طفلي

نصائح للحفاظ على صحة الأطفال في المدرسة

اليوم الدراسي يوم مفعم بالانشطة والاحتكاك بين الأطفال وبعضهم البعض. قد يكون هذا الجو الممتلء بالحركة والنشاط ممتلئا بالجراثيم والبكتيريا أيضا. كذلك فإن اللعب ومواصلة الدراسة والقدرة على التركيز يحتاجون إلى مصادر متعددة للطاقة. لذلك فإن الحفاظ على صحة الأطفال في المدرسة يحتاج إلى الكثير من خطوات. لذا دعينا في مقالنا اليوم نتعرف على أهم النصائح والإرشادات التي تحافظ على الأطفال وصحتهم ونشاطهم خلال اليوم الدراسي.

نصائح للحفاظ على صحة الأطفال في المدرسة

هناك مجموعة من الأمور يجب الاهتمام بها جيدا من أجل الحفاظ على صحة الأطفال خلال اليوم الدراسي. تعتمد كلها على حمايتهم من التعرض للبكتيريا والجراثيم، وتقوية المناعة، بالإضافة إلى تغذيتهم بالطعام الصحي من أجل منحهم الطاقة والقدرة على مواصلة اليوم الدراسي. ويمكن تحقيق كل ما سبق من خلال النصائح التالية:-

التركيز على نظافة اليدين

أول شيء يساعد على حماية الأطفال من الأمراض والعدوى هو نظافة اليدين. لذلك من المهم أن نركز على تعليمهم الخطوات التالية والتأكيد عليها:-

  • غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعده.
  • تنظيف اليد بعد السعال أو العطس.
  • التأكد من تنظيف اليدين جيدا بعد استخدام الحمام.
  • تنظيف اليدين بعد اللعب خاصة خارج المنزل.

التمرين اليومي

التمارين الرياضية لها دور كبير في حماية الأطفال من الكثير من الأمراض، وتساعدهم على البقاء في حالة نشطة وتمنحهم الكثير من التركيز. كذلك فإن الأنشطة الرياضية لها فضل كبير في مساعدة الأطفال على النوم بصورة أفضل. كما أنها تعمل على تحسين السلوك وإدارة التوتر بدرجة كبيرة.

الاهتمام بوجبة الإفطار

وجبة الإفطار هي أفضل شيء يمكن أن نقدمه للأطفال من أجل تقوية مناعتهم. وينبغي أن تكون وجبة الإفطار تحتوي على نسبة من البروتين والكربوهيدرات. وقد وجدت الدراسات أن تناول وجبة الإفطار يساعد الأطفال على تناول الأطعمة الصحية وتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول والدهون.

للمزيد: أفكار تساعد طفلك يحب المذاكرة

الحصول على النوم الكافي

يحتاج الأطفال في الفترة العمرية بين مرحلة الروضة والصف السادس إلى الحصول على قسط من النوم لا يقل عن 11 ساعة يوميا. والنوم الجيد ليس له تأثير فقط على نشاط الأطفال، لكنه يساعد على بناء عادات غذائية صحية ويقلل من استهلاكهم للوجبات السريعة. كذلك فهو يساعدهم على تقليل من معدل التوتر والقلق الذي يمكن أن يتعرضوا له. بالإضافة إلى أنه يعتبر من أهم العوامل من أجل تقوية الجهاز المناعي للأطفال.

تزويد الأطفال بوجبات خفيفة 

بالإضافة إلى وجبة الإفطار فإن إعطاء الأطفال وجبات خفيفة وسريعة يساعدهم على الحفاظ على النشاط طوال اليوم ويقلل من معدل تناولهم للحلويات أو الأطعمة الدهنية. يمكن أن تضم الوجبات الخفيفة الفواكه أو شرائح الخضروات أو الحبوب وقطع البسكويت والفواكه المجففة والمسكرات.

تقليل معدل استخدام الشاشات

الضوء المنبعث من الشاشات الإلكترونية يقلل من مادة الميلاتويين، وهي المادة التي تساعد على النوم. لذا فإن تقليل وقت استخدام الشاشات سواء للألعاب الألكترونية أو مشاهدة الفيديوهات والأفلام إلى ساعتين يوميا. يساعد هذا الأمر الأطفال على الاحتفاظ بنشاطهم وتركيزهم وتقوية مناعتهم على مدار اليوم.

للمزيد: خطوات تساعدك على ترتيب الأنشطة بعد المدرسة

الحصول على التطعيمات 

الحصول على التطعيمات للأطفال في اوقاتها المختلفة يساعدهم على مقاومة العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي يمكن أن يتعرضوا لها، وتقلل من إصابتهم بالعدوى خاصة في أيام المدرسة. لذلك تأكدي من مواعيد التطعيمات وبأن الأطفال حصلوا عليها.

من خلال تطبيق الخطوات السابقة سوف نحافظ على صحة الأطفال في المدرسة ونقوي مناعتهم ونحميهم من العديد من المشكلات التي يمكن أن يتعرضوا لها. 

للمزيد من المعلومات حول الأطفال في المدرسة وكيفية التعامل مع المشاكل المختلفة التي يواجهونها، إليك المقال التالي:- كيف تتعاملي مع مشاكل مدرسين الأطفال؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى