طفلي

لغة الحب عند الرضع..ماذا يقول لك طفلك؟

كل مخلوق على وجه الأرض لديه طريقة خاصة في التعبير عن الحب. والإنسان يعتبر أكثر المخلوقات قدرة على التعبير لأنه يمتلك اللغة والعقل والذكاء. لذا تنتظر الأم مرور السنوات والأيام بفارغ الصبر حتى تسمع تعبيرات الحب من أبنائها. لكن من قال أن الرضع لا يمتلكون اللغة الخاصة بهم. هناك طريقة يستطيع الرضيع من خلالها أن يعبر عن حبه لك بها. فما هي لغة الحب عند الرضع؟ دعينا نتعرف عليها سوياً.

علامات الحب عند الرضع

ربما لا يستطيع الطفل الرضيع أن يقول لك أنه يحبك. أو أنه يشعر بالأمان من خلالك. لكن هذا لا يعني أنه لا يجد طريقته الخاصة في التعبير. إن لغة الحب عند الرضع لغة رائعة وطريقتهم في التعبير عنها أكثر روعة. لكن حتى تفهميها لابد من التركيز مع طفلك. ذلك لأن العلامات التالية هي التي يقوم لك من خلالها إنه يحبك.

النظر إليك لفترة طويلة

عادة يحرك الأطفال الرضع عيونهم في العديد من الاتجاهات من أجل التعرف على الحياة من حولهم. ومع تطور النمو يقومون بربط الأصوات والروائح والأشكال. لذلك سوف يشعر بأن هناك شيء يربط صوتك ورائحتك بشعور الأمان والشبع الذي يشعر به خلال الرضاعة. هذا الشعور هو صلة الحب بينك وبينه. لكن لغة الحب التي يقوم بها هي التحديق بك لوقت طويل. إنه يريد أن يتأكد من شعوره بأنك الشخص الذي يمنحه الأمان ومع زيادة قدرته على الإدراك تزيد هذه المشاعر بينك وبينه.

شيء يشبه القٌبلة

في مرحلة متقدمة من عمر الرضع من الممكن أن يفهموا أن القبلة هي طريقة من طرق التعبير عن الحب. لذلك قد نطلب من أحدهم أن يمنحنا قبلة ويرفض لأنه لا يريد ذلك. لكن أجمل جزء في لغة الحب عند الرضع هي القيام بشيء يشبه القبلة. فيه يقوم الرضيع بتقريب فمه من ثغرك أو خدك. إنه لا يعطيكي قبلة كاملة لكن على الأقل يفعل هذا الشيء الذي يأخذ قلبك بطريقة لا مثيل لها.

منحك ابتسامة

الابتسام طريقة إنسانية نعبر بها عن السعادة. وهي أيضاً طريقة في التعبير عن الحب لدى الأطفال الرضع. لا تصدقي الأقوال التي تقول لك أن الرضع يبتسمون بشكل لا إرادي. ذلك لأنه من خلال هذه الابتسامة يريد ان يقوم بتوصيل رسالة لك مفادها أنه يحبك.

رغبته في قربك

هذا هو رضيعك حصل على رضعته وعلى قسط من النوم يكفيه. لكن ماذا لو بكى دون وجود سبب مثل الجوع أو الألم أو النوم؟ هل هناك سبب آخر. نعم. إذا قمت بضمه وبعدها بدأ في الهدوء فهذا يعني أن بكائه لم يكن إلا محاولة منه لكي تقومي بتقريبه منك ووضعه في حضنك. إنها مساحة الأمان الخاصة به وهذا يعني أنه يحبك.

البحث عنك من حوله

جربي أن تبعدي عن نظر الطفل لوهلة وبعدها سوف يبدأ في البكاء. إذاَ هو يريدك أن تكوني في عالمه ومحيطة به وموجودة دائما. وهذه أصدق طريقة يقول لك من خلالها أنه يحبك.

للمزيد: مواقف خاطئة يجب تجنب حدوثها أمام الأطفال.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button