منوعات

كيف نتأكد من تدفئة الرضيع في الشتاء؟

في هذا الشتاء القارص سوف تستيقظين كثيراً للتأكد من تدفئة الرضيع، سوف تحاولين أن تتأكدي أن البرد لم يصل إليه. وعند الخروج من المنزل سوف تكون أمنيتك هي وضع الطفل في طبقات عازلة كثيرة حتى لا يشعر بحرارة الجو الباردة. لكن قد يبدو الأمر أسهل من ذلك. كل ما عليك هو القيام بالإرشادات التالية.

هل يبكي الرضيع حين يشعر بالبرد؟

البرد من الأمور المزعجة لكل البشر، ولابد هنا أن تربطي في كثير من الأحيان بين بكاء الطفل وبين شعوره بالبرد، أو ارتفاع درجة الحرارة. وفي المرحلة العمرية المبكرة يكون جسم الطفل ليس لديه القدرة على الموازنة بين درجة حرارته وبين الجو الخارجي، لذلك من المهم تدفئة الرضيع بشكل جيد.

ما هي القاعدة الأساسية في تدفئة الرضيع؟

البرد الشديد والحرارة المرتفعة هم أكثر الأمور التي يجب أن نجنب كل العوامل التي تساعد على حدوثها للطفل. لذلك لا تكون محاولة منحه الدفء عبارة القيام بوضع الكثير من طبقات الملابس فيؤدي ذلك لارتفاع درجة حرارة جسمه بشكل مبالغ فيه.

لذلك فإن معرفة عدد الطبقات المناسبة للطفل يتم تحديده من خلال نظرية بسيطة للغاية. في البداية تساءلي ما هو عدد الطبقات التي ترتدينها وهي كافية لتدفئتك؟ قومي بعد ذلك بوضع نفس العدد مع زيادة طبقة واحدة لطفلك. هذا هو المعدل المناسب لإبقاء حرارته معتدلة.

شيء آخر مهم لحماية الطفل أثناء النوم، وهو عدم وضع الكثير من الأغطية حول رأسه، لأن هذا يقلل من معدل تنفسه ومن الممكن أن يؤدي إلى خطر الاختناق أثناء النوم.

ما هي أهم خطوات تدفئة الرضيع؟

إذاً إليك أهم الخطوات التي عليك أن تلتزمي منها من أجل التأكد أن طفلك دافئ تماماً وأن البرد لن يعرف طريقاً له. 

الملابس اللازمة لتدفئة الرضيع

أفضل طريقة لتدفئة الرضيع أثناء النوم هي وضعه في “سالوبيت” مغلق من ناحية القدم، هذا سوف يمنع الشعور بالبرد ويجنبه خطر ارتفاع درجة الحرارة عن الحد المطلوب. من الممكن أن يرتدي أسفل منه طبقة من الملابس القطنية وبنطلون لكن من المهم أن تكون هذه القطعة سهلة الخلع أثناء تغيير الحفاضة.

أما في حالة التواجد خارج المنزل ضعي الطفل في طبقة من الملابس الرقيقة والقادرة على حبس الحرارة داخلها. ضعي طبقة أخرى من الملابس القطنية ثم قميص من الأكمام الطويلة وبنطلون ضيق. إذا كان الجو بارد جداً من المهم أن يرتدي الطفل بدلة مبطنة أو سويتر مبطن. 

لا تنسي القبعة والقفازات والجوارب، فهي سوف تساعد جسم الرضيع على الشعور بالدفء بشكل جيد. كما أن القبعة تلعب دور واقي في حماية أذن الطفل من الرياح الشديدة.

تدفئة الطفل أثناء النوم

ما هي درجة الحرارة الطبيعية التي يجب أن يتواجد الطفل بها؟ إنها تصل إلى حوالي 20 درجة سيليزية. لذلك لا تقومي بتشغيل المدفئة أو التكييف الساخن على درجة حرارة عالية.

حتى تضمني أن سرير الطفل دافئ من الممكن أن تقومي بوضع قربة من الماء الساخن عليه قبل نوم طفلك ثم ارفعيها. سوف تساعد المياه على تدفئة الملاءات بشكل جيد.

استخدمي بطانية مناسبة لوضعها على الطفل، تأكدي أن البطانية خفيفة ليست ثقيلة وتصعب التنفس على طفلك. لكن إذا كان الملاك النائم كثير الحركة وله عداء خاص مع البطانيات فمن الأفضل استخدام القماط. تأكدي أن تقومين بلف البطانية حول وسطه وصدره ولا تجعليها قريبة من فمه وأنفه.

اقرأي أيضا: منتجات الرضع المهمة في الشتاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى