طفلي

قبل الحضانة..نصائح لتأهيل الطفل على عالمه الجديد

ها أنت الآن تفكرين في أول أيام طفلك مع الحضانة..هل سوف يتقبلها؟ وهل سيبكي؟ كيف سيواجه هذا العالم الجديد وحده، وكيف سيعبر عن افتقاده لك؟ 

بالتأكيد هذا القلل مبرر خاصة لو كانت هذه أول تجاربك. لكن الأطفال يتعاملون مع الأشياء التي نبسطها لهم ونشرحها لهم بشكل أفضل. لذلك قبل أول يوم من أيام الحضانة ابدأي في تأهيل طفلك من خلال النصائح التالية.

كيفية تأهيل الطفل قبل دخول الحضانة

مع أول يوم لطفلك في الحضانة سوف يشعر أنه صار وحيدا وأنه عليه أن يواجه مشاكله بمفرده. قد يكون هذا الأمر صادما لبعض الأطفال. لكن إذا كان الطفل على علم بالأشياء التي يواجهها فسوف يكون الأمر أسهل كثيرا. لذلك ابدأي بالقيام بالأشياء التالية.

اقرأي أيضا/ 7 أفكار لـ وجبات صغيرة وسناك عشان المدرسة

عرفي طفلك بالعالم الجديد

في البداية تحدثي مع الطفل عن الحضانة وأنها مكان جميل للغاية سوف يمارس فيه الكثير من الأنشطة. من الممكن أن تحضري الكتب وتساعديه على مطالعتها بشكل مسلي. احضري بعض الصور الخاصة بالفصل الخاص به واجعليه يتعرف عليه. كذلك تكلمي معه عن الألعاب التي سوف يجدها والأنشطة التي سوف يقوم بها هو وزملائه.

العمل على إبعاد القلق

بالتأكيد سوف يشعر الطفل بالكثير من المخاوف والقلق عن المكان الجديد الذي سوف يذهب إليه. لهذا عليك أن تعملي على تخليصه من القلق. في البداية اجعليه يحكي لك عن توقعاته عن الحضانة، كيف يتخيلها؟ هل يشعر أنه سوف يكون سعيدا؟ من هم الزملاء الذين يتوقع أن يجدهم.

من ناحية أخرى ابدأي في البحث عن المخاوف، لأن الأطفال نادرا ما يجيدوا الحديث عن مخاوفهم. لذلك أسأليه هل يشعر بالقلق أو الخوف لأنك سوف تتركيه. وطمأنيه أنه لن يكون وحيدا وأن هناك الكثير من المدرسات والذين سوف يكونوا بجانبه.

اخلقي صورة إيجابية

قبل الدخول للحضانة إزرعي في طفلك صورة إيجابية حول هذا المكان. مثلا تكلمي معه عن ذكرياتك في الحضانه ومدرسينك وأكثر الألعاب التي كنت تحبين ممارستها. كذلك احكي له قصص من الواقع المحيط عن أطفال أصدقائك الذي ذهبوا إلى الحضانة وكيف أنهم يقومون بأنشطة في غاية المتعة.

ابدأي في الروتين الصباحي

حتى لا يشعر الطفل بالصدمة عند الاستيقاظ مبكرا في أول يوم عليك أن تقومي بتعويده على هذه الحالة قبلها بفترة كافية. لذا ساعديه على الاستيقاظ مبكرا، كذلك من الممكن أن تجعليه يغير ملابسه وتقوموا سويا بإعداد الفطور.

عوديه على المهارات الذاتية

حتى لا يشعر طفلك بالارتباك والحيرة عندما يكون وحيدا، ابدأي في تعويده على الاعتماد على نفسه في الأمور الأساسية. لذلك خذي وقتا كافيا لكي يتعلم كيف يقوم بغسل يده بنفسه. كيف يذهب إلى الحمام بمفرده ويرتدي ملابسه. اطعام نفسه واستخدام أدوات الطعام المختلفة وباقي الأمور التي تحتاج إلى الاعتماد على النفس.

محاكاة الواقع ببعض الألعاب الخيالية

يحب الأطفال المحاكاة وتقليد الأشياء. لذلك اقضي معهم وقت ممتع من أجل التعود على جو الحضانة. مثلا حولي الغرفة إلى فصل صغير واجعليه يرتدي حقيبته ويدخل إلى الفصل وقومي بدور المدرسة وابداي في خلق أنشطة مسلية تجعله متشوقا إلى هذا الجو الجديد.

مقابلة أصدقائهم

ادماج الطفل مع اصدقائه المقبلين يساعد بدرجة كبيرة على تشجيعه على الذهاب للحضانة دون عناء. وهناك بعض الحضانات تقوم بعمل أيام للأطفال ليتعرفوا على بعضهم البعض. من الممكن أن تشجعي طفلك على التواصل مع الأطفال الآخرين قبل الدخول إلى حضانتهم بوقت كافي حتى تتكون لديهم صداقات.

بعض الأنشطة المهمة

هناك بعض الأنشطة التي تساهم في تهيئة الطفل للذهاب للحضانه دون الشعور بفرق كبير. حيث أنها تمني قدرته على التعامل مع الآخرين والتعامل مع الأدوات المختلفة. لذلك حاولي أن تضعي روتين يومي للقيام بما يلي:-

  • اللعب بالحروف الأبجدية.
  • الإمساك بالكتب وتقليب الصفحات وتكرار الكلمات معك بصوت مسموع.
  • الرسم والتلوين.
  • اللعب مع باقي أطفال العائلة والجيران من اجل التعود على الأنشطة الجماعية.
  • الغناء سويا وحفظ الأغاني المحببة.

للمزيد: روتين ما قبل المدرسة..خطوات ابدأيهم من دلوقتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى