طعام الأطفال

أطعمة مضرة بالرضع لا يجب تقديمها أبداً

عندما يبدأ الرضيع في تناول الأطعمة فبالطبع سوف نحرص على تقديم الأطعمة الصحية له. لكن في نفس الوقت ليست كل الأطعمة الصحية مناسبة له في هذا العمر. كذلك هناك مجموعة أطعمة مضرة بالرضع لا يمكن تقديمها في كل الأحوال. لذلك من المهم أن نمنع قائمة الطعام التالية عن أطفالنا.

5 أطعمة مضرة بالرضع

في بداية عمر الطفل تفرز معدته مواد بسيطة تقدر على هضم لبن الأم. لكن مع زيادة نمو الطفل تقوم المعدة بتطوير وظائفها لكي تستوعب مواد أكثر، لكن هذا لا يعني أنها قادرة على هضم كل المواد. 

كذلك فإن الكلى والعديد من الوظائف لا تعمل بنفس القوة مثل تلك الموجودة عند الأطفال الأكبر عمراً. لذلك لابد من إدخال عناصر غذائية مناسبة للكلى والكبد والمعدة في هذا التوقيت. وهناك 5 أطعمة مضرة بالرضع يجب أن نبعدهم حتى ينمو الطفل بصورة أفضل ويكون جسمه قادراً على التعامل مع هذه الأغذية.

الحليب البقري

الحليب البقري من الأغذية المهمة جداً لنمو الطفل نمواً صحياً. لكن لا يجب أن يحصل الطفل على الحليب قبل أن يتم عامه الأول. لأن اللبن البقي يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والصوديوم وهي نسبة أكبر من استيعاب الكلى، كما أن إنزيمات المعدة لا تستطيع هضم الحليب بسهولة. 

لكن اطمئني لأن حليب الأم كافي جداً في العام الأول ويعطي الطفل كل حاجته من الأغذية. وبالنسبة للأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي فهو أيضاً كافي لهم.

الدهون المشبعة

أحياناً نعطي للطفل حبات البسكويت أو الحلويات المصنعة لكي يقوم بأكلها. لكن للأسف معظم أنواع البسكويت تحتوي على نسبة من الدهون المشبعة وهي غير مناسبة للطفل في هذا العمر.

الملح

الملح بشكل عام من الأطعمة التي لا يجب إضافتها على طعام الأطفال في العام الأول. ذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم وهي خطر على الكلى في هذا الوقت.

السكر

السكر أيضاً من الأطعمة التي تضر الطفل بصورة بالغة، ليس لأنه يحتوي على كمية من السعرات الحرارية، لكن لأنه أيضاً يغير من قدرة الطفل على تذوق الطعام الطبيعي. 

المكسرات

بالرغم أن المكسرات تحتوي على مواد مهمة للأطفال، إلا أنها تعرضهم لخطر الاختناق، لذلك يجب الابتعاد عنها حتى يكبر الطفل.

العسل

لا يمكن إعطاء العسل للطفل قبل أن يبلغ عامه الأول. لأن العسل يحتوي على أنواع من البكتيريا لا يمكن لمعدة الطفل القيام بهضمها في هذا الوقت.

البيض غير المطهي بشكل جيد

البيض من الأطعمة المهمة للطفل لكن قبل عمر عام  لا يجب تقديم بياض البيض للطفل لأنه من الأكلات التي من الممكن أن تسبب الحساسية. على جانب آخر فلا يجب تقديم البيض بأي حال إلا وهو مطهي بشكل جيد.

للمزيد: تقديم الوجبات للرضع لأول مرة..الإرشادات والتحذيرات.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button