منوعات

كيف نتصرف مع الطفل الذي يتعرض للضرب في المدرسة؟

يمكن أن يتعرض الكثير من الأطفال إلى الضرب أو العنف من أقرانهم في المدرسة. في هذه الحالة تجد الأمهات أنفسها أمام معضلة كبيرة. هل تشجع طفلها على ضرب الآخر وأخذ الحق، أم أنها تطلب منه تجنبه حتى لا يتعرض للإيذاء؟ بالطبع لا هذا ولا ذاك؟ فما الذي يجب عليك القيام به؟  هذا ما سوف نخبرك به في مقالنا اليوم.

الطفل العنيف مع زملائه

قبل أن نتحدث عن رد الفعل الذي يجب أن يقوم به طفلك الذي يتعرض للضرب من شخص واحد أو عديد من الزملاء، من المهم أن نلقي الضوء على الطفل العنيف، لأن فهم أسباب قيامه بهذا السلوك قد يساعدنا على إيجاد الحل معه أو مع اسرته. واسباب لجوء الأطفال للعنف متعددة ومنها:-

  • تعرض الطفل نفسه للعنف الأسري سواء بالضرب أو الإهانة.
  • يمكن أن يكون الطفل في بيئة مشحونة وقاسية بين الأم والأب.
  • مشاهدة الأفلام العنيفة وأفلام الجريمة.
  • ضعف ثقة الطفل بنفسه ومحاولته تعويضها من خلال العنف.
  • حصول الطفل على تدليل الأم والأم وعدم تعلمه للمسؤولية.
  • عدم وجود نشاط يتم دمج الطفل به لتفريغ طاقته.

للمزيد: تربية وتغيير السلوك العدواني للطفل للأفضل

دور المدرسة

بالطبع على المدرسة دور كبير في ترويض الأطفال الذين يلجأون للعنف. وعادة ما ننصح الأطفال الذين يتعرضون للضرب بالاتجاه إلى إدارة المدرسة لكي تتدخل. لذلك عليك أن تتخذي الإجراءات التالية:-

  • إذا تكرر تعرض طفلك للضرب توجهي للإدارة.
  • اعرفي كيف تصرفت المدرسة مع هذه الحالة.
  • تواصلي مع المدرس المقرب أو شخص في الإدارة لكي تعرفي الاجراءات التي سوف يتم عملها.
  • إذا لم تجدي أي رد فعل مجدي تواصلي مع مدير/ة المدرسة شخصيا من أجل أخذ خطوات.
  • تواصلي مع أولياء الأمور الذين تعرض أطفالهم للضرب أو العنف من نفس الطفل.
  • من المهم أن تتحدثوا مع ولي أمر هذا الطفل من أجل إيجاد وسيلة جيدة لتقويم سلوكه.

للمزيد: كيف نتعامل مع التنمر في المدرسة 

كيف تساعدي طفلك الذي يتعرض للضرب؟

على جانب آخر هناك مجموعة من الخطوات المهمة والنصائح التي من خلالها سوف تساعدي طفلك على أخذ حقه دون أن يلجأ إلى العنف. ومنها:-

علميه المواجهة

اخبري طفلك أن من يقوم بضربه ليس قويا أو مميزاً لكنه يستخدم أسلوب غير طبيعي نتيجة ضعف شخصيته. لذا فلا يجب أن يخاف منه، وعندما يشعر أنه يتعرض لتهديد منه عليه أن لا يختبئ بل يقف ويواجهه ويمنعه من ضربه ويعلمه أنه لا يخاف مواجهته. 

وجهي طفلك للتصرف الصحيح

بعد أن يعرف الطفل أن عليه المواجهة ومنع الآخر من إيذائه وجهيه إلى ضرورة أن يلجأ إلى المسؤولين في المدرسة لكي يعرفهم ما يحدث له. وكما ذكرنا من قبل مهمة الأم أو الأب هنا متابعة الإجراءات التي قامت المدرسة بأخذها لحماية الطفل.

شجعي طفلك على الحكي

بعض الأمهات تهمل فكرة تعرض أطفالها للضرب أو تقوم بتقليل حجمها ولا تعير لها اهتماما. لكن هذا الأمر إما سوف يحول الطفل إلى شخصية سلبية تماما، أو سوف تحوله للعنف. لذلك اجعلي طفلك يحكي ما حدث بالتفصيل واعطيه اهتمام بالكامل من أجل أن يتشجع على الحكي. لا تنهريه أو تتهميه بالضعف. لكن اسمعي للنهاية ثم ابدأي في وضع الحلول المقترحة في هذا المقال.

للمزيد: من أهم أسباب كره الأطفال للمدرسة والحلول الممكنة

تعزيز عملية الثقة بالنفس

عادة يتقبل الطفل العنف الموجه له في حالة ما ضعف ثقته بنفسه، لكن الطفل الواثق من نفسه يستطيع أن يطور قدراته من أجل الدفاع عن نفسه بذكاء. لذلك ساعدي طفلك على الاندماج في الأنشطة المختلفة أو الأنشطة الرياضية التي تساعده على الشعور بالثقة. 

تشجيع الطفل على تكوين صداقات

عادة ما يتنمر الطفل العنيف على الأطفال الذين ليس لديهم صداقات كثيرة، لذا ادعمي طفلك من أجل التعرف على المزيد من الأصدقاء، فالأصدقاء يزيدون الثقة بالنفس، كما أن الأطفال لديهم طرق لتدعيم قدرات بعضهم الدفاعية وسوف يتعلمها طفلك منهم.

من خلال ما سبق سوف يستيطع طفلك أن يجد طريقه في التعامل مع حالات العنف أو الضرب التي يتعرض لها في المدرسة. ولكنه أيضا لن يحول سلوكه إلى سلوك قاسي وعنيف لكنه سوف يعرف كيف يحصل على حقه بحكمة ومسؤولية. وفي المقال التالي سوف تجدين بعض العلامات التي تدل على طفلك على نوع اخر من العنف وهو التنمر. :_ التنمر المدرسي.. علامات تدل على تعرض الطفل له

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button