منوعات

مصادر البروتين البديلة للحوم

من المعروف أن اللحوم الحمراء والبيضاء من أهم مصادر البروتين. لكن مع ارتفاع الأسعار صار البحث عن بدائل صحية أمر هام للغاية لتعويض الجسم بالنسبة التي يحتاجها. ومن حسن الحظ أن البدائل غير الحيوانية موجودة وهناك الكثير منها مناسب اقتصاديا لدرجة كبيرة. لذلك سوف نتعرف اليوم على هذه الأطعمة.

أهمية البروتين النباتي

تناول البروتين النباتي لا يقتصر فقط على أنه كبديل للحوم ذات الاسعار المرتفعة. لكن في كل الأحوال لابد أن يكون البروتين النباتي جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي نظرا للعناصر المهمة التي يحتوي عليها والتي تمنح الجسم الكثير من الفوائد. وتمكن أهمية البروتين النباتي فيما يلي:-

  • تحتوي بعض الأنواع منها على فيتامين سي وعلى الألياف وهي من العناصر التي لا تتوافر في البروتينات الحيوانية بشكل عام.
  • تقلل من احتمالية الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية. خاصة مشكلة السمنة، أو الكوليسترول وما يترتب عليه من مشكلات القلب والشرايين. حيث أن الإفراط في تناول البروتينات الحيوانية يمكن أن يؤدي إلى هذه المشكلات.
  • بعض الأنواع منها تحتوي على بروتين كامل مساوي لما يوجد في اللحوم مثل الكينوا وفول الصويا.
  • مناسبة للغاية للأشخاص المصابين بمشكلات صحية تحتم عليهم عدم تناول اللحوم، وهي تعتبر بديل صحي جيد للغاية.

الفرق بين البروتين الحيواني والبروتين النباتي

بالرغم أن البروتين النباتي يمنح الجسم فوائد غذائية متعددة إلا أن هناك فرق بين النوعين. فعلى سبيل المثال تحتوي المصادر الحيوانية على كل أنواع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم. لكن بالنسبة للمصادر الحيوانية فهي لا تحتوي على كل العناصر لذلك يتم تناول كمية أكبر منها لكي تعوض النسبة المفقودة.

كذلك لا تحتوي المصادر النباتية كلها على بروتينات كاملة على عكس المصادر الحيوانية التي تحتوي على أنواع كاملة من البروتين تكفي حاجة الجسم تماما.

مصادر البروتين النباتي

كما ذكرنا من قبل فإن لا يمكن الاستغناء تماما عن مصادر البروتين الحيواني. لكن في نفس الوقت يمكن ضم العناصر النباتية والمصادر الأخرى إلى النظام الغذائي للحصول على نسبة متوازنة. كذلك فإن الاعتماد على المصادر غير الحيوانية بشكل متوازن يحمي من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. أما أهم مصادر البروتين غير الحيواني فهي كالتالي:-

البطاطس والبطاطا

من المعروف عن البطاطس والبطاطا أنهم من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية. لكن من غير المعروف عنهم أنهم يحتوا على نسبة جيدة جدا من البروتين، حيث تحتوي الحبة المتوسطة على ما يقرب من 5 جرم. لذلك فإن تناول البطاطس أو البطاطا بالطرق الصحية مثل السلق أو المقلية في الفرن يساعد على الإشباع وفي نفس الوقت يقلل من خطورة زيادة الوزن.

العدس

العدس من المصادر النباتية الهامة للغاية للبروتين. حيث يحتوي كل 200 جم على ما يقرب من 18 جم من هذا العنصر المهم. بالإضافة إلى ذلك فهو من البقوليات المشبعة والتي تحتوي على نسبة عالية جدا الحديد وفيتامين ب بالإضافة إلى الألياف الصحية.

الشوفان والفريك

الشوفان والفريك وكذلك القمح يحتوا على نسبة عالية من البروتين حيث يحتوي كل 100 جرام على حوالي 17 جرام بروتينات. كما أنهم يعتبروا من المصادر المهمة للكربوهيدرات ويساعدوا على الشعور بالإشباع.

فول الصويا

من المصادر الغنية بالبروتينات أيضا حيث يحتوي كل 155 جم على حوالي 17 جم بروتينات. وهي نسبة جيدة للغاية وتسد جزء كبير من احتياجات الجسم.

البروكلي والقرنبيط

الكوب الواحد من زهور البروكلي أو زهور القرنبيط يحتوي على ما يقرب من 3 جم من البروتينات المهمة. فضلا عن أنهم بهم نسبة عالية من حمض الفوليك وفي المقابل نسبة منخفضة للغاية من السعرات الحرارية.

مصار مختلفة للبروتيـن

وفيما يلي سوف نعرض مجموعة من الأطعمة المختلفة التي ينصح بتناولها كبدائل للحوم:-

  • البيض والجبن القريش.
  • التونة وسمك الماكريل.
  • الحمص والفول والفاصوليا البيضاء.
  • حبوب الذرة.
  • الزبادي وخاصة الزبادي اليوناني.
  • الخرشوف والبازلاء.
  • الجوافة.

للمزيد: نظام غذائي لزيادة الوزن للطفل النحيف

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button