيم وكيفية التعامل مع الطفل بعد حصوله على اللقاح. لذلك إليك أهم التعليمات التي من المهم اتباعها من أجل سلامة طفلك.

  • تعرفي جيدا على الأثار الجانبية للقاح، وإذا ظهر عرض مختلف تكلمي مع الطبيب المتخصص.
  • يمكنك أن تستخدمي قطنة أو قماشة نظيفة مبللة بالماء البارد وتدلكي بها مكان الحقن إذا كان هناك احمرار أو تورم.
  • عادة ما ترتفع درجة حرارة الأطفال بعد الحصول على اللقاحات، لذا اعطي طفلك حمام فاتر، ويمكنك أن تبللي اسفنجة وتمرريها على جسم الطفل لتخفيف الحمى.
  • اعطي لطفلك الكثير من السوائل لتخفيف أثر ارتفاع الحرارة، كذلك يمكنك تزويد عدد جلسات الرضاعة بالنسبة للأطفال تحت العامين.
  • إذا لم تختفي الأعراض في أيام قليلة وكان هناك شيء مثير للقلق فيمكنك أن تستشيري الطبيب لمعرفة طريقة التعامل المناسبة.

الإجراءات السابقة تساعدك على المرور بتجربة أخف مع طفلك دون الكثير من الألم والبكاء. أما إذا أردت التعرف على أهم مواعيد التطعيمات للطفل في عامه الأول، فإليك هذا المقال. أهم تطعيمات الأطفال في العام الأول وجدولها

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button