منوعات

لسهولة الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية قومي بالآتي

تحتاج العديد من الأمهات إلى الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية في نفس الوقت. وهناك العديد من الأسباب التي تجعل هذا الأمر ضرورياً. في مقالنا اليوم سوف تتعرفي على إرشادات تساعدك على الجمع بين النوعين بسهولة ودون رفض من طفلك.

للمزيد: دليل خطواتك الأولى في خطة الرضاعة الصناعية (1)

متى يكون الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية ضرورياً؟

قد تضطر المرأة أو ترغب في الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية في نفس الوقت للعديد من الأسباب، بعضها يتعلق بالحالة الصحية أو بالوقت والعمل. مثلاً المرأة العاملة التي تترك الرضيع مع الجدة أو المربية سوف تلجأ في وقت معين إلى وضع اللبن الصناعي في أوقات عدم تواجدها. 

حالة الضرورة القصوى المتعلقة بهذا الأمر هي عندما يكون حليب الأم غير كافي للرضيع. كذلك شعور الأم بالإرهاق نتيجة الرضاعة الطبيعية قد يتطلب الحصول على بعض الراحة من خلال تحضير التركيبة الصناعية.

متى يقرر الطبيب أن يحصل الطفل على الحليب الصناعي؟

بالإضافة إلى الأسباب التي ذكرناها فإنه من الممكن أن يكون اللجوء للمساعدة من خلال الحليب الصناعي هو أمر طبي. فهناك العديد من الحالات التي لابد معها من إمداد الطفل والتكميل الغذائي من خلال الرضاعة الصناعية، ومنها على سبيل المثال:-

  • في حالة إذا فقد الرضيع حديث الولادة 10% من وزنه في أيامه الأولى.
  • في حالة إذا ما كان اكتساب الطفل للوزن ضعيفاً جداً، هذا يعني أن لبن الأم لا يقوم بمهمته بطريقة سليمة ولابد من تقديم الدعم من خلال الحليب الصناعي.
  • إذا كان الطفل يبدل أقل من 6 حفاضات خلال اليوم الواحد.
  • إذا أبدى الطفل عدم رغبة في الحصول على لبن الأم.
  • ولادة الطفل مبكراً أو وجود مشكلة صحية تستدعي الدعم بالحليب الصناعي لديه.

إرشادات مهمة للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

لكي تكون مهمة الجمع بين نوعي الرضاعة ناجحة لابد من اتباع بعض الخطوات المهمة التي تساعد الطفل على تقبل النوعين معاً. حيث أنه لا يجب المخاطرة برفض الطفل للرضاعة الطبيعية وحرمانه من فوائدها. لذلك عند إقدامك على هذه الخطوة جربي النصائح التالية:-

لا تبدأي بأكثر من رضعتين من الحليب الصناعي في اليوم

عند القيام بالرضاعة الطبيعية فإن إقبال الطفل على اللبن يساعد الجسم على إنتاج المزيد، أي أنه في حالة زيادة الجرعات الطبيعية فإن الثدي سوف يمدك بإنتاج يكفي من الحليب -هذا في حالة عدم وجود مشكلة تمنع ذلك-. لكن في حالة زيادة عدد الرضعات الصناعية فإن الجسم تلقائياً سوف يقلل إنتاجه من الحليب الطبيعي.

التباعد بين جلسات الرضاعة الصناعية

لكي تحافظي على مخزون الحليب لديك حاولي أن تكون فترات الرضاعة الصناعية متباعدة. وأن لا يحصل عليها الطفل في الأوقات التي يشعر فيها بالجوع الشديد. جربي فقط أن تعطيها مرة بعد الرضاعة الطبيعية بساعتين. من الممكن أن تزيدي جرعة أخرى بعد أسبوعين من الجرعة الأولى.

اهتمي بضخ حليب الثدي

تقليل جرعات الرضاعة الطبيعية في مقابل جرعات الحليب الصناعي قد يؤدي إلى حدوث احتقان والتهاب في الثدي. لذلك حاولي أن تقومي بين الحين والآخر بضخ الحليب الزائد من أجل الوقاية من هذه المشكلة.

بدلي الطفل بين الجانبين

أمر طبيعي عند تقديم حليب الأم أن تقومي بتبديل الطفل على الجانبين. وعندما تقومين بإعطاء الحليب الصناعي سوف تقولين أن الأمر غير هام. لكن على العكس، عودي طفلك على نفس الطريقة أثناء استخدام الببرونة. قومي بوضعه على الجانب الأيمن وبعد فترة بدلي على الجانب الآخر. ولا تنسي الاهتمام بمساعدته على التجشؤ خلال الرضاعة ثم أكملي الجرعة.

الاهتمام بالتواصل أثناء الرضاعة الصناعية أيضاً

أثناء الرضاعة الطبيعية يحب الطفل أن تنظري إلى عينه، هذا نوع من التواصل المهم بينك وبين رضيعك. لذا عندما تقومين بجلسة الرضاعة عن طريق الحليب الصناعي لا تضيعي هذا الأمر. اهتمي بتدليل طفلك والنظر إليه والحديث معه وكأنك ترضعيه بشكل طبيعي تماماً. هذه الطريقة توثق العلاقة بينكما بصورة كبيرة وتساعد جسمه على الاستفادة من الرضاعة بكل أشكالها.

يجب أن يرضع الطفل حتى يشبع

سواء كان حليب الأم أو الحليب الصناعي تأكدي أن طفلك أنهى جلسة الرضاعة دون شعور بالجوع. حتى لو أنهى الكمية المخصصة له أو تركها. لا تنظري إلى الكمية التي حصل عليها لكن تأكدي أنها تكفي. وأهم مؤشر يدل على ذلك هو اكتساب الطفل الوزن بشكل طبيعي. وهذا يعني أنه لا ينهي جلسة الرضاعة دون أن يشعر بالشبع.

اقرأي أيضا: 10 أشياء يجب تجنبها عند الرضاعة الصناعية

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button