طفلي

من أهم أسباب كره الأطفال للمدرسة والحلول الممكنة

نعتقد أحيانا أن أسباب كره الأطفال للمدرسة ناتج عن عدم تأديبهم بشكل جيد وبالتالي نجبرهم على ذلك. لكن هل فكرتي من قبل أن هذه المشاعر قد تكون ناتجة عن تعرض طفلك لظروف معقدة تجعل الذهاب للمدرسة شيء مخيف ومؤلم؟ إذا لم تفكري في هذا الموضوع من قبل دعينا نناقش سويا أهم الأوجه التي تجعل طفلك خائف وغير راغب في الذهاب للمدرسة.

اسباب كره الأطفال للمدرسة

المدرسة مكان جيد للقاء الأصدقاء وتعلم الاشياء الجديدة وممارسة الكثير من الأنشطة. لكن لماذا كره طفلك المدرسة فجأة وقام بالكثير من المحاولات للتهرب منها؟ لماذا يحاول إقناعك أنه لا يحصل على اشياء مهمة وأنه يمكن أن يحصل على إجازة؟ ما الذي يدفعه إلى الادعاء أنه مريض للتهرب من المدرسة؟

إذا كانت هذه الأشياء تحدث فهذا يعني أن هناك معاناة يواجهها الطفل لكنه غير قادر على التعبير عنها لذلك يحاول الهروب. لذا الأسباب التالية قد تكون من أهم اسباب كره الأطفال للمدرسة، ومن المهم أن تتحققي منها:-

عدم الرغبة في التعلم

أطفال كثيرة يشعرون بعدم رغبة في التعلم، وهذا ليس كسلا منهم، قد يكون تميز طفلك في شيء آخر غير حفظ الدروس ومراجعتها. لذلك فهو يجد صعوبة غير متخيلة في مواجهة المواد الدراسية. ونظرا لأن التعلم شيء رئيسي فيمكنك أن تساعدي طفلك على تخطي هذه العقبة.

ولتخطي عقبة عدم الرغبة في التعلم من الممكن أن تضعي خطة لتشجيعه، مثل مكافأت آخر الأسبوع أو قيامه بالنشاط المحبب له بعد اليوم الدراسي. في هذه الحالة ايضا لا تطلبي من طفلك نتائج متقدمة من البداية لكن اجعلي الأمر تدريجي حتى لا يشعر بالضغط.

للمزيد: علامات صعوبة الرياضيات على طفلك..والحل

التعرض للقلق العائلي

عندما يبدأ طفلك التهرب من المدرسة فمن الممكن أن يكون مرتبطا بتعرض الطفل للاضطرابات العائلية في المنزل. إذا كان هناك خلاف حاد بين الوالدين يؤثر على الطفل فقد يصاب بقلق الفقد، والكثير من الأطفال يخافون من الذهاب للمدرسة في أوقات انفصال الوالدين. 

لذلك من المهم أن نجنب الأطفال التعرض للمشاكل العائلية وعواقبها، مثلا لا يجب تغيير روتين العودة والذهاب للمدرسة إذا كان اي من الأم والأب يقومون به. لا ينبغي إشعاره بأن هناك شيء خطير يحدث في المنزل بالتالي ينعكس ذلك على خوفه من المدرسة وبعض الأطفال يشعرون أن لا أحد سوف يرجع لاصطحابهم من المدرسة بعد المرور بتجارب عائلية قاسية. لذلك لابد من أن نجعل الأطفال مبتعدين تماما عن هذه المخاوف.

التعرض للتنمر في المدرسة

التنمر للأسف من المشاكل الشائعة التي يتعرض لها العديد من الأطفال في المدرسة، وهي من أهم أسباب كره الأطفال للمدرسة ومحاولتهم التهرب منها. وللتنمر علامات عديدة يمكنك التعرف عليها ومنها:-

  • تغير شعور الطفل بشكل مفاجئ تجاه المدرسة واختلاق الحجج للتهرب منها.
  • وجود خدوش أو جروح على جسم الطفل دون أن يحكي عنها.
  • انسحاب الطفل من الأنشطة الاجتماعية وابتعاده عن أصدقائه.
  • الميل للعزلة وعدم مشاركة أحداث اليوم المدرسي.
  • يعود الطفل للمنزل بكتب ومتعلقات غير متعلقاته أو يعود وأدواته معرضة للكسر أو التلف أو الفقد.
  • يعاني الطفل من صعوبة النوم ويمر بنوبات من التقلبات المزاجية.
  • يمكن أن يصاب الطفل بضعف الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

والتعامل مع تعرض الأطفال للتنمر يحتاج اهتمام واسع من الأم والأب. لذا عليك التأكد من إذا ما كان طفلك يتعرض لذلك أم لا. بعدها يمكنك اتخاذ اجراءات الشكوى لإدارة المدرسة لمعاقبة الأطفال التي تنتهج هذا السلوك.

على جانب آخر فإن الحديث مع طفلك حول ما يتعرض له مهم للغاية، ومن المهم أن تجدي الأشياء التي تعيد له الثقة بنفسه كذلك التحدث معه حول ضرورة الدفاع عن نفسه ومواجهة تلك السلوكيات بطريقة صحيحة. 

للمزيد: التنمر المدرسي.. علامات تدل على تعرض الطفل له

الشعور بالوحدة

يمكن للأطفال الذين ليس لديهم قدرة كبيرة على التواصل الاجتماعي أن يجدوا صعوبة في تكوين صداقات جديدة في المدرسة، لذلك فإن الشعور بالوحدة من أهم اسباب كره الأطفال للمدرسة ومحاولتهم البعد عنها.

لذلك من المهم أن نعرف مدى تأثير الوحدة على الأطفال ونحاول أن نساعدهم في إيجاد الحلول، مثل الاشتراك في الأنشطة التي تزيد من قدرتهم على التفاعل. تشجيعهم على مواجهة مخاوف التعامل مع الآخرين التحدث أمام أشخاص كثيرون. من المهم أن تذكر أن تشجيع المهارات أمر هام للغاية لتخلص الأطفال من مشاعر الوحدة التي تسيطر عليهم.

اضطرابات النوم

إذا لم يكن الطفل يحصل على قسط كافي من النوم فمن الطبيعي أن يجد صعوبة في بداية اليوم المدرسي، لذا يبدأ في التهرب منها وعدم الرغبة في الذهاب إليها.

ومن المهم أن نذكر أن اضطرابات النوم سبب رئيسي لضعف الوظائف الإدراكية عند الأطفال، فهي سبب لعدم التركيز أثناء الدراسة وعدم التحصيل والقدرة على حل الأسئلة. 

لذلك تأكدي أن طفلك يحصل على قسط كافي من النوم وذلك من خلال روتين يومي يساعدهم على الدخول إلى النوم مبكرا مما يجعل الاستيقاظ المبكر أمر سهل وخالي من الصعوبات.

 

من خلال حل المعضلات السابقة التي يواجهها الأطفال يمكنهم أن يتغلبوا على المخاوف المتعلقة بالمدرسة، ويمكنهم التعامل مع المواقف الصعبة بدلا من الهروب منها. وهناك الكثير من المشكلات التي تواجه أطفالنا خلال رحلتهم الدراسية، لذلك دعينا نتعرف عليها من خلال المقال التالي:- صعوبات التعلم لدى الأطفال .. ” مشاكل التعلم عند الأطفال وطرق حلها “

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى