لايفستايل

مميزات وعيوب الموكيب أفضل طرق تنظيفه

يمثل الموكيت قطعة أساسية و هامة في أساسيات الأماكن سواء المنازل أو الأماكن العامة أو أماكن العمل. فهي قطعة تمثل خيار ممتاز لفرش الأرضيات، فهي قطعة قماشية مصنوعة من ألياف و خيوط منسوجات لتتداخل مع بعضها البعض لتعطي أشكال فنية رائعة سواء كانت أنماط، أشكال هندسية، أشكال طبيعية و الكثير من التصميمات المختلفة. فهي تتواجد بأشكال عديدة و مختلفة لتناسب جميع الأذواق و طبيعة المكان نفسه. يضفي على المكان لمسة من الأناقة و الراحة بجانب شعور الدفء عندما يلامس الأقدام. في هذا المقال سوف نتعرف على أنواعه و فوائدة كقطعة هامة في المكان و العيوب المحتملة و كيفية تنظيفة بعناية للحفاظ عليه من التهالك.

أنواع الموكيت

يتشكل الموكيت من خيوط ناعمة منسوجة بشكل متداخل عن طريق تقطيع الألياف لأطوال محدد وتجميعها في مجموعة من الأطراف المثبتة بقاعدة معينة. أكثر أنواع الخيوط المستخدمة شيوعا في تلك الصناعة هي النايلون و البولي بروبيلين و البوليستر و الصوف، و بالتأكيد تختلف خصائص و صفات هذه المواد عن بعضها البعض في المظهر النهائي و المتانة و مقاومتها للبقع و السعر. و تختلف أنواعه بأختلاف المواد المصنع منها.

  • الموكيت الصوفي: يعد واحدا من أفخر و أجود الأنواع التي يمكن تصنيعها لأليافه الطبيعية. يتميز بالمتانة و النعومة و المقاومة للبهتان و التأكل، كما يعمل كعازل حراري و عازل للصوت.
  • الموكيت النايلون: يعد من أكثر الأنواع شيوعا و انتشارا، كما انه متوفر بأنماط و أشكال متعددة. و يتميز بالمتانة و سهولة التنظيف و مقاوم للغبار والتأكل.
  • الموكيت البوليستر: من أكثر الأنواع استخداما في المنازل و ذلك لمظهره الجيد و أسعاره المناسبة في الأغلب. كما انه مقاوم للبقع و الاتساخ لسهولة تنظيفه مهما كانت درجة اتساخه.
  • موكيت البولي بروبلين: من أكثر الأنواع اقتصادا و يكثر استخدامه في الاماكن ذات السعة المرورية العاليه و ذلك لأنه مقاوم للبقع و سهل التنظيف كما أن له ألوان زاهية تناسب مختلف الأذواق.

للمزيد: بالصور..أفكار ديكور حوائط وأفضل نصائح للتنسيق

مميزات و عيوب الموكيت

هناك مجموعة اعتبارات يجب وضعها في الحسابات عند اختيار الموكيت كفرش للأرضيات، و قد تختلف هذه الاعتبارات من شخص لأخر كشئ يمكن أن يعد ميزه أو عيب. لذلك سنقوم بتوضيح بعض الخصائص التي اجمع عليها الكثيرون كمميزات و عيوب له.

