طفلي

ما هي أفضل الأنشطة المناسبة للطفل الانطوائي؟

كل أم تحلم أن يندمج طفلها صاحب الشخصية الانطوائية داخل المجتمع بصورة كبيرة. لكن حتى يكون الحلم واقعياً لابد من معرفة الأنشطة المناسبة للطفل الانطوائي. ذلك لأن دمجه في الأنشطة التي لا يستطيع التفاعل معها بشكل إيجابي يكون له تأثيرات سيئة. لكن اختيار النشاط الملائم لطبيعة الطفل الانطوائي يساعد شخصيته على التطور والاندماج بطريقة أفضل.

خطورة إجبار الطفل الانطوائي على الأنشطة الاجتماعية

عندما تبدأين في رسم الطريق لطفلك الانطوائي لا تتخيلي أن عليه أن يكون صديق للكل ويتحول إلى شخص اجتماعي من الدرجة الأولى. لأن هذه الطريقة تدمر الحالة النفسية للطفل. وذلك لأن هذا النوع من الأطفال ليس لديهم عداء مع العالم أو يكرهون الناس. لكن التفاعل مع الحياة الاجتماعية الصاخبة يضعهم في الكثير من الحالات التي يتعاملون معها بصعوبة ولا يدركون كيف ينقذون أنفسهم منها. لذلك اختيار النشاط لابد أن يهدف إلى أن يمارس الطفل نشاط يعود عليه بالنفع وليس نشاط يجعله محبوباً وسط المجتمع.

للمزيد: مع الشخصية الانطوائية للطفل.. طرق لن تنجح أبداً

أفضل الأنشطة المناسبة للطفل الانطوائي

تعتبر الأنشطة الفردية هي أفضل أنواع الأنشطة المناسبة للطفل الانطوائي. فهي تساعده على الاندماج في عالمه الخاص والإبداع فيه. لكن أهم ما يميز هذا النوع من الأنشطة أنه يساعد الطفل على التفاعل بشكل إيجابي مع المجتمع لكن بالطريقة التي تناسب طبيعة شخصيته. 

الفنون الموسيقية المختلفة

الطفل الانطوائي

عالم الموسيقى هو عالم مناسب للغاية للأطفال أصحاب الشخصيات الانطوائية. في هذا العالم يكون المجال أمامهم مفتوح ممارسة هواية متطابقة تماماً لحبهم للتفكير والتأمل والابتعاد عن الصخب. في مجال الموسيقى يستطيع الأطفال تعلم العزف على الآلات الفردية أو تعلم الغناء الفردي أيضاً. كذلك كتابة الأغاني أو تعلم التقنيات المتعلقة بالهندسة الصوتية. وخلال هذا العالم سوف يتعامل الأطفال مع مختلف الأشخاص فتحدث لهم حالة من التوازن بين ما يحبون القيام به وبين ما يقدرون على التعامل معه.

الأنشطة الفنية مناسبة جداً للطفل الانطوائي

بجانب الموسيقى يوجد قائمة طويلة من الفنون الفردية المهمة للطفل في هذه الحالة. الرسم بشكل. النحت. أو تعلم الفنون المتعلقة بالجرافيك. الأشغال اليدوية بكل أنواعها. كل هذه الأنشطة تساعد الطفل على الاندماج في عمل ما وتطور  الجانب الإيجابي لشخصيته.

الكتابة

الكتابة هي عمل فردي من الدرجة الأولى. ومعظم الكتاب يحبون العزلة والتأمل بدرجة كبيرة. لذلك إذا أظهر الطفل ميلاً طبيعياً إلى هذا العالم فإن دعمه سوف يكون أهم خطوة نقدمها إليه.

الأنشطة المكتبية

أهم ما يميز المكتبات العامة أنها تشجع النمط الهادئ والتفاعل بين الأشخاص لكن بشكل لا يحتاج إلى الكثير من الصخب. ابحثي لطفلك الانطوائي عن الأنشطة التي تعلن عنها المكاتب المحلية مثل حلقات القراءة أو استعارة الكتب أو الأبحاث العلمية المناسبة للأعمار المختلفة. سوف يجد الأطفال داخل هذا النوع من الأنشطة الهدوء ويساعدهم على تنمية المهارات الخاصة بهم دون الضغط الذي يتعرضون له من خلال الأنشطة الجماعية الصاخبة.

تربية الحيوانات الأليفة

يستطيع الأطفال الانطوائيون اكتشاف العديد من قدراتهم الذاتية من خلال تربية الحيوانات الأليفة. هم يشعرون بقدر كبير من التواصل والتعاطف مع هذه الحيوانات. كما أنهم ينمون لديهم القدرة على التفهم والتقاط التفاصيل.

الرياضات المناسبة للطفل الانطوائي

إذاً القائمة السابقة ضمت العديد من الأنشطة الثقافية المختلفة. لكن هل هذا يعني أن الطفل الانطوائي لا يستطيع أن يمارس الرياضة؟ بالطبع لا. فهناك أيضاً رياضات يستطيع الطفل تقبلها كما أنها تدفعه من تطوير قدراته بشكل كبير. ومنها على سبيل المثال:-

رياضة الكاراتيه

من ضمن المشاكل التي يواجهها الأطفال الانطوائيون هي مشكلة الثقة بالنفس. لكن ممارسة رياضة مثل الكاراتيه الفردي ومعرفة الحركات القتالية ينمي هذه الثقة. هذه طريقة تساعد الطفل على الاندماج وسط الحياة الاجتماعية بشكل إيجابي وتدريجي.

السباحة

أهم ما يميز السباحة إن مساحة القلق فيها أقل من الرياضات الأخرى، لذلك فهي وسط مناسب للأطفال الانطوائيين ممارسة رياضة مناسبة تماماً لطبيعة شخصيتهم.

أنشطة متنوعة وملهمة للطفل الانطوائي

بالإضافة إلى الأنشطة السابقة هناك قائمة أخرى بالعديد من الأنشطة التي سوف يحب الطفل الاندماج فيها وقضاء وقته خلالها. ومنها:-

  • هوايات الجمع (جمع الطوابع أو العملات أو الأشياء النادرة).
  • التصوير الفوتوغرافي.
  • المشاريع الخاصة بالإنترنت مثل البرمجة.
  • العمل التطوعي.
  • الألعاب العلمية المفيدة عبر الإنترنت.

 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى