صحة

فوائد الميرمية لصحة المرأة

هل تشعرين بالتعب المستمر قبل كل دورة شهرية لكي بشكل بالغ و مللتي من الوصفات و المشروبات التي لا تجدي نفعاً؟ وهل بدأتي تعانيين من أعراض إنقطاع الطمث التي تسبب تعب و إرهاق مستمر؟ هناك الكثير من الأعشاب التي يمكن اللجوء إليها و المتابعة عليها لمدة زمنية قصيرة تساعد في تخفيف تلك الأعراض، كما أنها تساعد في تحسين الصحة النسائية في العموم. أحد أهم تلك الأعشاب هي الميرمية، بجانب فوائدها للنساء فهي تتميز بالكثير من الفوائد التي لها تأثير هام و بالغ على الصحة العامة. و لذلك في هذا المقال سوف نعرض بالتفصيل فوائد الميرمية و مدى تأثيرها على صحتها و قيمتها الغذائية.

القيمة الغذائية 

تستخدم الميرمية بشكل شائع كتوابل و تتميز برائحة قوية ونكهة ترابية، ولها تاريخ طويل من الاستخدام في الطب البديل والتقليدي. لفوائدها العديدة و لثروتها من العناصر الغذائية و الفيتامينات يتم إستخدامها لأغراض صحية كثيرة، و لذلك تُستخدم بكميات صغيرة. فهي لا توفر كميات كبيرة من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات أو البروتين أو الألياف و لكنها تحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات الحيوية.حيث أن الملعقة الصغيرة المطحونه (0.7 جرام) منها تحتوي على: 

  • 2 سعر حراري
  • 0.1جرام بروتين
  • 0.4جرام كربوهيدرات
  • 0.1 جرام دهون
  • 10% من القيمة اليومية لفيتامين (ك)
  • 1.1% من القيمة اليومية للحديد
  • 1.1% من القيمة اليومية لفيتامين ب6
  • 1% من القيمة اليومية للكالسيوم
  • 1% من القيمة اليومية للمنجنيز

و الكثير من المعادن الأخرى كالفوسفور و الماغنسيوم و البوتاسيوم و الزنك و النحاس، و فيتامين (أ)، و فيتامين (ج)، و فيتامين (هـ).

كما تحتوي على حمض الفوليك، وحمض الكافيين، وحمض الكلوروجينيك، وحمض الروزمارينيك، وحمض الإيلاجيك، والروتين.

بجانب المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة المفيدة للصحة: كالسينول، الكافور، البورنيول، وخلات بورنيل، والكمفين.

فوائد الميرمية للصحة النسائية

  • تُعاني النساء أثناء فترة إنقطاع الطمث (الدورة الشهرية) من إنخفاض طبيعي في هرمون الأستروجين، و هذا يتسبب في حدوث أعراض  غير مُحببه على الإطلاق كالهبات الساخنه و التعرق الزائد و جفاف المهبل و تهيجه. لكن يساعد تناول الميرمية في تقليل شدة تلك الأعراض لأن لها خصائص تشبه هرمون الأستروجين.
  • كما أن تناولها قبل الدورة الشهريه يقلل من حدة الألام و المشكلات التي تحدث قبل نزول الدورة.
  • كما أن وجود المركبات الأستروجينية الأنثوية تعمل على تقليل بعض المشكلات الخاصه بالعقم و تزيد من خصوبة المرأة.

فوائد المريمية الصحية

تقليل خطر الإصابه بالسرطان

لأنها تحتوي على الكثير من مركبات مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية الدفاع عن الجسم عن طريق القضاء على الجذور الحرة و ذلك لإحتوائها على حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيك، وحمض الروزمارينيك، وحمض الإيلاجيك، والروتين.

لكن يجب ملاحظة أنه مع أنواع السرطانات النسائية يجب التوقف تماماُ عن تناولها، و ذلك مع سرطان المبيض و الثدي و الرحم.

للمزيد: فوائد الكاجو وأهم العناصر الغذائية به

تدعيم صحة الفم و الأسنان

و ذلك لأنها تحتوي على مواد مضادة للميكروبات، و التي تساعد في القضاء على الميكروبات التي تتسبب تكوين الجير في الأسنان و تسوس الأسنان و إصابات اللثه و تقرحات الفم.

تدعيم الذاكرة و صحة الدماغ

لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل تعزيز نظام الدفاع في الدماغ، كما أنها تساعد في تحلل الناقل الكيميائي أستيل كولين، الذي له دور هام في الذاكرة.

كما أنها تعمل على تعزيز المزاج وتحسين الذاكرة والمساعدة في الوقاية من الاضطرابات المرتبطة بالدماغ مثل مرض الزهايمر. لأن مرض الزهايمر بسبب لويحات الأميلويد التي تتشكل في الدماغ،فوجد إنها قد تساعد في منع تكوين هذه اللويحات.

تقلل من مستويات السكر في الدم

يتم أستخدامها كعلاج تقليدي في علاج مرضى السكري، حيث تعمل على خفض مستويات الجلوكوز عن طريق زيادة الحساسية للأنسولين.

تساعد في خفض نسبة الكولسترول الضار

حيث تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار ، والذي يمكن أن يتراكم في الشرايين و يكون عامل رئيسي للإصابة بأمراض القلب. كما تعمل على رفع نسبة الكوليسترول الجيد.

و لفوائدها الرائعه لك عزيزتي، أنصحك بالإحتفاظ بها بشكل دائم في رف التوابل الخاص بمنزلك، حيث يمكنك الإستمرار عليها و وضعها في وصفات عديدة أو شربها كالشاي.

للمزيد من الفوائد الغذائية المرتبطة بالأعشاب إليك المقال التالي:الزنجبيل.. كيف يمكن استخدامه لتقليل الوزن؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى