اشتري ايه ومنين

قائمة متنوعة من ألعاب الذكاء للأطفال للأعمار المختلفة

عندما نفكر في شراء الألعاب من المهم أن يكون لدينا خطة للحصول على ألعاب الذكاء للأطفال. حيث أن تطوير المهارات منذ سن صغيرة صار من أكثر الأمور التي تسعى لها كل أسرة. ومن المعروف أن استجابة الأطفال للألعاب تكون أعلى من الاستجابة لأي وسيلة تعليمية أخرى. لذا دعونا نتعرف على القائمة التي نرشحها لكم اليوم والتي تضم مجموعة من متنوعة من الألعاب التي تناسب الأعمار المختلفة.

اقرأي أيضا: 6 قواعد توضح كيفية اختيار ألعاب الأطفال الصغار

قائمة ألعاب الذكاء للأطفال 

صندوق ذكاء متعدد الأغراض (الأطفال منذ سن 3 سنوات)

تعتبر اللعبة من الأنواع التي تساعد الطفل على تطوير المهارات المتعلقة بالألوان والأشكال المختلفة. تتكون اللعبة من مجموعة من الألواح التي تحمل رسومات لها ألوان محببة للطفل، ويقوم الطفل بالتوفيق بين الأشكال على اللوحة والأشكال البارزة. اللعبة مصنوعة من الخشب ومن الطلاء الخالي من أي مواد غير صحية.

هيت بينجوين ايس بلوكس (بداية من 4 سنوات)

هذه واحدة من الألعاب التفاعلية للأطفال وتساعد على تطوير مهارات سرعة البديهة. يتم إدارة القرص من أجل الحصول على لون الثلج، ومن ثم يقوم الطفل باستعمال مطرقة الثلج التي لها نفس اللون الذي تم اختياره. وعندما يقوم القرص بالثبات على الأمر الخاطئ يتم تغيير اللعبة مرة واحدة. أما البطريق الذي يسقط فهو يعلن خسارة اللاعب الذي قام بآخر حركة.

لعبة تفكير مع احجية السلك المعدني لقياس مستوى الذكاء (6 سنوات فما فوق)

تعتبر اللعبة من ألعاب الذكاء التي تحتاج إلى مهارات التفكير والإبداع. تحتوي على 8 قطع معدنية مختلفة. تعتبر تحدي للأفراد المشتركين بها سواء الأطفال أو البالغين وتساعد على تطوير مهارات الذكاء والتفكير. والتحدي الرئيسي في هذه اللعبة هي طريقة فك وتركيب القطع الموجودة بها.

لعبة الذكاء المكونة من 60 مستوى مع كتاب الألغاز

تحتوي اللعبة على 3 مستويات من الألغاز، مستوى مبتدئ ومتوسط ومتقدم. وكل مستوى له كتاب الألغاز الخاص به. ويتم حل اللغز على اللوحة باستخدام مجموعة من القطع التي تضمنها اللعبة.

لعبة sequence (فوق الـ 6 سنوات)

هذه واحدة من ألعاب الورق التي تعتمد على وضع استراتيجية لإبعاد اللاعبين الآخرين وإزالة الرقائق الخاصة بهم. لعبة مسلية للغاية ومضحكة في نفس الوقت. كما أنها تعمل على تطوير مهارات الذكاء والتخطيط.

قائمة من ألعاب ذكاء الأطفال المعروفة

بالإضافة إلى القائمة التي ذكرناها في النقطة السابقة. فلا شك أن هناك الكثير من ألعاب الذكاء للأطفال التي تعتبر تقليدية وقديمة لكنها في نفس الوقت ما زالت رائجة في وقتنا هذا. حيث أنها تعتبر أساس في تعليم الأطفال التفكير والإبداع والتعرف على الأشكال. ومن هذه الألعاب:

البازل

يعتبر البازل من أفضل ألعاب الذكاء للأطفال لأنه ينمي مهارات التفكير المتعلقة بالمنطق والصورة. وأفضل ما يميز ألعاب البازل أنها متوفرة في الأسواق لكي تناسب المستويات المختلفة. فنحن سوف نجد البازل المناسب للأطفال بداية من عامين وحتى سن المراهقة.

الشطرنج

لا داعي لذكر أن الشطرنج هو سيد ألعاب الذكاء للأطفال والكبار أيضاً. ولكن عندما يبدأ الطفل تعلم المهارات والخطط المتعلقة بالشطرنج في سن صغيرة يساعد ذلك على تطوير مهاراته خلال فترات العمر المختلفة.

المكعبات

المكعبات بكل أشكالها وأنواعها من أفضل أنواع ألعاب الذكاء. هي تساعد على تنمية مهارات الطفل المتعلقة بالفك والتركيب. وكذلك القدرة على تكوين الأشكال المختلفة والتعرف عليها. والمكعبات أيضاً تتوفر لكي تكون مناسبة للكثير من الأعمار المختلفة. فضلاً عن توافرها بأشكال ومواد متنوعة للغاية.

للمزيد: 7 من أفضل ألعاب الأطفال عمر سنتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى