منوعات

كل أم تحتاج إلى “التخلص من الضغط العصبي”

التخلص من الضغط العصبي .. الأمومة مسؤولية ليست سهلة، وكل أم تمر بالكثير من لحظات الضغط العصبي

الذي يخرجها دائماً عن سيطرتها وتعتقد بعدما أن الفوضى هي السمة الغالبة على الحياة، لكن هذا لا يعني أنه

لا يمكن أخذ استراحة من كل ذلك، الحياة بالطبع متعبة وبها الكثير من المهام، لكن الوصول إلى الانفجار ليس هو الهدف

الذي كنت تسعين إليه عندما قررت أن يكون لديك أطفال..إذاً تعالى نتعرف سوياً على بعض الخطوات التي عليك أن

تحاولي القيام بها حتى تتخطي الضغط العصبي وتحاولي الفرار منه على قدر المستطاع.

التخلص من الضغط العصبي

هل التوتر والضغط لدى الأم يؤثرون على الأطفال؟

بالرغم من أن الصورة قد تبدو من الخارج أن الأم هي التي تتأثر بشكل سلبي بكل أفعال الأطفال وبكل المسئوليات

المرتبطة بهم، وذلك لأن الأم دائماً هي الأقدر على الصراخ أو الغضب أو إعلان عدم الرضا، لكن الحقيقة أنه كلما

شعرت الأم بالضغط وبدأت في التعبير عنه فإن ذلك يؤثر على الأطفال بدرجة كبيرة، لكن الفرق أن الطفل لا يستطيع

الصراخ أو الغضب أو إلقاء اللوم على من حوله طوال الوقت، لكن كل هذا يؤثر على سلوكياته وتصرفاته في كل المواقف

التي يتعرض لها في الحياة.

ومن الممكن أن نقول أن هناك اختباراً بسيطاً من الممكن أن تقومي به لتعرفي هل عصبيتك تؤثر على الأطفال

أم أن الأمر تحت السيطرة، هذا الاختبار يتمثل في التالي:-

اختبار يوضح تأثير الضغط العصبي للأم على الأولاد

فقط قومي بإجابة هذه الأسئلة:-

ما هو المناخ الذي تعيش فيه الأسرة؟

وهنا نعني الحالة التي يكون عليها المنزل، هل هناك وقت طويل للضحك واللعب مع الأطفال، هل هناك شعور متبادل بينك وبين أطفالك بالرغبة في قضاء أطول وقت معا وهل هذا الوقت مريح؟ لو كانت الإجابة هي نعم فإن توترك يكون في المعدل الطبيعي الذي لم يؤثر بالسلب على الأطفال.

اطلبي من أولادك أن يصفوك

إجابات الأولاد سوف توضح لك الأمر كله، هل يقولون أنك هادئة ويحبون قضاء الوقت معك، أم أن الإجابة سوف تتمحور حول غضبك الدائم وتوترك وأنه من الصعب أن يشعروا برغبة صادقة في الحديث معك، اطلبي من أولادك الإجابة بصراحة..فإذا كانت في غير صالحك في الخطوات التالية سوف نقدم بعض الحلول.

كيف أتحول من أم عصبية إلى أم هادئة؟

كل ما في الأمر أن كل أم عليها أن تدرك أن كل الأمور من الممكن أن تسير بشكل عقلاني لكن ليس بالشكل الذي تريده، بمعنى أن التخلي عن الحلم المثالي للمنزل المرتب والأطفال الصامتين هو خطوتنا الأولى لتقبل المشكلات، الحياة مع الأبناء رحلة، بها بعض الصعود وبعض العثرات لكن فقد الأعصاب ليس من ضمنها، وهنا عليك أن تتعلمي القيام بالأشياء التالية:-

حددي كل العلامات المرتبطة بالعصبية

عندما تصرخ الزوجة في وجه الأطفال يأتي الزوج وبقول اهدئي فترد ” أنا هادئة تماماً” لا يوجد أم تعترف أنها عصبية، لكن دعينا نتعرف على الأمر من ملامحه، راقبي إشارات الضغط العصبي لديك، وهي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع معدل ضربات القلب، والصوت العالي وأحياناً الصراخ في وجه الجميع، راقبي هذه العلامات دائماً، وعندما تتعرفي عليها سوف يساعدك هذا على التخلص منها بسهولة.

تراجعي خطوة للوراء

هذه استراتيجية تقوم بها أعظم جيوش العالم حتى لا تفقد جنودها فلماذا لا تقومي بها حتى لا تفقدي أعصابك؟! دعينا نتخيل المشهد سوياً، قمت بالدخول إلى غرفة الأطفال وجدت أطفالك يقومون بالتلوين على الحائط، بعض اللعب مكسورة والغرفة غير مرتبة، مهلاً مهلاً تنفسي بعمق ولا داعي للانفجار، تراجعي خطوة للوراء وفكري قبل أن تقومي برمي القنابل، هناك خطط هادئة لتعريف الأطفال مدى الخطأ الذي ارتكبوه وخطط  أخرى تعودهم على تحمل مسئولية إصلاح الأمر، لذا فلا داعي للعصبية، وهنا تقول شوشانا بينيت ،وهي خبيرة في علم النفس الإكلينيكي “اسألي نفسك ، إذا كانت صديقتي تخبرني بهذه القصة ، فهل سنضحك بشأنها؟”.

التخلص من الضغط العصبي برجاء عدم الإزعاج

هذه الجملة توجد في الكثير من أماكن العمل عندما يكون هناك اجتماع مهم أو شيء يتم التخطيط له، حاولي أن تحصلي على واحدة في المنزل، وهذه ليست مزحة، الابتعاد لوقت قليل عن الضغط يساعد كثيراً في السيطرة على الأمور بشكل أفضل، لذا لو كان الأطفال في سن يسمح لهم بالاعتماد على أنفسهم فيجب أن تحصلي على وقت للراحة في غرفتك، تنامين فيه أو تشربين عصيرك المفضل أوتستمعين إلى الموسيقى، ليس من المهم أن يكون هذا الوقت طويلاً، لكن المهم أن يتعلم الأطفال أن لديك مساحتك الخاصة التي لا يمكن اقتحامها.

دوني ثلاثة أشياء إيجابية

عادة ما تدخل الأم إلى سريرها وهي تتلو كل مشاكل اليوم، تقصير الأطفال في عمل الواجبات الخاصة بهم، مشاكل مدرسية، الأزمات المادية، البيت يحتاج إلى ترتيب، إنها تجلب اليوم بكل مشاكله أمام عينها مرة أخرى وكأنها لا تريد أن تتخلص منه، لكن هذا ليس الحل الجيد.

قبل النوم احصلي على ورقة واكتبي فيها ثلاثة أشياء إيجابية حدثت عبر اليوم، لا يجب أن تكون إنجازات كبيرة، لكن بعض اللقطات الحلوة، طفل من الأطفال قام بالحديث معك وحكى عن كل ما قام به في المدرسة وقمت بالاستماع إليه باهتمام، مكالمة قصيرة مع صديقة غابت عنك لوقت طويل، طفل من الأطفال استطاع أن ينجز مهمة صعبة.. نامي مصطحبة معك كل يوم ثلاثة أشياء إيجابية إلى أحلامك.

التخلص من الضغط العصبي فخصصي وقت للمرح

الحياة بها أوجه كثيرة ولكننا نعطي الوجه الجاد أكثر من حقه، مهما كانت الضغوط ومهما كانت المسؤوليات ليس من الصعب أن تقومي بتخصيص وقت للمرح، وقت للعب مع الأطفال أو وقت لتبادل المواقف الجميلة والذكريات، الطفل عقله يخزن كل تفصيلة يعيشها معك لذا حاولي أن يكون المرح من بينها، وهذا ليس في مصلحة الطفل فقط، فالضحك واللهو قادر على أن يفتح المسامات في صندوق الغضب الكامن داخلك وهو يساعدك أيضاً على التخلص من التوتر المصاحب لك طوال الوقت.

أقرئي أيضاً: 2 من أشهى وصفات المشويات

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button