منوعات

إرشادات صحية لا يمكن إهمالها عند تناول الفسيخ 

شم النسيم من العادات التي لا يمكن أن نحتفل بها دون تناول الفسيخ. وبالرغم من شهر رمضان الكريم إلا أن هناك الكثير من المغامرين الذين سوف يحضرون مائدة عامرة من الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة. لكن سواء في شهر رمضان أو في الأوقات العادية فإن هناك الكثير من الإرشادات التي لا يمكن التخلي عنها عند أكل الفسيخ. فما هي هذه الإرشادات؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

أهم الإرشادات الصحية لتناول الفسيخ

الفسيخ أو الرنجة أو الأسماك المملحة من الأكلات التي لابد من وضع الكثير من الخطوط الحمراء حول تناولها. إذ أن الطريقة التي يتم تصنيعها بها قد تكون خطيرة جداً إذا تمت بشكل خاطئ. لأن التمليح الخاطئ يؤدي إلى نمو البكتيريا بشكل كبير مما يؤدي إلى حدوث حالة التسمم.

لكن الأمر لا يقف عند هذا الحد فقط. ذلك لأن الإفراط في تناول الأسماك المملحة له الكثير من الأضرار خاصة على مرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري والحوامل والأطفال. لذا هذه قائمة من الإرشادات التي يجب مراعاتها عند تناول الفسيخ أو الرنجة في شم النسيم.

  • الفسيخ أو الرنجة يحتوا على نسبة كبيرة من الأملاح. لذلك فإن تنظيفهم من خلال الخلل المجفف وعصير الليمون يؤدي إلى تقليل نسبة الأملاح فيهم.
  • لابد من التأكد من شراء الأسماك المملحة سواء الفسيخ أو الرنجة من مصادر موثوقة ومعروفة. ذلك لأن بعض المصادر تقدم أنواع سامة وغير صحية من الفسيخ أو الرنجة.
  • تناول الأسماك المملحة باعتدال وعدم الإفراط في الكمية التي يتم تناولها. خاصة لمرضى الضغط المرتفع.
  • التقليل من كمية الفسيخ التي يتم تناولها ومن الممكن استبدالها بالرنجة وذلك لأن نسبة الأملاح فيها أقل. كذلك تتعرض الرنجة إلى النار مما يؤدي إلى قتل البكتيريا.
  • الاهتمام بتناول الخضروات الورقية بجانب تناول الفسيخ أو الرنجة. لذلك من المهم تناول الخس أو البقدونس لأنهم من الخضروات التي تساعد على تقليل نسبة الملوحة في الجسم.
  • تناول البصل الأخضر مع الأسماك المملحة أيضاً من الأمور المفضلة. ذلك لأن البصل يعمل على قتل البكتيريا والميكروبات.
  • عدم تناول أي من المشروبات الغازية بجانب وجبة الأسماك المملحة أو بعدها. ذلك لأن هذه المشروبات تؤدي إلى عسر الهضم. كما أن ارتفاع نسبة السكر في هذه المشروبات تقلل من عمل الجهاز المناعي.
  • شرب كمية كبيرة من الماء لأنها تقلل من نسبة الأملاح في الجسم.
  • شرب عصير الليمون أو الماء المختلط بالليمون والنعناع. لأنهم من المواد التي تساعد على قتل البكتيريا وتزيد من كفاءة الجهاز المناعي.

اقرأي أيضا: ازاي تتأكدي من جودة الفسيخ والرنجة في شم النسيم؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button