منوعات

3 فيتامينات تساعدك على حرق الدهون ، و كيف تحصلين عليها

لا شك أن تحفيز الجسم على حرق الدهون الزائدة يعتبر من أكثر الأهداف الصحية التي نحاول الوصول إليها، حيث أن الدهون الزائدة في الجسم تعتبر من أهم العوامل المؤدية لكثير من المشكلات الصحية فضلاً عن زيادة الوزن وتأثيرها على الشكل العام..

لكن كيف نحفز الجسم على حرق الدهون بطريقة طبيعية بجانب الأنشطة الرياضية والنظام الغذائي؟ هذا يعتمد على الطعام الذي نحصل عليه، حيث أن هناك مجموعة من الفيتامينات التي تساعد الجسم على تنشيط عملية التمثيل الغذائي بشكل أفضل وبالتالي يقلل من الدهون المتراكمة ويعمل على حرقها بشكل صحي.

ما هي أهم الفيتامينات التي تساعد على حرق الدهون؟

تتعدد الفيتامينات التي تحفز الجسم على عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون وهي توجد في الكثير من المواد الغذائية الطبيعية ومنها:-

فيتامين B بأنواعه المختلفة

فيتامين B بأنواعه المعروفة يعتبر من أكثر الفيتامينات المحفزة لعملية توليد الطاقة في الجسم، وإذا انخفضت نسبة من أي نوع من أنواعه فهي من الممكن أن تؤدي إلى تثبيط عملية الحرق وتمثيل الغذاء.

ومثال على ذلك فيتامين B12 فهو يعمل على تحفيز التمثيل الغذائي لكل من البروتينات والدهون وهو لكي يقوم بذلك يحتاج إلى كل من حمض الفوليك مع فيتامين B6.

من العناصر الغذائية التي تندرج تحت فيتامين B عنصر الثيامين، وهو أيضاً يساعد على استقلاب كل من البروتين والكربوهيدرات وبالتالي يحفز حرق الدهون بدلاً من تخزينها وتراكمها في الجسم.

أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B

هناك الكثير من منتجات الطعام التي تحتوي على فيتامين ب ومنها اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك والحبوب الكامل، بالإضافة إلى منتجات الألبان والمكسرات، والخضروات المختلفة مثل السبانخ والبطاطس والقرع ومجموعة من الفواكه ومنها الموز والبطيخ.

فيتامين D

يعتبر فيتامين D  من الفيتامينات التي تعمل على التحكم في نسبة السكر في الدم وتساعد على تحفيز مقاومة الأنسولين، وهو من العناصر التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية أيضاً.

وفي واحدة من الدراسات وجد أن الأشخاص المصابين بالسمنة انخفضت لديهم نسبة كبيرة من الدهون بعد الحصول على فيتامين D ومكملات الكالسيوم لكن هذه الدراسة تحتاج إلى الكثير من التجارب لإثباتها.

أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D
  • الأسماك مثل السلمون والماكريل والسردين.
  • صفار البيض.
  • منتجات الألبان.
  • الكبد البقري.

الحديد

الحديد عنصر مهم أيضاً من العناصر الغذائية التي تحفز عملية حرق الدهون، فهو يعمل على نقل الأكسجين إلى كل خلايا الجسم بصورة أفضل، ونقص نسبة الحديد في الجسم تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وهو من أشهر أمراض سوء التغذية ويؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية.

أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد

توجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الحديد ومنها اللحوم الخالية من الدهن، والفاصوليا والسبانخ والمحار والموز.

ملاحظة مهمة:-

الحصول على أي من المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الفيتامينات لابد أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص حتى لا تؤدي إلى أي من الأعراض أو المشكلات الصحية.

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button