طفلي

علامات صعوبة الرياضيات على طفلك..والحل

مادة الرياضيات أو الحساب من المواد التي يعاني بعض الأطفال من فهمها. ولا يعود ذلك لنقص في ذكاء الطفل أو مهاراته. لكن بعض الأطفال يكون لديهم مهارات مختلفة في مواد آخرى ويكون هناك صعوبة في التعامل مع المسائل الحسابية. لكن كيف نعرف أن الطفل يواجه مشكلة. وفي نفس الوقت ما هي الحلول التي يمكن تقديمها.

اسباب صعوبة الرياضيات على الأطفال

بعض الأطفال يواجهون مشاكل في حل فهم الرياضيات. يحدث ذلك نتيجة لعدم فهم الرموز والإشارات، أو القدرة على ربط المفاهيم الخاصة بالمسائل الحاسبية. وهؤلاء الأطفال يحتاجون إلى تعزيز قدراتهم وتنمية مهاراتهم فيما يتعلق بهذا الأمر. وتعود اسباب صعوبة الرياضيات عند بعض الاطفال لما يلي:

الرياضيات مادة تراكمية

الرياضيات من المواد التراكمية، بمعنى أنه عند تفويت جزء أو قاعدة معينة خلال أي من السنين الدراسية، يجد الطفل صعوبة بالغة في فهم القواعد الأخرى. لذلك سوف يظل التقدم في الدراسة دون فهم ما سبق بمثابة تحدي كبير لن يفهمه الطفل.

القلق من الرياضيات

يمكن أن يسيطر نوع من القلق على الطفل خلال التعامل مع الرياضيات، حتى مع العمليات البسيطة مثل الجمع والطرح وحل المسائل. ويمكن أن تظهر أعراض القلق فيما يلي:-

  • تجنب التعامل مع المسائل الرياضية.
  • ردود فعل عاطفية شديدة عن مواجهة الصعوبة.
  • عدم الاستجابة للشرح.
  • الحديث السلبي عن النفس والشعور بعدم القدرة على الإنجاز.
  • العصبية، أو ارتفاع معدل ضربات القلب.

عسر الحساب

عسر الحساب هي نوع من أنواع صعوبات التعلم التي يمكن أن يعاني منها بعض الأطفال. فهم يجدون صعوبة في تذكر القواعد أو شكل الأرقام. لكن البعض يمكن أن يفهم النظرية لكن لا يكون على دراية بكيفية تطبيقها خلال حل المسائل. هناك بعض العلماء يرجعون هذا الأمر إلى بنية الدماغ ووظيفته. كذلك يمكن أن تتحكم بعض العوامل في هذا الأمر مثل العوامل الوراثية او البيئة التي يعيش فيها الطفل.

للمزيد: كيف نساعد الأطفال الذين يواجهون عسر القراءة؟

علامات صعوبة الرياضيات على الطفل

ويمكن أن ندرك أن الطفل يمر بحالة صعوبة الحساب أو أنه يعاني من التعامل مع الحساب بشكل عام من خلال مجموعة من العلامات ومنها:-

  • يحاول الطفل تذكر المفاهيم أو القواعد التي تعلمها في الماضي لكنه يجد صعوبة بالغة في الأمر.
  • صعوبة فهم القواعد الأساسية للرياضيات، وبالتالي يصعب عليه فهم القواعد الاكثر تقدما.
  • دائما ما يذكر الطفل آراء وكلمات سلبية عن هذه المادة، مثل قوله “أنا أكره الرياضيات”، ومن ثم محاولة تجنب الأنشطة المتعلقة بها.
  • صعوبة في ربط العمليات الرياضية مع بعضها.
  • وجود صعوبة على الطفل في إدارة الوقت، مثل قراءة الساعة، أو الإلتزام بالجدول الزمني.
  • استخدام اليد للعمليات الحسابية البسيطة بدلا من إدارتها من العقل.
  • إذا كان أداء الطفل جيد في كل المواد باستثناء مادة الرياضيات.
  • صعوبة تطبيق المفاهيم الرياضية في الحياة العادية، مثل معرفة الباقي عند الشراء، أو تحديد مقدار معين عن المساعدة في إعداد الطعام.
  • عدم محاولة إيجاد اي طرق لحل المسائل والاستسلام بعد اخفاق المحاولة الأولى.

كيف نساعد الطفل على فهم الرياضيات؟

توجد العديد من الآليات التي يمكن من خلالها أن نساعد الطفل الذي يعاني من هذه المادة. وتشمل القيام بما يلي:-

دعم الطفل بالتدريب اليومي

حتى لو لم يكن هناك واجبات مدرسية، يحتاج الطفل إلى أن يساعده أي من والديه على التدرب يوميا على حل بعض التمارين. لأن ذلك الأمر سوف يساعده على بناء المهارات وتذكر ما يقوم بتعلمه حديثا.

معرفة مجال المشكلة

من المهم أن نحدد ما هي المشكلة التي يعاني الطفل. هل يعاني من القلق، أم من عسر الحساب، أم أنه فوت بعض القواعد التراكمية. عند تحديد السبب يمكن مشاركة المعلم في وضع خطة لدعم الطفل وحل مشكلته.

جعل الرياضيات ممتعة

يعتمد ذلك على استغلال بعض القنوات الرياضية أو العلمية التي يمكن أن توصل النظريات الرياضية إلى الطفل بسهولة. وهناك بعض الألعاب التي تجعل هذه المادة مادة مسلية للغاية يمكن أن تساعدي الطفل في العثور عليها.

اجعل طفلك يعلمها لك

هذه الطريقة جيدة للغاية لكي نعلم الأطفال اي شيء. فعندما نطلب منهم شرح مسألة أو درس سوف يقومون بتعزيز كل قدراتهم المعرفية للقيام بهذا الأمر. سوف يحاولون اكتشاف طرق جديدة من اجل شرح الأمر لك.

دمج الرياضيات في التفاصيل اليومية

شجعي طفلك على الاندماج في التفاصيل اليومية التي تحتاج إلى الحساب. مثل تحديد الأسعار، وحساب المشتريات. وتحديد الوقت والكميات المتعلقة بإعداد الطعام.

للمزيد:صعوبات التعلم لدى الأطفال .. ” مشاكل التعلم عند الأطفال وطرق حلها “.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button