طفلي

حماية بشرة الرضع في منطقة الحفاض في الخريف

مع تغير الفصول تظهر على جلد الطفل الرضيع العديد من التغيرات. ذلك لأن بشرة الرضع حساسة للغاية لذلك هي تتأثر بارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها كما أنها تتأثر بالرطوبة أيضاً. وأكثر الأماكن التي تتعرض للمشاكل هي منطقة الحفاض. لذلك فإن حماية بشرة الرضع تبدأ من ترك منطقة الحفاض جافة ونظيفة. أما أهم الخطوات اللازمة لكي تضمني القيام بذلك فهي كالتالي.

حماية بشرة الرضع 

الكثير من العوامل المختلفة تؤثر على حماية بشرة الرضع. مثلاً الرطوبة والتعرض للبلل تعتبر من أكثر المشكلات التي تؤدي إلى التهاب البشرة وخاصة في منطقة الحفاض. كذلك فإن الأمر يزيد صعوبة مع فصل الخريف ودخول الشتاء. كذلك استخدام أي مادة على بشرة الطفل دون علم بتأثيرها السلبي يكون له أثر خطير. لذلك من المهم أن تقومي بالخطوات التالية:

نظافة البشرة

لا تتركي الحفاضة وقت طويل وهي مبللة أو متسخة على جلد الطفل. قد تعتقد بعض الأمهات أن الحفاضة إذا كانت قادرة على الامتصاص وعدم التسريب فمن الممكن تركها. لكن في هذه الحالة أنت لا تقومين بحماية الطفل مطلقاً. لذلك تأكدي أنك تقومين باستبدالها بمجرد أن تتبدل حتى لا يظل البول أو البراز على جلد الطفل ويتفاعل ويؤدي إلى الالتهاب.

كذلك بعد تغيير الحفاضة قومي بمسح منطقة الحفاضة عن طريق قماشة مبللة أو استخدمي الماء بشكل مباشر إن أمكن. لا تقومي باستخدام الوايبس إلا في أضيق الحدود.

جفاف بشرة الرضيع

بعد تنظيف البشرة جيدةً لا تضعي الحفاضة بسرعة على جلد طفلك. لكن اتركي بشرة الطفل في الهواء لدقائق لكي تجف. تذكري أن وضع الحفاضة على بشرة رطبة أو مبللة يؤدي إلى تراكم البكتيريا والفطريات وزيادة فرص حدوث الالتهاب.

اختيار الحفاضة الصحية

لا يكفي أن تحصلي على أي نوع معروض من الحفاضات حتى لو كان جيداً. لكن من المهم أن تعرفي كيفية اختيار الحفاضة الصحيحة. لذلك فمن المهم البحث عن الحفاضات التي لها قدرة عالية على الامتصاص. أما تلك التي تحتوي على مؤشر البلل في أيضا من الأنواع المهمة. كذلك مقاس الحفاضة سوف يلعب دوراً كبيراً في حماية الطفل من التسرب. كذلك تلك التي لا تشكل ضغط على الساق سوف تحميه من الالتهابات.

منتجات البشرة الصحية

كريمات الطفح الجلدي ومناديل الرعاية والمرطبات واللوشن كلها منتجات ضرورية لحماية بشرة الرضع. لكن تلك التي تحتوي على مواد كيميائية لها تأثير سلبي للغاية. لذلك فإن اختيار المنتجات التي تحتوي عل مواد طبيعية سوف يكون له أثر جيد لحماية البشرة.

ترك الحفاضة بعض الوقت

اتركي جلد طفلك بدون حفاضة في بعض الأوقات خلال النهار. هذا الأمر سوف يسمح للجلد بالتنفس. وسوف يقلل من نمو البكتيريا والجراثيم على الجلد.

للمزيد: مشاكل نوم الطفل في الشهر السادس..الأسباب والحلول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى