صحة

معدل الجماع المناسب للمرأة في الأسبوع

هناك الكثير من الدراسات التي تمت حول معدل الجماع المناسبة سواء للمرأة أو الرجل. وفي كل الأحوال فإن الأمر معتمد على الكثير من الجوانب. لكن من خلال واحدة من الدراسات وجد أن الأزواج الذين يقيمون العلاقة الزوجية مرة واحدة أسبوعيا هم أكثر سعادة من الذيم يحصلون على عدد مرات أقل وخلال فترات متباعدة.

ما هو معدل الجماع المناسب؟

السؤال الأهما لذي طرحه العديد من الخبراء المتخصصين في هذا الأمر لم يكن حول عدد مرات الِجماع ولكن حول الشعور بالرضا عند كل من الرجل والمرأة.

فمثلا وجد أن الأزواج في المرحلة العمرية من 40 إلى خمسين عام يقومون بالجنس مرة واحدة أسبوعيا. بينما الأزواج في الفترة العمرية بين الـ 20 والـ 30 فإن متوسط عدد مرات الجِماع لديهم حوالي مرتين في الأسبوع.

وبالرغم من هذه الاحصائيات يشير الخبراء أن الزوجين لا يجب أن يقوموا بالامر لمجرد أن يتأكدوا أنهم يقومون بالشيء الصحيح. لكن لابد أن يكون المقياس هو مدى الرضا عن حالتهم الجنسية وتوافقهم سويا.

للمزيد: من أهم أوضاع الجماع التي تساعد على الحمل

هل العلاقة الجنسية كل يوم صحية؟

يتسائل بعض الأزواج حول القيام بالعلاقة الجنسية بمعدل يومي وهل في هذا الأمر مخاطر صحية؟ ومن هذه الناحية اجتمعت معظم آراء الخبراء أن الامر لا يتعلق بكم مرة يتم الجماع فيها أسبوعيا لكنه يتعلق بمدى رغبة الزوجين. فإذا كانوا يشعرون سويا أنهم يريدون ذلك فلا ضرر.

لكن على جانب آخر ينبغي أن يتم مراقبة تأثير هذا الأمر على الجوانب الأخرى من الحياة. فإذا كانت الممارسة اليومية لا تؤدي إلى الإرهاق أو الكسل عن العمل أو أي مشاكل صحية فهي تعتبر آمنة. لكن إذا كانت تؤثر على الحياة اليومية بجوانبها المختلفة فلابد من ترشيد الأمر.

كم دقيقة يجب أن يستمر الجماع؟

بالنسبة لوقت الجماع فإن هناك الكثير من المأثورات المجتمعية الخرافية حول الأمر. حيث يتفهم بعض الأزواج والزوجات أنه الفحولة والنشوة متعلقة بالبقاء ساعات طويلة. لكن من خلال الدراسات المختلفة حدد خبراء 4 مستويات وقتية ممارسة الجماع والشعور بالرضا بين الأزواج. وهذه المستويات هي:-

  • مستوى كافي من 3 دقائق وحتى 7 دقائق.
  • المستوي المرغوب فيه من 7 دقائق وحتى 13 دقيقة.
  • مستوى قليل جدا يتراوح من دقيقة إلى دقيقتين.
  • المستوى الطويل جدا من 13 دقيقة وحتى نصف ساعة.

وتم تحديد المستوى الوقت على حسب الفترة التي يتم فيها إيلاج القضيب إلى المهبل وحتى القيام بالقذف. وقال الخبراء أن النظرة حول الجماع الطويل الذي يستمر خلال ساعات الليل ما هي إلا نظرة خيالية لا أساس علمي أو واقعي لها.

ما هي العوامل التي تقلل الرغبة الجنسية؟

كما قلنا من قبل هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على عدد مرات القيام بالعلاقة الزوجية سواء عند الرجل أو عند المرأة. ويمكن أن نلخص هذه العوامل في بعض النقاط الهامة وهي:-

  • التوتر الذي يتم التعرض خلال الحياة اليومية يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية سواء لدى الرجل أو المرأة.
  • بعض الأدوية ومضادات الاكتئاب.
  • وجود أطفال في المنزل وقربهم من غرفة النوم الخاصة بالزوجين.
  • عدم وجود تفاهم عاطفي بين الزوجين.
  • بعض المشكلات الصحية.

للمزيد: انخفاض الرغبة الجنسية للمرأة..نصائح للتغلب على المشكلة

فوائد العلاقة الجنسية المنتظمة

وجود علاقة جنسية على مدار الأسبوع سواء مرة أو ثلاث مرات أو حتى مرتين له فوائد صحية ونفسية خاصة إذا كانت العلاقة متوازنة ومترابطة بين كل من الرجل والمرأة. وتظهر أثار العلاقة الزوجية المنتظمة في العديد من الجوانب ومنها:-

  • تحسين الحالة الصحية للقلب والشرايين، وتقليل معدل التعرض لمشكلات القلب.
  • زيادة معدل إطلاق هرمون الأندروفين، وهو من الهرمونات التي تزيد الترابط والعاطفة بين الرجل والمرأة.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي.

للمزيد: فوائد الجماع..ماذا يحدث للجسم بعد العلاقة الزوجية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button