المميزات

  • المظهر الجمالي: أختيار جيد للأرضيات لتميزه بالمظهر الجميل و الأنيق و بتنوع انماطه و ألوانه لتناسب اذواق مختلفة مما يتيح اختيار التصميم الذي يناسب مساحة المكان و ديكوره.
  • الراحة:  لأنه يوفر سطح ناعم ومريح تحت القدمين. فيجعل الذي يمشي عليه يشعر بالنعومة والراحة، و ذلك يعمل على تخفيف الضغط على المفاصل والأقدام.
  • الدفء: يعزز شعور الدفء و الراحة تحت القدمين و هو أمر هام خصوصا في المناطق الباردة أو مواسم الشتاء شديدة البرودة لأنه يعمل على عزل الحرارة و الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة في المساحات الداخلية.
  • عازل صوتي: لأنه يعمل على امتصاص الصوت و تقليل الضوضاء في المساحات الداخلية لأنه يعمل على تقليل الصوت المنبعث من حركة الاشياء و خطوات الاشخاص.
  • الأمن و السلامة: لأنه سطح غير قابل للانزلاق و ذلك أمر هام في المنازل التي يعيش بها كبار السن و الاطفال الصغار.
  • راحة صحية: لأنه يعمل على امتصاص الغبار و الشوائب مما يساهم في تحسين جودة الهواء في المساحة المحيطة.

العيوب

  • عدم سهولة التنظيف: لأن البقع و الأوساخ تصل الى الألياف الداخلية مما يجعلها أكثر صعوبة في الازالة.
  • تجميع الغبار: يقوم الموكيت بتجميع الغبار و الأتربه مع مرور الوقت مما يؤدي ذلك الى ظهور الحساسية لدى الاشخاص الذين يعانون من حساسية الغبار أو الربو. و ذلك يتطلب اهتمام دوري بتنظيفه.
  • لا يناسب كل الأماكن: لا يلائم الموكيت الأماكن الرطبة لأنه غير مقاوم للماء مما يعني أنه يتأثر بالرطوبة و التسرب المائي و ذلك يؤدي لنمو العفن و البكتيريا.

للمزيد: نصائح هامة لتنسيق ديكورات للشقق الصغيرة

كيفية تنظيف الموكيت

مع مرور الوقت و تراكم الأتربة و الغبار و الشعر و في بعض الأحيان تنكسب بعض السوائل أو الأطعمة على الموكيت مما يتسبب في تغيير مظهره و بهتان ألوانه. لذلك يجب مراعاة تنظيفه بالطرق الصحيحه حتى نحافظ عليه و على زهو ألوانه لأطول فترة زمنية ممكنه.

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها للنظافة للحفاظ عليه دون تهالك:

  • استخدام المكنسة الكهربائية: يعد استخدامها أسهل طريقة فعالة لازالة الغبار و الأتربة من على سطح الموكيت بسهولة. و يفضل استخدام الفرشاة الناعمة لتنجنب الحاق اي ضرر بالنسيج و الألياف.
  • التنظيف بالبخار: تعد أحد الطرق الفعاله لازالة الاوساخ و البقع العميقه و ازالة الروائح الكريهة و البكتيريا. حيث يتم استخدام جهاز البخار المخصص لهذا و يتم تسخين الماء وتوليد البخار،ثم يتم توجيه البخار الى السطح واستخدام فرشاة لفركه بلطف.
  • المنظفات الخاصه: يتم استخدام المنظفات على المناطق المتسخة لازالة البقع و الاساخ العميقه و يجب اتباع التعليمات و التحذيرات المتواجدة للحصول على الدرجة المطلوبة من النظافة و الحفاظ على جودة النسيج.
  • الماء و الصابون الخاص: يتم تنظيف الموكيت كامل و فركة بادوات خاصة و يتم هنا استخدام الكثير من الماء لذلك يجب تعريض الموكيت للشمس للتأكد من تجفيفه من الداخل جيدا حتى لا يتكون العفن و البكتيريا.
  • تنظيف احترافي: في بعض الاحيان يحتاج الأمر لمعدات و أدوات خاصه ليتم التنظيف بكفاءة و الحفاظ على جودة النسيج وعدم الحاق أي ضرر. فيمكن ارساله لأماكن مختصه بذلك لتوافر المعدات و الأدوات المتخصصه في ازالة الاوساخ من العمق.

للمزيد: ديكورات غرف النوم..اخطاء يجب تجنبها عند التجهيز

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button