منوعات

زبادي يوناني..فوائده لإنقاص الوزن، وكيفية تناوله

هناك الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي تحفز عملية حرق الدهون وتساعد على إنقاص الوزن. وإدخال زبادي يوناني طازج إلى نظامك الغذائي له العديد من الفوائد خاصة أنه يساعد على الإشباع. واليوم سوف نتعرف على فوائده الأساسية بالإضافة إلى بعض طرق ضمه لنظامك الغذائي.

هل الزبادي اليوناني يساعد في إنقاص الوزن؟

الزبادي في كل حال يحتوي على البروتين بالنسبة عالية، والبروتين من العناصر المهمة التي تساعد في عملية إنقاص الوزن لأنه يحفز حرق الدهون ويساعد على الإشباع. وبالنسبة للزبادي اليونـاني فإنه سوف يساعد في التخلص من الوزن الزائد عن طريق ضمه كعنصر في نظام غذائي متكامل يعتمد على الحصول على أقل نسبة من السعرات الحرارية.

على جانب آخر فإن إدخال زبادي  على نظام غذائي غير صحي وغير متوازن ويحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية قد لا يكون له نتائج فعالة في عملية التخلص من الوزن الزائد.

فوائد الزبادي اليوناني للدايت

على جانب آخر فإن تناول زبادي يوناني صحي مع العناصر المخصصة لفقدان الوزن يساعد على الحصول على نتائج جيدة للغاية وذلك للأسباب التالية:-

تقليل الشهية

لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين فهو يساعد على الشعور بالإشباع لأطول فترة ممكنة. وقد وجدت بعض التجارب أن الناس الذين يتناولون زبادي يوناني في نظامهم يحصلوا على طعام أقل خلال يومين تاليين. كما أنهم يحصلوا على نسبة أقل من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

احتوائه على البروتين

تناول البروتين يعمل على الحصول على الإشباع. فضلا عن ذلك فإن البروتين يساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي، وهذا يعني أن الجسم سوف يحصل على نسبة اقل من المواد الغذائية خلال فترات طويلة، بالإضافة إلى أن هذه العملية تحفز من حرق الدهون مما يؤدي إلى فقدان الوزن. كذلك فإن البروتين يعمل على بناء الكتلة العضلية، وهذا الأمر يجعل فقد الوزن يتم بطريقة صحية حيث يفقد الجسم الدهون الزائدة ويقوم ببناء العضلات بصورة سليمة.

منخفض الكربوهيدرات

من ضمن الأسباب التي تجعل الزبادي اليوناني مهم في عملية إنقاص الوزن، أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات. حيث أنه يحتوي على نصف كمية الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الزبادي العادي، ويفضل الحصول على الانواع الخالية من المواد الحافظة أو النكهات.

للمزيد: 3 وصفات لـ طريقة عمل الفراخ المشويه للدايت

كيفية تناول الزبادي اليوناني

يمكن إدخال زبادي يوناني طازج إلى الوجبات الغذائية من خلال طرق متعددة. نذكر منها ما يلي:-

زبادي يوناني لوجبات الإفطار

في طبق واحد يمكن أن تعدي زبادي يوناني طازج مع مجموعة من الفواكه أو الأطعمة الأخرى. بذلك سوف تحصلين على وجبة متكاملة ولذيذة أيضا. وتشمل قائمة وجبات الإفطار ما يلي:-

الوجبة الأولى

  • زبـادى ، شوكولاتة داكنة، قطع برتقال، كمية بسيطة من الفستق.

وجبة الثانية

  • الزبادي، أناناس، جوز هند، بندق.

الوجبة الثالثة

  • زبادي ، جرانولا، عسل، توت.

الوجبة الرابعة

  • الزبادي ، فراولة، عسل، كيوي.

بالإضافة إلى وجبات الإفطار المختلفة. كذلك يمكن إدخاله إلى النظام الغذائي من خلال الطرق التالية:-

  • إضافته إلى عصائر الفوائد الطازجة دون إضافة السكر.
  • خلطه مع الشوفان للحصول على وجبة صحية ومتكاملة.
  • يمكن مزجه مع الأعشاب والتوابل وإضافته إلى السلطة.
  •  استبدال كريمة الطهي به.
  • استخدامه في طهي المخبوزات والكعك.

للمزيد: 3 وصفات لعمل بطاطا حلوة للدايت

كيف تحصل على الزبادي الصحي؟

على جانب آخر هناك بعض النقاط التي يفضل مراعاتها عن شراء أو تناول الزبادي اليوناني، ومنها على سبيل المثال:-

تحتوي بعض الأنواع وخاصة منخفضة الدهون على نسبة من السكر المضاف وهذا يزيد من خطر الإصابة بالسمنة. لذلك يفضل قراءة الملصق الموجود على الزبـادي لمعرفة نسبة السكر المضاف التي يحتوي عليها.

للمزيد: أرخص وجبات دايت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى