أنا ماما

8 نصائح أساسية تساعد على النوم الصحيح للحامل 

النوم هو واحد من أمنيات المرأة الحامل التي تسعى جاهدة للحصول عليها دون تعب. ذلك لأن مرحلة الحمل تجعل الحصول على نوم طويل دون انقطاع أمراً يحتاج إلى الكثير من المشقة. حيث أن التغيرات الهرمونية ووزن الجنين والشعور بالتعب من أكثر مسببات الأرق. لكن النوم الصحيح للحامل يساعد بشكل كبير على التمتع بالراحة لفترة طويلة. فما هي النصائح التي تساعد على الحصول على النوم أثناء الحمل؟ هذا ما سوف نعرفه في مقالنا اليوم.

النوم الصحيح للحامل.. هذا ما يجب عليك فعله

النوم اثناء الحمل

حتى تتخلصي من كل المشكلات التي تؤدي إلى التعب والأرق سوف تحتاجين إلى بعض الأمور التي تساعدك على النوم. ومن الممكن أن نوضح مفهوم النوم الصحيح للحامل أنه كل الخطوات التي تساعدك على الحصول على قسط كافي من النوم. وتظهر هذه الخطوات في القيام بالآتي:-

ضعي روتين للنوم وطبقيه

روتين النوم من الأمور الصحية سواء في فترة الحمل أو غيرها. لذلك فإن تطبيقه في فترة الحمل سوف يكون مهماً للغاية ويساعدك على الحصول على قسط وفير من النوم. لذا قبل النوم يومياً قومي بالآتي:-

  • احرصي على تناول مشروب دافئ خالي من الكافيين. يفضل أن يكون اللبن المحلى بالعسل.
  • تناولي وجبة خفيفة مثل قطع من البسكويت أو بعض حبوب فول السوداني أو الحبوب الكاملة مع اللبن.
  • من الممكن أن تحصلي على تدليك خفيف. أو لم يكن ذلك ممكناً قومي بتمشيط شعرك بلطف.

شرب السوائل طوال النهار

من المعروف أنه المرأة الحامل عليها أن تحصل على نسبة كبيرة من السوائل على مدار اليوم. ذلك يهدف إلى الحماية من الجفاف وتعرض الجسم لفقدان السوائل. لكن شرب السوائل أيضاً يعتبر من الخطوات التي تساعدك على النوم بعمق ليلاً. لذا احصلي على حاجتك خلال النهار ومع اقتراب الليل قللي من الحصول عليها حتى لا تحتاجي إلى التبول أثناء النوم.

امشي بقدر المستطاع

التمارين الرياضية تعمل على تنشيط الدورة الدموية بصورة كبيرة. أما إذا كانت التمارين صعبة في هذه الفترة قومي بالمشي والحركة قدر المستطاع. يساعد المشي على تقليل التقلصات التي تحدث للساقين خلال النوم. كذلك حاولي أن لا تقومي بالمشي أو التمرين قبل ميعاد النوم. لأن الرياضة تساعد على زيادة إفراز الأدرينالين مما يبقيك مستيقظة. لذلك لا تقومي بالتمارين أو المشي قبل النوم على الأقل بساعتين.

جربي وسائد الحمل الصحية

وسائد الحمل من أكثر الأدوات التي تساعدك على النوم الصحي في فترة الحمل. لأنها تقدم الدعم لمناطق مختلفة من الجسم خاصة أنه بعد الأسبوع العشرين يفضل النوم على الجانب الأيسر من أجل تحسين تدفق الدم للجنين والكليتين. أما مخدات الحمل فهي تقدم الدعم للساقين وكذلك أسفل الظهر والبطن.

للمزيد: مخدة الحمل.. مميزاتها وأهم الأنواع بالأسعار الحالية

راقبي النظام الغذائي الخاص بك

النظام الغذائي له دور كبير في كمية النوم والراحة التي من الممكن أن تحصلي عليها. لذا حاولي أن تقللي نسبة الكافيين التي تحصلي عليها خلال اليوم. كذلك الأطعمة التي تحتوي على التوابل من المهم التوقف عنها قبل الدخول إلى النوم بحوالي ساعتين. من المهم أن تتناولي الوجبات الخفيفة مثل البسكويت لإبقاء معدتك ممتلئة للتخفيف من الغثيان الذي تشعرين به.

للمزيد: قائمة من أهم الأطعمة أثناء الحمل وفوائدها الصحية

تجنبي الحموضة المعوية

حموضة المعدة من أكثر الأمور المؤرقة أثناء الحمل. ولتجنب حالة الحموضة المعوية من الممكن أن تقومي ببعض الخطوات المهمة مثل عدم الاستلقاء لمدة ساعة أو ساعتين بعد تناول الطعام. كذلك حاولي وضع وسادة تحت رأسك أثناء النوم لإبقاء الرأس مرفوع. بالإضافة إلى ذلك حاولي تجنب الأطعمة الحمضية أو المقلية لأنها تؤدي إلى زيادة الحموضة.

حاولي العودة للهدوء

أحياناً تستيقظين أثناء النوم ولا تستطيعين العودة إليه مرة أخرى. في هذه الحالة من الممكن أن تقومي ببعض تمارين التنفس البطيئ لكي تستعيدي هدوئك. كذلك تأكدي من أن درجة الحرارة في الغرفة مريحة لك. أما إذا كنت تشعرين بالبرودة فمن المهم تغطية أطرافك حتى لو كنا في فصل الصيف.

خذي قيلولة قصيرة خلال النهار

من الممكن أن تساعد القيلولة على شعور جسمك بالراحة وتعويض عدم الحصول على النوم ليلاً. لكن لا يجب أن تزيد عن نصف ساعة حتى لا تؤدي إلى تنبيهك وعدم حصولك على النوم ليلاً.

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button